الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » فوسفاتيد Phosphatide

فوسفاتيد Phosphatide

و يعرف أيضا باسم الدهن الفوسفوري Phospholipids أو الليبيدات المفسفرة أو الشحوم الفوسفاتية ،  و هي فئة من الدهون التي تشكل عنصرا رئيسيا في جميع أغشية الخلايا، و يمكن أن تشكل طبقات ثنائية الدهون بسبب خصائصها البرمائية. يتكون هيكل جزيء الدهن الفوسفوري عمومًا من “ذيول” من الحموض الدهنية غير الكارهة للماء و “رأس” محبب للماء يتكون من مجموعة فوسفاتية. وعادة ما يتم ربط المكونين معا بواسطة جزيء الجلسرين. و يمكن تعديل مجموعات الفوسفات بجزيئات عضوية بسيطة مثل الكولين أو الإيثانولامين أو السيرين.
أول دهن فوسفوري تم تحديده في عام 1847 في الأنسجة البيولوجية كان الليسيثين ، أو فسفاتيديل الكولين في صفار البيض من قبل الصيدلي الفرنسي ثيودور نيكولاس جوبلي. تحتوي الأغشية البيولوجية في حقيقيات النوى أيضًا على فئة أخرى من الدهونو هي الستيرول ، تتخللها الدهون الفوسفورية وتوفر معًا سيولة غشاء وقوة ميكانيكية. و حاليا يتم إنتاج الدهن الفوسفوري المنقى تجاريًا حيث لها تطبيقاتها الهامة في تكنولوجيا النانو وعلوم المواد.

و تسمى الليبيدات فوسفاتية ، بالإضافة إلى اللبيدات الاسفنجوسينية و الجلايكولبيدات و البروتينات الدهنية ، باسم الليبيدات المعقّدة، كتفريق عن الليبيدات البسيطة (الدهون والشموع) وعن مكوّنات الخلية الاخرى القابلة للذوبان في الدهون ، في الغالب أيسوبرينويدات و المنشّطات. و يستخدم مصطلح الجليسريدات فوسفاتية  من قبل البعض كمرادف للبيدات الفوسفاتية ومن قبل الآخرين للدلالة على مجموعة فرعية لليبيدات الفوسفاتية.

عموما , تتكون الدهون الفوسفورية  من مجموعة فوسفات،و كحولين ، و حمض دهني واحد أو إثنين . في احد طرفي الجزيء مجموعة فوسفات وكحول واحد؛ فهذا الطرف يكون قطبيا ، أي ان له شحنة كهربائية، ويجذب للماء (شغوف للماء). و الطرف الآخر للجزيء  يحتوي على حموض دهنية و بالتالي يكون متعادلا  و هو كاره للماء و عديم الذوبان في الماء و لكنه قابل للذوبان في الدهون. فهذه الطبيعة المزدوجة (حيث يحتوي على مجموعتين احدهما شغوفة للماء و الأخرى كارهة للماء ) تجعل الليبيدات فالوسفاتية مهمة في الأغشية لإ فهي تشكل مركب ثنائي الطبقة يعرف باسم الليبيد الثنائي الطبقة. و الليبيد الثنائي الطبقة يعتبر التركيب الأساسي لجميع اغشية الخلايا و هو تقريبا غير منفذ للأيونات و اغلب الجزيئات القطبية .فالبروتينات الموجودة ضمّن مصفوفة اللبيدات الفوسفاتية تننقل العديد من المواد خلال الغشاء.

الليسيتين ( فوسفاتيديل كولين) و السيفالينات (فوسفاتيديل إيثانول امين وفوسفاتيديل سيرين) مجموعات ليبيدات فوسفاتية توجد على نطاق واسع في  النباتات والحيوانات ؛ فاليسيتين الأكثر وفرة و لكنه نادر في الكائنات الحيّة المجهرية. تتضمّن الليبيدات الفوسفاتية  البلازمالوجينات وهي موجودة في الدماغ و القلب و على ما يبدو توجد بنسبة قليلة   في الأنسجة غير الحيوانية ؛ و الفوسفونوستايدات, يوجد في الدماغ؛ و الكارديوليبين، تم استخلاصه من القلب.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.