الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » فوسفات ثلاثي الصوديوم Trisodium Phosphate

فوسفات ثلاثي الصوديوم Trisodium Phosphate

ملاحظة هامة : فوسفات الصوديوم هو اسم شمولي لأملاح الفوسفات المحتوية على الصوديوم والفوسفات ؛ والأحرى تسميتها فوسفاتات الصوديوم.في هذا المقال نعرض فقط فوسفات ثلاثي الصوديوم ، مع وجود روابط في نهاية المقال لمركبات فوسفات الصوديوم الأخرى. 

 

تعرف أيضا باسم فوسفات الصوديوم ثلاثي القاعدية Sodium Phosphate Tribasic و يرمز لها اختصارا بالرمز TSP و هي مادة غير عضوية صلبة بلورية بيضاء اللون ، و صيغتها الكيميائية Na3PO4 و وزنها الجزيئي 163.941 جرام/مول ، و درجة انصهارها 1583 درجة سيليزية و كثافتها 2.54 جرام/سم3 ، و هي قابلة للذوبان بدرجة عالية في الماء ، وتنتج محلولًا قلويًا. تستخدم مادة TSP كعامل تنظيف , تدخل في صناعة مواد التشحيم وأيضا كمادة مضافة للغذاء و كمزيل للبقع ومزيل للشحوم.
غالبًا ما توجد مادة فوسفات ثلاثي الصوديوم بالصورة المائية وهي عبارة عن مادة صلبة بيضاء اللون و صيغتها الكيميائية Na3PO4.12H2O و وزنها الجزيئي 380.12 جرام/مول و درجة انصهارها 73.4 درجة سيليزية و و درجة غليانها 100 درجة سيليزية (تتفكك عند هذه الدرجة) و كثافتها 1.62 جرام/سم3 ،و أيضًا أن يطلق على هذا الشكل المائي اسم أورثو فوسفات ثلاثي الصوديوم أو ببساطة فوسفات الصوديوم.

يتم إنتاج فوسفات ثلاثي الصوديوم عن طريق معادلة حمض الفوسفوريك باستخدام كربونات الصوديوم التي تنتج فوسفات ثنائي الصوديوم الهيدروجينية (بيفوسفات ثنائي الصوديوم) . و يتفاعل بيفوسفات ثنائي الصوديوم مع هيدروكسيد الصوديوم لتكوين فوسفات الصوديوم والماء.

Na2CO3 + H3PO4 → Na2HPO4 + CO2 + H2O

Na2HPO4 + NaOH → Na3PO4 + H2O

 

فوسفات أحادي الصوديوم Monosodium phosphate

فوسفات ثنائي الصوديوم Disodium phosphate

ثلاثي فوسفات الصوديوم Sodium triphosphate

بيروفوسفات الصوديوم Sodium Pyrophosphate

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.