فورفورال Furfural

فورفورال Furfural: يعرف أيضا باسم ألديهيد الفورفـورال، و هو مركب عضوي ألدهيدي سائل عديم اللون لونه يتحول للأصفر عند تعرضه للهواء ، صيغته الكيميائية C5H4O2 و رائحته تشبه رائحة اللوز او رائحة البنزالدهيد . الوزن الجزيئي فورفورال Furfuralللفورفورال 96.09 ، كثافته 1.1563 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -36.5 درجة سيليزية ، و درجة غليانه 161.7 درجة سيليزية  وهو يشتق من خلال التقطير البخاري لمخلفات النفايات الزراعية المعالجة بـحمض الكبريتيك . و تعرف  مجموعة المركّبات المتعلقة بالفورفـورال باسم الفيورانات.

الفورفورال قابل للذوبان في الماء و شديد الذوبان في الكحول و الإيثير .

 

استخدامات الفورفـورال

يستعمل الفورفورال على النطاق الصناعي كمذيب منقي في صناعات المطاط والنايلون الصناعي وفي إنتاج الراتنج لصب البلاستيك و دهانات الفلزات. كما يدخل في صناعات مبيدات الحشرات و العطور و مواد التطهير . يجب حفظ الفورفورال بعيدا عن الحرارة و الهواء و ابقاء العبوة الحاوية له محكمة الأغلاق .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

عنوان شركة المصنع الأردني للأجهزة التعليمية – الشركة الرائدة في مجال التجهيزات المخبرية

شركـة المصنـع الأردني للأجهزة التعليمية يطلب الكثيرون من زوار هذا الموقع العديد من الأجهـزة و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.