الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » فوسفيد الألومنيوم Aluminium phosphide

فوسفيد الألومنيوم Aluminium phosphide

فوسفيد الألومنيوم مركب غير عضوي شديد السمية وصيغتة الكيميائية AlP و تستخدم كأشباه موصلات `ذات فجوات واسعة النطاق و كمادة مطهرة بالتبخير. و يتم بيع هذه المادة الصلبة عديمة اللون عمومًا كمسحوق رمادي-أخضر-أصفر نظرًا لوجود شوائب ناتجة عن التحلل المائي و للأكسدة التي تطالها .
فبلورات فوسفيد الألومنيوم AlP رمادية داكنة إلى صفراء داكنة اللون ولها بنية بلورية تشابه بنية ركاز الخارصين ، الوزن الجزيئي لفوسفيد الألومنيوم 57.9552 جرام/مول و كثافته 2.85 جرام/سم3 و درجة انصهاره 2,530 سيليزية . ، و يمكن لفوسفيد الألومنيوم AlP أن يتفاعل مع الماء أو الحموض لإطلاق الفوسفين

AlP + 3 H2O → Al(OH)3 + PH3

AlP + 3 H+ → Al3+ + PH3

يتم تصنيع فوسفيد الألومنيوم AlP من خلال تفاعل العناصر مع بععضها البعض:

4Al + P4 → 4AlP

و يجب توخي الحذر لتجنب تعريض فوسفيد الألومنيوم AlP لأي من مصادر الرطوبة ، لأن هذا يولد غاز الفوسفين السام.

يستخدم فوسفيد الألومنيوم AlP كمبيد للقوارض ومبيد حشري و مُبخر للحبوب المخزنة. و يتم استخدامه لقتل الثدييات الصغيرة مثل الشامات والقوارض. و تحتوي الأقراص أو الكريات ، التي تُعرف باسم “حبوب القمح” ، أيضًا على مواد كيميائية أخرى تطلق الأمونيا  مما يساعد على تقليل احتمال الاشتعال التلقائي أو انفجار غاز الفوسفين.
يستخدم فوسفيد الألومنيوم AlP كمبيد للآفات . و كمبيد للقوارض ، يتم توفير كريات فوسفيد الألومنيوم كخليط مع الطعام للاستهلاك بواسطة القوارض. و يتفاعل الحمض في الجهاز الهضمي للقوارض مع الفوسفيد لتوليد غاز الفوسفين السام. فالمبيدات الأخرى المماثلة لفوسفيد الألومنيوم هي فوسفيد الخارصين وفوسفيد الكالسيوم. و عليه يمكن أن تصادف فوسفيد الألومنيوم تحت أسماء تجارية مختلفة ، على سبيل المثال سيلفوس ، فوستوكس ، فوميتوكسين ، فوستيك ، فوستوكسين ، تالونكس ، فيلدفوس ، ووييفيل سايد.
و يمكن تحضير غاز الفوسفين وفقًا لمعادلة التحلل المائي التالية.

2 AlP + 6H2O → Al2O3∙3H2O + 2PH3

كما يتم استخدام فوسفيد الألومنيوم AlP كمبيد يمكن تبخيره عندما تكون تطبيقات مبيدات الآفات الأخرى غير عملية وعندما يتم معالجة الهياكل والمنشآت كما هو الحال في السفن والطائرات وصوامع الحبوب. كما يتم تطبيق التبخير مباشرة على جحور القوارض.

صناعيًا ، فإن فوسفيد الألومنيوم AlP عبارة عن مادة شبه موصلة و التي عادة ما تكون ممزوجة بمواد ثنائية أخرى للتطبيقات في الأجهزة مثل الديودات الباعثة للضوء (على سبيل المثال ، فوسفيد الألومنيوم غاليوم الإنديوم).

هذه المادة سامة للغاية ، وقد استخدم فوسفيد الألومنيوم AlP للانتحار.كما تسبب التبخير أيضًا في وفيات غير متعمدة. ، و يعرف فوسفيد الألومنيوم AlP باسم “قرص الأرز” في إيران ، لاستخدامه في الحفاظ على الأرز و مع ذلك كانت هناك حوادث متكررة من الموت العرضي أو المتعمد. و هناك حملة من قبل منظمة الطب الشرعي الإيراني لوقف استخدامها كمبيد للآفات. كما تسبب إعادة تدوير حاويات الفوسفيد الألومنيوم المستخدمة في وفاة ثلاثة من أفراد أسرة واحدة في الكالا دي غوادايرا ، إسبانيا. فقد كانوا يحتفظون بفوسفيد الألومنيوم AlP في أكياس بلاستيكية في حمامهم الخاص، و حدثت الوفيات عن طريق الخطأ بسبب تفاعل فوسفيد الألومنيوم مع الماء أو الرطوبة مما أنتج الفوسفين فأدى ذلك إلى وفاتهم في غضون ساعات. و يعتبر تسمم فوسفيد الألومنيوم مشكلة واسعة النطاق في شبه القارة الهندية.

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.