الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » فلوريد المنجنيز Manganese Fluoride

فلوريد المنجنيز Manganese Fluoride

فلوريد المنجنيز الثنائي Manganese (II) Fluoride

تعرف أيضا باسم ثنائي فلوريد المنجنيز manganese difluoride و فلوريد المنجنوز Manganous Fluoride ، و هي مادة صلبة بلورية توجد على شكل بلورات زهرية اللون أو مسحوق أحمر اللون .سامة يجب التعامل معها بكل حذر. صيغتها الكيميائية MnF2 و وزنها الجزيئي 92.93 جرام/مول ودرجة انصهارها 856 درجة سيليزية ، و كثافتها 3.98 جرام/سم3 . شحيحة الذوبان في الماء و لا تذوب في الكحول و قابلة للذوبان في حمض الهيدروفلوريك المخفف و حمض الهيدروكلوريك المركز او حمض النيتريك المركز.

و يتم تحضيرها عن طريق معالجة المنجنيز ومركبات المنجنيز (II) المختلفة في حمض الهيدروفلوريك. و تستخدم هذه المادة في صناعة أنواع خاصة من الزجاج والليزرات.

 

فلوريد المنجنيز الثلاثي Manganese (III) Fluoride

تعرف أيضا باسم ثلاثي فلوريد المنجنيز manganese trifluoride و فلوريد المنجنيك Manganic Fluoride و هي مادة صلبة بلورية توجد على شكل بلورات حمراء أو ارجوانية اللون و هي سامة يجب التعامل معها بكل حذر. صيغتها الكيميائية MnF3 و وزنها الجزيئي 111.938 جرام/مول، و درجة انصهارها أكبر من 600 درجة سيليزية و كثافتها 3.54 جرام/سم3 .و هذه المادة تعتبر مفيدة في تحويل الهيدروكربونات إلى فلوروكربونات ، أي أنها عامل فلورة.كما أنها تشكل الهيدرات والعديد من المشتقات.

يمكن تحضير ثلاثي فلوريد المنجنيز عن طريق معالجة محلول ثنائي فلوريد المنجنيز في فلوريد الهيدروجين بالفلور:

MnF2 + 0.5 F2 → MnF3

يمكن تحضيرها أيضًا عن طريق تفاعل عنصر الفلور مع هاليد المنجنيز (II) عند تقريبا 250 درجة سيليزية .

 

فلوريد المنجنيز الرباعي Manganese (IV) Fluoride

تعرف أيضا باسم رباعي فلوريد المنجنيز Manganese tetrafluoride و هي مادة صلبة بلورية زرقاء اللون و تعتبر عامل مؤكسد قوي جدا و هي مادة سامة جدا يجب التعامل معها بكل حذر. صيغتها الكيميائية MnF4 و وزنها الجزيئي 130.93 جرام/مول، و درجة انصهارها 70 درجة سيليزية و كثافتها 3.61 جرام/سم3 .

تم تحضير رابع فلوريد المنجنيز في عام 1961 عن طريق تفاعل فلوريد المنجنيز (II) مع تيار من غاز الفلور عند 550 درجة مئوية: و يتسامى MnF4 في تيار الغاز ويتكثف على البارد ، ولا تزال هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا للتحضير ، على الرغم من أنه يمكن تجنب التسامي عن طريق العمل عند زيادة ضغط الفلور (4.5-6 بار عند 180-320 درجة مئوية) و تشتمل طرق التحضير الأخرى لرباعي فلوريد المنجنيز على فلورة MnF2 مع ثاني فلوريد الكريبتون أو مع F2 في محلول فلوريد الهيدروجين السائل تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية.
و تم تحضير رباعي فلوريد المنجنيز من خلال تفاعل الحمض-القاعدة بين خماسي فلوريد الأنتيمون و K2MnF6 كجزء من التحضيرالكيميائي لعنصر الفلور.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.