الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » فلورة الأشعة السينية X-Ray Fluorescence

فلورة الأشعة السينية X-Ray Fluorescence

فلورة الأشعة السينية X-Ray Fluorescence :

ظاهرة يتم فيها تعريض المادة للأشعة السينية ذات الطاقة العالية حيث تصطدم الأشعة السينية بذرات او جزيئات المادة ، فتعمل الذرات أو الجزيئات على امتصاصها . فلو كانت الطاقة الممتصة عالية لدرجة كافية فإن الإلكترونات الداخلية تطرد من المدارات الذرية إلى خارج الذرة .

و بالتالي تعمل الإلكترونات الخارجية إلى ملء الفراغ الحاصل في المدارات الداخلية في الذرة و انتقال الإلكترونات هذا يعطى اشعة سينية ذات طاقة محددة يمكن كشفها عن طريق مكشاف التفلور . فالطاقة اللازمة لطرد الألكترونات الداخلية تكون مميزة لكل عنصر و بالتالي الاشعة المنبعثة نتيجة لأنتقال الإلكترونات تكون مميزة أيضا لكل عنصر .

و كلما كانت الأشعة السينية أكثر شدة كلما كانت المعلومات المستقاة أكثر . و يمكن حساب الأطوال الموجية لومضان الأشعة السينية عن طريق مقياس طيف الأشعة السينية .

و هناك نوعان من اجهزة قياس الطيف مستخدمة في هذه التقنية ، وهما مقياس طيف الأطوال الموجية المشتتة حيث يتم تشتيت الفوتونات عن طريق تحييدها على بلورة مفرد قبل الكشف عنها .

أما النوع الثاني من مقياس الطيف هو مقياس طيف الطاقة المشتتة و هذه تسمح بقياس طاقة الفوتون عند كشفها .

فلورة الأشعة السينية X-Ray Fluorescence

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.