فوسفور Phosphorus

فوسفور Phosphorus :Phosphorus

عنصر كيميائي لا فلزي رمزه الكيميائي P و هو يقع في المجموعة الخامسة عشر من الجدول الدوري، وعدده الذري 15 و وزنه الذري 30.974 و.ك.ذ . و اكتشف الفوسفور عام 1669 من قبل الكيميائي الألماني هينج براند أثناء تجاربه لتحضير الذهب من الفضة . و الفوسفور يوجد في ثلاثة اشكال تآصلية وهي: الفوسفور العادي أو الأبيض و الفوسفور الأحمر و الفوسفور الأسود . و من بين لك التآصلات فقط الفوسفور الأبيض و الفوسفور الأحمر لهما الأهمية الإقتصادية .
فالفوسفور الأبيض يتحول لونه إلى اللون الأصفر عند تعرضه لأشعة الشمس و هو عباره عن مادة صلبة بلورية وشمعية الملمس و تتوهج بضعف في وجود الهواء الرطب و هو أيضا مادة سامة جدا . و الفوسفور الأبيض يشتعل تلقائيا في الهواء عند درجة حرارة 34 درجة سيليزية لذلك يجب حفظه تحت الماء . فهو غير قابل للذوبان في الماء و لكنه شحيح الذوبان في المذيبات العضوية و شديد الذوبان في ثاني كبريتيد الكربون . درجة انصهار الفوسفور الأبيض 44.2 درجة سيليزية و درجة غليانه 280.5 درجة سيليزية . و يحضر الفوسفور الأبيض على النطاق التجاري من خلال تسخين فوسفات الكالسيوم مع الرمل (ثاني أكسيد السيليكون ) و فحم الكوك في الفرن الكهربائي :

4Ca5(PO4)3F + 18SiO2 + 30C → 3P4 + 30CO + 18CaSiO3 + 2CaF2White phosphorus 03

و عند تسخينه لدرجات حرارة تتراوح ما بين 230-300 درجة سيليزية في غياب الهواء فإنه يتحول إلى الفوسفور الأحمر . و الفوسفور الأحمر عباره عن مسحوق بلوري دقيق و يتسامي (التحول مباشرة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية بدون المرور بالحالة السائلة) عند درجة حرارة 416 درجة سيليزية و كثافته 2.34 جرام/سم3. أما الفوسفور الأسود فإنه يتكون نتيجة تسخين الفوسفور الأبيض عند درجة حرارة 200 درجة سيليزية بوجود ضغط عال ، و كثافته 2.69 جرام/سم3 .
و الفوسفور موزع على الأرض على نطاق واسع و ترتيبه الحادي عشر من حيث وجوده في القشرة الأرضية و لكنه لا يوجد بحالته الحرة فهو يوجد على شكل مركبات الفوسفات كما هو الحال في الصخر الفوسفاتي و الأباتيت . كما يوجد في حالته المتحدة في جميع الاتربة المخصبة و في الماء الطبيعي . و عنصر الفوسفور هام للنبات و الحيوان فهو المكون لعظام الحيوانات على شكل فوسفات الكالسيوم.
أغلب مركبات الفوسفور ثلاثية التكافؤ أو خماسية التكافؤ . فالفوسفور يتحد بسهولة مع الأكسجين مكونا الأكاسيد من أهمها أكسيد الفوسفور(III) وأكسيد الفوسفور(V) . فأكسيد الفوسفور(III)مركب أصلب أبيض اللون و استرطابي فهو يمكن تذويبه من خلال الرطوبة الموجودة في الهواء و ابخرته سامة ويستخدم كعامل مختزل .
أما أكسيد الفوسفور (V) فهو مركب صلب لا بلوري يتسامى عند درجة حرارة 250 درجة سيليزية وهو يتفاعل مع الماء مكونا حمض الفوسفوريك ويستخدم كعامل تجفيف .
و الفوسفور أيضا يشكل الهيدريدات مع الهيدروجين و من أهم تلك الهيدريدات الفوسفين PH3 . فجميع الهالوجينات تتحد مباشرة مع الفوسفور مكونة الهاليدات و التي تستخدم لتحضير الحموض الهالوجينية و المركبات العضوية. إن من أكثر مركبات الفوسفور أهمية هي حمض الفوسفوريك و أملاح حمض الفوسفوريك و هي عادة ما تستخدم كأسمدة زراعية . كما تستخدم مركبات الفوسفور في تنقية محاليل السكر وصنعة المواد المقاومة للحرائق و السبائك مثل سبيكة برونز الفوسفور و غيرها . و يستخدم الفوسفور الأبيض في صناعة سموم الفئران و الفوسفور الأحمر في صناعة اعواد الثقاب .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته

لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته Share this post: Facebook Pinterest Email WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.