الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » فلوريد السيانوجين Cyanogen Fluoride

فلوريد السيانوجين Cyanogen Fluoride

مادة غازية سامة جدا تستعمل كغاز مسيل للدموع . صيغتها الكيميائية FCN و وزنها الجزيئي 45.02 جرام/مول و درجة غليانها -46 درجة سيليزية و كثافتها 1.026  جرام/سم3 .

يتم تصنيع فلوريد السيانوجين (FCN) عن طريق التحلل الحراري لفلوريد السيانوريك (C3N3F3) عند 1300 درجة مئوية وضغط 50 مم ؛و كانت هذه الطريقة بأقصاها تعطي ما نسبته 50٪ من فلوريد الهيدروجين كما لوحظ تكون منتجات أخرىهي السيانوجين و CF3CN.
و هناك طريقة أخرى لتحضير فلوريد السيانوجين عن طريق فلورة السيانوجين. كما يمكن لثلاثي فلوريد النيتروجين أن يفلور السيانوجين إلى فلوريد السيانوجين عندما يتم حقن كل من المواد المتفاعلة في مجرى البلازما النيتروجينية.
و باستخدام فلوريد الكربونيل ورباعي فلوريد الكربون ، يتم الحصول على FCN من خلال تمرير هذه الفلوريد عبر لهب القوس وحقن السيانوجين في اتجاه مجرى البلازما القوسي.

يعتبر FCN مفيدًا في تحضير المركبات المهمة مثل الأصباغ و مصابيح الفلورسنت ومُحسِّسات التصوير الفوتوغرافي. كما أن هذه المادة مفيدة جدًا كعامل للفلورة كما تدخل في صناعة المبلمرات ومنتجات أخرى تحتوي على الفلور، كما يعتبر فلوريد السيانوجين عبارة عن قاتل آفات مطهر ومتطهر ومبيد للآفات الحيوانية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.