الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » فرن القوس الكهربائي Electric arc furnace

فرن القوس الكهربائي Electric arc furnace

هو احد نواع الأفران الكهربائية و هو من أكثر الأفران الكهربائية استعمالا لإنتاج السبائك على نطاق واسع تتفاوت من 227 كيلوجرام إلى 181 طن متري . فرن القوس الكهربائي (EAF) هو فرن يقوم بتسخين المواد المشحونة داخله عن طريق القوس الكهربائي.
وتتراوح أفران القوس الصناعي من وحدات صغيرة بسعة تقارب طن واحد (المستخدمة في المسابك لإنتاج منتجات الحديد الزهر) إلى حوالي 400 طن والتي تستخدم في صناعة الصلب الثانوية. أما أفران القوس المستخدمة في مختبرات البحوث وعند أطباء الأسنان قد لا تتجاوز سعتها بضع عشرات من الغرامات. و يمكن أن تصل درجات حرارة أفران القوس الكهربائي الصناعية إلى 1800 درجة سيليزية ، في حين أن الوحدات المستخدمة في المختبرات يمكن أن تتجاوز 3000 درجة سيليزية . تختلف أفران القوس عن أفران الحث في أن مادة الشحن تتعرض مباشرة لقوس كهربائي وأن التيار الكهربائي في أطراف الفرن يمر عبر المادة المشحونة.

في هذه الأفران تتولد الحرارة بقوس يوضع بين الفلز المراد تسخينه و بين قطب او أكثر معلقة فوق الفلز . ففي فرن القوس المباشر مثل فرن هيرولت يوصل القوس بين الفلز و القطب . أما في فرن القوس غير المباشر مثل فرن ستاسانو فإن القوس يوضع بين قطبين و من ثم تشع الحرارة إلى الفلز . أما شكل المثالي من فرن القوس فإنه يتكون من ثلاثة أقطاب كهربائية تغذى بتيار كهربائي قوي جدا بحيث يسخن الاقطاب الثلاثة. و الاقطاب ممكن ان تصنع  أمّا من الجرافيت أو الكربون.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.