الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » فوسفيد الألومنيوم Aluminium phosphide

فوسفيد الألومنيوم Aluminium phosphide

فوسفيد الألومنيوم Aluminium phosphide : فوسفيد الألومنيوم مركب غير عضوي شديد السمية وصيغتة الكيميائية AlP و تستخدم كأشباه موصلات `ذات فجوات واسعة النطاق و كمادة مطهرة بالتبخير. و يتم بيع هذه المادة الصلبة عديمة اللون عمومًا فوسفيد الألومنيوم Aluminium phosphideكمسحوق رمادي-أخضر-أصفر نظرًا لوجود شوائب ناتجة عن التحلل المائي و للأكسدة التي تطالها .

فبلورات  AlP رمادية داكنة إلى صفراء داكنة اللون ولها بنية بلورية تشابه بنية ركاز الخارصين ، الوزن الجزيئي لفوسفيد الألومنيوم 57.9552 جرام/مول و كثافته 2.85 جرام/سم3 و درجة انصهاره 2,530 سيليزية . ، و يمكن لفوسفيد الألومنيوم AlP أن يتفاعل مع الماء أو الحموض لإطلاق الفوسفين

AlP + 3 H2O → Al(OH)3 + PH3

AlP + 3 H+ → Al3+ + PH3

التصنيع

يتم تصنيع AlP من خلال تفاعل العناصر مع بعضها البعض:

4Al + P4 → 4AlP

و يجب توخي الحذر لتجنب تعريض هذه المادة لأي من مصادر الرطوبة ، لأن هذا يولد غاز الفوسفين السام.

 

الاستخدامات

تستخدم  هذه المادة كمبيد للقوارض ومبيد حشري و مُبخر للحبوب المخزنة. و يتم استخدامها لقتل الثدييات الصغيرة مثل الشامات والقوارض. و تحتوي الأقراص أو الكريات ، التي تُعرف باسم “حبوب القمح” ، أيضًا على مواد كيميائية أخرى تطلق الأمونيا  مما يساعد على تقليل احتمال الاشتعال التلقائي أو انفجار غاز الفوسفين.

و تستخدم مادة فوسفيد الألومنيوم كمبيد للآفات . و كمبيد للقوارض ،كما يتم توفير كريات فوسفيد الألومنيوم كخليط مع الطعام للاستهلاك بواسطة القوارض. و يتفاعل الحمض في الجهاز الهضمي للقوارض مع الفوسفيد لتوليد غاز الفوسفين السام. فالمبيدات الأخرى المماثلة لها هي فوسفيد الخارصين وفوسفيد الكالسيوم. و عليه يمكن أن تصادف فوسفيد الألومنيوم تحت أسماء تجارية مختلفة ، على سبيل المثال سيلفوس ، فوستوكس ، فوميتوكسين ، فوستيك ، فوستوكسين ، تالونكس ، فيلدفوس ، ووييفيل سايد.

و يمكن تحضير غاز الفوسفين وفقًا لمعادلة التحلل المائي التالية.

2 AlP + 6H2O → Al2O3∙3H2O + 2PH3

كما يتم استخدام  AlP كمبيد يمكن تبخيره عندما تكون تطبيقات مبيدات الآفات الأخرى غير عملية وعندما يتم معالجة الهياكل والمنشآت كما هو الحال في السفن والطائرات وصوامع الحبوب. كما يتم تطبيق التبخير مباشرة على جحور القوارض.

صناعيًا ، فإن هذه المادة عبارة عن مادة شبه موصلة و التي عادة ما تكون ممزوجة بمواد ثنائية أخرى للتطبيقات في الأجهزة مثل الديودات الباعثة للضوء (على سبيل المثال ، فوسفيد الألومنيوم غاليوم الإنديوم).

 

المخاطر الصحية لمادة فوسفيد الألومنيوم

هذه المادة سامة للغاية ، وقد استخدم  AlP للانتحار.كما تسبب التبخير أيضًا في وفيات غير متعمدة. ، و يعرف فوسفيد الألومنيوم AlP باسم “قرص الأرز” في إيران ، لاستخدامه في الحفاظ على الأرز و مع ذلك كانت هناك حوادث متكررة من الموت العرضي أو المتعمد. و هناك حملة من قبل منظمة الطب الشرعي الإيراني لوقف استخدامها كمبيد للآفات. كما تسبب إعادة تدوير حاويات الفوسفيد الألومنيوم المستخدمة في وفاة ثلاثة من أفراد أسرة واحدة في الكالا دي غوادايرا ، إسبانيا. فقد كانوا يحتفظون بفوسفيد الألومنيوم AlP في أكياس بلاستيكية في حمامهم الخاص، و حدثت الوفيات عن طريق الخطأ بسبب تفاعل فوسفيد الألومنيوم مع الماء أو الرطوبة مما أنتج الفوسفين فأدى ذلك إلى وفاتهم في غضون ساعات. و يعتبر تسمم فوسفيد الألومنيوم مشكلة واسعة النطاق في شبه القارة الهندية.

فوسفيد الألومنيوم Aluminium phosphide

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.