الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » فلويد الكوبالت الثنائي Cobalt(II) fluoride

فلويد الكوبالت الثنائي Cobalt(II) fluoride

فلوريد الكوبالت (II) هي مادة صلبة بلورية لونها زهري و هي حمض لويس ضعيف و صيغتها الكيميائية CoF2 و وزنه الجزيئي 96.93 جرام/مول و درجة انصهارها 1217  درجة سيليزية و درجة غليانها 1400 درجة سيليزية و كثافتها 4.46 جرام/سم3. كما توجد بالشكل المائي و صيغتها الكيميائية CoF2·4H2O و وزنها الجزيئي 168.99 جرام/مول .

و CoF2 شحيح الذوبان في الماء و لكنها قابلة للتحلل في الماء المغلي، و يمكن إذابتها في حمض معدني دافئ ، ومع ذلك فإن الهيدرات قابلة للذوبان في الماء ، وخاصة ثنائي هيدرات CoF2·2H2O وثلاث هيدرات CoF2·3H2O ، و اسضا الشكل المائي من هذ المادة قابل للتحلل بالحرارة أيضا.

يمكن تحضير فلوريد الكوبالت (II) من كلوريد الكوبالت اللامائي (II) أو أكسيد الكوبالت (II) في وجود تيار من فلوريد الهيدروجين:

CoCl2 + 2HF → CoF2 + 2HCl

CoO + 2HF → CoF2 + H2O

كما يتم إنتاج CoF2 من تفاعل فلوريد الكوبالت (III) مع الماء.
يتكون فلوريد الكوبالت (II) رباعي الماء عن طريق إذابة الكوبالت (II) في حمض الهيدروفلوريك. و يمكن استخلاص CoF2 اللامائي من هذا المركب عن طريق التجفيف.
و يمكن أن يوجد طريقة تحضير أخرى عند درجات الحرارة الأعلى. وقد ثبت أن الفلور عند 500 درجة مئوية سيتحد مع الكوبالت منتجا خليط من CoF2 و CoF3.

يمكن استخدام فلوريد الكوبالت في مجال تعدين السبائك و في مجال البصريات و ايضا في مجال صناعة معاجين الأسنان و علاج الأسنان.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي كلوريد الإيثيلين Trichloroethylene

تعرف هذه المادة بعدة اسماء و منها تريثيلين Trethylene و و ثلاثي كلوريد الأسيتيلين Acetylene …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.