فلورين Fluorene

تعرف أيضا باسم ثنائي فينيلين ميثان Diphenylenemethane و 2،3-بنزيدين Benzindene، و هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون رائحتها تشبه رائحة النفثالين ، صيغتها الكيميائية C13H10 و وزنها الجزيئي 166.22 جرام/مول. درجة انصهارها 114.76  درجة سيليزية و درجة غليانها 294 درجة سيليزية . قابلة للذوبان في حمض الخليك الثلجي و ثنائي كبريتيد الكربون و الإيثر و البنزين و الكحول الساخن .

و على الرغم من أنه يمكن الحصول على فلورين من قطران الفحم ، إلا أنه يمكن تحضيره عن طريق نزع الهيدروجين من ثنائي فينيل الميثان. وبدلاً من ذلك ، يمكن تحضيره عن طريق اختزال الفلورينون بالخارصين.

يمكن استخدام الفلورين لصناعة مركبات الفلورين الأخرى فحمض الفلورين-9-الكربوكسيليك يستخدم لصناعة بعض المواد الصيدلانية. كما أن أكسدة الفلورين يعطي الفلورينون و الذي يتم نترتته لانتاج مشتقات مفيدة تجارياً. و يستخدم 9 – فلورينيل ميثيل الكلوروفورمات لإدخال مجموعة الحماية – فلورينيل ميثيل كاربامات على الأمينات عند تصنيع الببتيد.
كما أن مبلمرات متعدد الفلورين موصلة كهربائياً ومولدة للكهرباء أيضا ، وقد تم التحقيق فيها كثيرًا على أنها مادة مضيئة في الثنائيات العضوية التي ينبعث منها الضوء.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.