فضة Silver

فضة Silver :

عنصر كيميائي فلزي رمزه Ag و هو ذو لون فضي ساطع و هو ذو قدرة عالية للتوصيل الكهربائي و الحراري ، و الفضـة ينتمي إلى مجموعة العناصر الأنتقالية من الجدول الدوري و عدده الذري 47 .فضة Silver

عرف الفضـة منذ القدم و قد شاع استخدامه لغايات صنع القطع المعدنية و أدوات الزينة و ادوات المطبخ . و قد عرف بأن عمليات لتنقيب عن الفضـة في آسيا بدات قبل 2500 سنة ، و قد اطلق عليه الكيميائيون القدامى اسم لونا او ديانا نسبة لإله القمر و قد كان يرمز له برمز الهلال .

و بخلاف الذهب يعتبر الفضـة من أكثر العناصر القابلة للسحب و الطرق و التشكيل ، فصلابته تتراوح ما بين 2.5-2.7 و هو بذلك يكون أقصى من الذهب و ألين من النحاس، و درجة انصهاره 962 درجة سيليزية و درجة غليانه 2212 درجة سيليزية و كثافته 10.5 جرام/سم3 و وزنه الذري 107.868 جرام/مول.

و من الناحية الكيميائية يعتبر الفضـة غير فعال فهو غير قابل للذوبان في الحموض و القلويات المخففة و لكنه قابل للذوبان في حمضي النيتريك و الكبريتيك المركزين و لكنه لا يتفاعل مع الأكسجين او الماء عند درجات الحرارة العادية ، كما ان الكبريت و الكبريتيدات يؤثر على الفضـة حيث يؤدي إلى تكون كبريتيد الفضـة على سطح معدن .

و يحتل الفضـة المرتبة السادسة و الستون من حيث ندرة وجوده في القشرة الأرضية ، فهو يوجد في حالته الحرة بكميات قليلة في البيرو و النرويج ، و عادة ما يتواجد الفضـة النقية مع الذهب النقية على شكل سبيكة تعرف باسم إلكتروم .

كما يوجد الفضـة في عدد من المعادن مثل سيرارجيرايت  و بيرارجيرايت و السيلفانايت و الأرجينايت . كما يوجد الفضـة في بعض خامات المعادن الأخرى مثل الرصاص و النحاس و الخارصين .

يستخلص معظم الإنتاج العالمي من الفضـة من خامات النحاس والرصاص. و هذه الخامات تسحق أولاً، ثم تصهر، منتجة خليطًا يحتوي على الفلز (النحاس والرصاص) الأساسي وكميات قليلة من الفضة. وفي عملية تنقية النحاس، تنفصل الفضـة عن النحاس لتكوّن خليطًا يطلق عليه الحمأة. ثم ترفع الحمأة وتعالج بوساطة حامض النيتريك لإذابة الفضة، وحينئذ تسترجع الفضـة بطريقة الطلاء الكهربائي. انظر: الطلاء بالكهرباء.

و تستخلص الفضـة من خام الرصاص الفلزي بطريقة باركز. وفي هذه الطريقة يضاف الخارصين إلى خام الرصاص المنصهر لتكوين سبيكة صلبة مع الفضـة يحتويها الخام. و تطفو هذه السبيكة الصلبة المتكونة من الفضـة والخارصين، والتي تقل كثافتها عن الرصاص المنصهر على السطح، ويتم جمعها. ويعمل تسخين سبيكة الخارصين على فصل الفضـة عن الخارصين.

و بمجرد استخلاصها، ترفع الفضـة من محلول الاستخلاص، وحينئذ تستخدم عملية تسمى التحليل الكهربائي، لتصفية الفضـة المستخلصة وتنقيتها. وفي أثناء التحليل الكهربائي، تعمل الفضـة غير النقية بمثابة الأنود (القطب الموجب)، ويعمل شريط من الفضـة النقية بمثابة الكاثود (القطب السالب).

ويتم غمس هذين القطبين في محلول من نيترات الفضـة (نترات الفضة) وحامض النيتريك، ويمرّر تيار كهربائي بين القطبين. ونتيجة لذلك تذوب الفضـة غير النقية، وتترسب الشوائب الموجودة في الفضـة في قاع المحلول.

وتتجمع بلّورات الفضـة النقية على القطب السالب، ثم تكشط هذه البلورات، وتصهر، وتصب على هيئة قضبان من الفضة. و تسمى الفضة، ومعها النحاس والذهب، فلزات العملة. فقد استخدمت الفضـة في صناعة العملات المعدنية منذ آلاف السنين. وفي الماضي كان لدى بعض البلاد عملات فضية تحتوي على 90% فضـة و10% نحاس. ولكن في السنوات الأخيرة انخفض محتوى العملة من الفضـة في كثير من العملات الدولية. ويبدع صائغو الفضـة في صناعة أشياء فنية كثيرة من الفضة.

 

استخدمات الفضة

وتدخل الفضـة في صناعة المعدات الكهربائية والإلكترونية أيضًا لصناعة الرقائق الدقيقة والأسلاك، والأدوات الأخرى لأن الفضـة توصل الكهرباء أفضل من الفلزات الأخرى. ويستخدم الجراحون صفائح رقيقة، وأسلاكًا، وأنابيب شفط دقيقة مصنوعة من الفضـة أثناء الجراحة، لأن الفضـة تساعد على قتل البكتيريا. ويملأ أطباء الأسنان التجاويف بملغم الفضة، وهو خليط من الفضـة و القصدير و الزئبق،

وتستخدم سبائك الفضـة ـ الكادميوم ـ في صناعة أسطح الارتكاز، كما تضاف الفضـة أيضًا إلى الذهب الذي يستخدم في صناعة المجوهرات.

ومركبات الفضـة أيضًا لها استخدامات كثيرة. وتتضمن مركبات الفضة القليلة نترات الفضـة و بروميد الفضـة بالإضافة إلى أكاسيد الفضة. وتعد نترات الفضة إحدى مركبات الفضة القليلة التي تذوب في الماء، وتستخدم لعمل طلاء الفضة ومرايا الفضة. ويؤدي بروميد الفضة دورًا مهماً لكونه مادة حساسة للضوء في الأفلام الضوئية.

ويستخدم يوديد الفضة مادة بذر تنثر فوق السحاب، فتسبب نزول المطر اصطناعيًا. وتستخدم أكاسيد الفضة في صناعة البطاريات، وذلك لصناعة بطاريات صغيرة وقوية للآلات الحاسبة، ومعينات السمع، والساعات.

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ملخص الفصل السادس:الكيمياء الحرارية من كتاب الكيمياء للعالم زومدال Chapter 6 notes: Thermochemistry, Chemistry Zumdahl

ملخص الفصل السادس:الكيمياء الحرارية من كتاب الكيمياء للعالم زومدال Chapter 6 notes: Thermochemistry, Chemistry Zumdahl …

تعليق واحد

  1. Thank you so much
    Very very very good

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.