فوسفاجين Phosphagen

مركبات توجد في انسجة الحيوانات و التي تعمل كمخازن للطاقة الكيميائية على صورة روابط فوسفاتية عالية الطاقة . ان من اشهر الفوسفاجينات هي كيراتين الفوسفات و هو يوجد في عضلات و اعصاب الفقاريات ، و ايضا ارجنين الفوسفات وهو يوجد في أغلب اللافقاريات . و خلال نشاط النسيج ( مثل انقباض العضلات ) تمنح الفوسفاجينات مجموعاتها الفوسفاتية و بالتالي تكون ادينوسين ثلاثي الفوسفات من الأدينوسين ثنائي الفوسفات .

الفوسفاجينات ، والمعروف أيضًا باسم المركبات العالية الطاقة macroergic compounds، هي تعمل كمخازن للطاقة الكيميائية على صورة روابط فوسفاتية عالية الطاقة ، تُعرف أيضًا باسم مركبات الفوسفات عالية الطاقة ، والتي توجد أساسًا في الأنسجة العضلية لدى الحيوانات. فهي تسمح بالحفاظ على تجمع الفوسفات عالي الطاقة في نطاق مركز، والذي لو كانت جميعًا ثلاثي فوسفات الأدينوسين (ATP) ، سيخلق مشاكل بسبب التفاعلات المستهلكة للـ ATP في هذه الأنسجة. كما أن الأنسجة العضلية يمكن أن يكون لها مطالب مفاجئة بالكثير من الطاقة. و يمكن لهذه المركبات أن تحتفظ باحتياطي من الفوسفات عالي الطاقة الذي يمكن استخدامه حسب الحاجة و لتوفير الطاقة التي لا يمكن توفيرها على الفور عن طريق تحلل السكر أو الفسفرة المؤكسدة. فالفوسفاجينات توفر طاقة فورية لكن محدودة.
يعتمد الجزيء الحيوي الفعلي المستخدم باعتباره فوسفاجين على الكائن الحي. فغالبية الحيوانات تستخدم أرجينين كفاسفاجين . ومع ذلك ، فإن شعبة الحبليات (أي الحيوانات ذات الحبال الشوكية) تستخدم فوسفات الكرياتين ، أو فسفوكرياتين و يوجد في عضلات و اعصاب الفقاريات، و ينتج من ATP بواسطة إنزيم كرياتين كيناز في تفاعل عكسي:

Creatine + ATP ⇌ creatine phosphate + ADP ( Mg++يعنمد هذا التفاعل على)

ومع ذلك ، تستخدم الطفيليات (الديدان المجزأة) مجموعة فريدة من الفوسفاجينات ؛ على سبيل المثال ، تستخدم ديدان الأرض مركب اللومبريسين .
إن من قام باكتشاف الفوسفاجينات هو فيليب فليتون وزوجته جريس إيجلتون .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي كلوريد البنزين Trichlorobenzene

ثلاثة متصاوغات أو متماكبات لها نفس الصيغة الكيميائية C6H3Cl3 و وزنها الجزيئي 181.45 جرام/مول و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.