الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » فلوريد الكادميوم Cadmium Fluoride

فلوريد الكادميوم Cadmium Fluoride

مادة صلبة بلورية ، تعتبر من المواد السامة ، صيغتها الكيميائية CdF2 ، و وزنها الجزيئي 150.41 جرام/مول. درجة انصهارها 1110 درجة سيليزية و درجة غليانها 1748 درجة سيليزية، و كثافتها 6.33 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء و فلوريد الهيدروجين و الحموض المعدنية الأخرى . و غير قابلة للذوبان في الكحول و محلول الأمونيا (هيدروكسيد الأمونيوم). تدخل في صناعة الزجاج و في الفوسفورات و في مواد التحكم في المفاعلات النووية .

يتم تحضير فلوريد الكادميوم عن طريق تفاعل الفلور الغازي أو فلوريد الهيدروجين مع فلز الكادميوم أو أملاحه ، مثل الكلوريد أو أكسيد أو كبريتات الكادميوم .

و يمكن الحصول عليه أيضًا عن طريق إذابة كربونات الكادميوم في 40٪ من محلول حمض الهيدروفلوريك ، وتبخير المحلول والتجفيف في فراغ عند 150 درجة مئوية.

و هناك طريقة أخرى لتحضير فلوريد الكادميوم وهي مزج محاليل كلوريد الكادميوم وفلوريد الأمونيوم ، متبوعًا بعملية التبلور. ويتم ترشيح فلوريد الكادميوم غير القابل للذوبان من المحلول.
كما تم تحضير فلوريد الكادميوم عن طريق تفاعل الفلور مع كبريتيد الكادميوم، وهذا التفاعل يحدث بسرعة كبيرة ويشكل فلوريدا نقيًا تقريبًا عند درجات حرارة أقل بكثير من التفاعلات الأخرى المستخدمة.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.