الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » فلوروكربونات Fluorocarbons

فلوروكربونات Fluorocarbons

الفلوروكربونات و التي يشار إليها في بعض الأحيان باسم مركبات الكربون المشبعة بالفلور (بيرفلوروكربونات)PFCs و هي و بالمعنى الدقيق للكلمة ، مركبات عضوية فلورية ذات الصيغة CxFy ، أي أنها تحتوي فقط على الكربون والفلور . فالمركبات التي تحتوي على البادئة بيرفلورو- (-perfluoro) هي عبارة عن هيدروكربونات، بما في ذلك المركبات ذات الذرات غير المتجانسة ، حيث تم استبدال جميع روابط C-H بروابط C-F. و يمكن أن تكون الفلوروكربونات بيرفلوروألكانات و فلوروألكينات و فلوروألكاينات و مركبات بيرفلوروالعطرية و تستخدم ومشتقاتها في البوليمرات الفلورية والمبردات وفي المذيبات وفي مجال التخدير أيضا.

و عادة ما تكون مركبات البيرفلوروألكانات مستقرة للغاية بسبب قوة رابطة الكربون والفلور ، وهي واحدة من أقوى مركبات الكيمياء العضوية. و سبب قوتها هو نتيجة لكهروسالبية و التي تعمل على تقصير وتوطيد الرابطة من خلال الترابط التساهمي بين ذرات الكربون و الفلور. بالإضافة إلى ذلك ، تزيد روابط الكربون – الفلور العديدة من قوة واستقرار روابط الكربون-الفلور الأخرى القريبة من نفس ذرة الكربون و علاوة على ذلك ، فإن روابط الكربون – الفلور المتعددة تقوي روابط الكربون – الكربون “الهيكلية” من التأثير الحثي. لذلك ، فإن مركبات الفلوروكربونات المشبعة تكون أكثر استقرارًا من الناحية الكيميائية والحرارية من نظيراتها الهيدروكربونية المقابلة ، وأي مركب عضوي آخر .
و الفلوروكربونات مركبات عديمة اللون وذات كثافة عالية تصل إلى أكثر من ضعف كثافة الماء. لا يتم خلطها مع معظم المذيبات العضوية (مثل الإيثانول و الأسيتون وأسيتات الإيثيل و الكلوروفورم) ، ولكنها غير قابلة للاختلاط مع بعض المواد الهيدروكربونية (مثل الهكسين في بعض الحالات). و لديها قابلية ذوبان منخفضة للغاية في الماء ، كما أن لديها معامل انكسار منخفض .

و كنتيجة للكهروسالبية للفلور و التي تقلل من استقطابية الذرة فإن مركبات الكربون الفلورية حساسة بشكل ضعيف لثنائية القطب السرعة الزوال و التي تشكل أساس قوة تشتت لندن. ونتيجة لذلك ، تتمتع مركبات الفلوروكربون بقوى جاذبية منخفضة بين الجزيئات.و تلك الخاصية أثرت على طبيعة مركبات الفلوروكربون عند مقارنتها بالسوائل ذات درجات الغليان المماثلة حيث التوتر السطحي المنخفض ، درجات حرارة التبخر المنخفضة. فقوى التجاذب المنخفضة في سوائل الفلوروكربون تجعلها قابلة للضغط وقادرة على إذابة الغاز بشكل جيد نسبيا. وهناك خمسة غازات فلوروألكانية: رباعي فلوروميثان (درجة الغليان -128 درجة سيليزية) ، سداسي فلوروإيثان (درجة الغليان -78 درجة سيليزية) ، ثماني فلورو بروبان (درجة الغليان -36.5 درجة سيليزية) ، فوق فلورو-بيوتان (درجة الغليان -2.2 درجة سيليزية) فوق فلورو أيسو بيوتان (درجة الغليان -1 درجة سيليزية). و تقريبًا جميع الفلورو ألكانات الاخرى سوائل ؛ باستثناء فلورو سيكلوهكسان ، والذي يتسامى عند 51 درجة سيليزية.  كما أن الفلوروكربونات لديها طاقات سطح منخفضة وقوى عزل عالية.

                                                     

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.