الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » فلوريد الألومنيوم Aluminum Fluoride

فلوريد الألومنيوم Aluminum Fluoride

مادة بيضاء بلورية توجد على شكل مسحوق، صيغتها الكيميائية AlF3 ، و وزنها الجزيئي 83.977 جرام/مول ، و كثافتها 3.10 جرام/سم3 (في الحالة اللامائية) و درجة الانصهر في الحالة اللامائية 1290 سيليزية.

و بصرف النظر عن AlF3 اللامائي ، فإن العديد من الهيدرات معروفة. و باستخدام الصيغة AlF3·xH2O ، تشتمل هذه المركبات على أحادي الهيدرات (x = 1) ، و نوعين من الأشكال المتعددة من ثلاثي الهيدرات (x = 3) ، وسداسي هيدرات (x = 6) ، و تساعي هيدرات (x = 9).

و يتم إنتاج غالبية فلوريد الألومنيوم عن طريق معالجة الألومينا مع فلوريد الهيدروجين عند 700 درجة سيليزية : يمكن أيضًا استخدام حمض الفلوروسيليسيك لصنع فلوريد الألومنيوم.

H2SiF6 + Al2O3 + 3H2O → 2AlF3 + SiO2 + 4H2O

وبدلاً من ذلك ، يتم تصنيعه عن طريق التحلل الحراري لسداسي فلورويد الألومونيوم النشادرية.
وبالنسبة للتحضيرات المخبرية الصغيرة النطاق ، يمكن أيضًا تحضير AlF3 عن طريق معالجة هيدروكسيد الألومنيوم أو معدن الألمنيوم بفلوريد الهيدروجين.
تم العثور على ثلاثي هيدرات فلوريد الألومنيوم في الطبيعة مثل معدن الروزينبرجيت النادر. و يظهر الشكل غير المائي على شكل معدن الأوسكارسونايت .

يعد فلوريد الألومنيوم مادة مضافة مهمة لإنتاج الألومنيوم عن طريق التحليل الكهربائي. و جنبا إلى جنب مع الكريوليت ، فإنه يقلل من درجة الانصهار إلى أقل من 1000 درجة سيليزية ويزيد من الموصلية المحلول .
كما تستخدم متراكبات فلوريد الألومنيوم لدراسة الجوانب الميكانيكية لتفاعلات نقل الفسفوريل في علم الأحياء ، والتي لها أهمية أساسية للخلايا ، مثل أنهيدريد حمض الفوسفوريك مثل ATP و GTP و التي تتحكم في معظم التفاعلات التي تنطوي عليها عملية التمثيل الغذائي والنمو .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.