فوسفين Phosphine

و يعرف ايضا باسم فوسفيد الهيدروجين Hydrogen Phosphide أو الفوسفان Phosphane و هو غاز عديم اللون و قابل للأشتعال شريطة توفر ثنائي الفوسفين P2H4 في الجو ، و هو أيضا سام جدا و راحته كريهة جدا وتشبه رائحة الثوم . صيغته الكيميائية PH3 و وزنه الجزيئي 34 جرام/مول، و درجة انصهاره -133 درجة سيليزية و درجة غليانه -87.7 درجة سيليزية . .و محاليل الفوسفين المائية متعادلة التأثير على تباع الشمس . و الفوسفين شبيه بالامونيا و لكنه مذيب ضعيف جدا مقارنة مع الامونيا و هو قليل الذوبان في الماء و يتفاعل بشدة مع الأكسجين و الهالوجينات و عندما يمرر فوق معدن ساخن فإنه يحرر الهيدروجين و يكون الفوسفيد . و عندما يتفاعل  الفوسفين مع بعض الحموض ينتج املاح الفوسفونيوم التي تحتوي على ايونات الفوسفونيوم +PH4  الشبيهة بأيونات الأمونيوم .

يمكن تحضير الفوسفين بعدة طرق. و من الناحية الصناعية ، يمكن صنعه بتفاعل الفسفور الأبيض مع هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم ، مما ينتج عنه هيبوفوسفيت الصوديوم أو البوتاسيوم كمنتج ثانوي.

3 KOH + P4 + 3 H2O → 3 KH2PO2 + PH3

بدلاً من ذلك ، يؤدي عدم التناسب الحمضي المحفز للفوسفور الأبيض إلى إنتاج حمض الفوسفوريك والفوسفين. و لكلا الطريقين أهميتها الصناعية.
و يمكن أيضًا صنعه عن طريق التحلل المائي لفوسفيد الفلز ، مثل فوسفيد الألومنيوم أو فوسفيد الكالسيوم. يمكن تحضير عينات نقية من الفوسفين، خالية من P2H4 ، باستخدام تاثير هيدروكسيد البوتاسيوم على يوديد الفوسفونيوم (PH4I).

و الفوسفين هو أحد مكونات الغلاف الجوي بتركيزات منخفضة للغاية ومتغيرة للغاية. و قد تسهم بشكل كبير في دورة الكيمياء الحيوية للفوسفور العالمية. المصدر الأكثر ترجيحًا هو ناتج عن اختزال الفوسفات في تحلل المواد العضوية ، ربما عن طريق الاختزالات الجزئية وعدم التناسب ، نظرًا لأن النظم البيئية لا تعرف عوامل الاختزال ذات القوة الكافية لتحويل الفوسفات مباشرة إلى الفوسفين.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.