الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » فثالوسيانين Phthalocyanine

فثالوسيانين Phthalocyanine

فثالوسيانين Phthalocyanine : يشار لها اختصارا بالرمز H2Pc ، و هي مادة كيميائية يحتوي جزيئها على أربعة حلقات ايسواندولية C6H4)C2N) مرتبطة مع بعضها البعض بجسور من –N= . تركيبها الكيميائي يتشابه مع الفورفيرينات . ويمكن لهذه المادة أن تكون المعقدات مع الفلزات . فمثلا فثالوسيانين النحاس يستخدم كصباغ . الصيغة الكيميائية للفثالوسيانين هي C32H18N8 و وزنها الجزيئي 514.552 جرام/مول .

 

استخدامات فثالوسيانين 

اقتصرت استخدامات الفثالوسيانين في المقام الأول على الأصباغ و الألوان. و يسمح تعديل البدائل الملحقة بالحلقات الطرفية بضبط خصائص الامتصاص والانبعاث لإنتاج أصباغ وأصبغة مختلفة الألوان. منذ ذلك الحين ، تم إجراء أبحاث مهمة على H2Pc نتج عنها مجموعة واسعة من التطبيقات في مجالات تشمل الخلايا الكهروضوئية ، والعلاج الديناميكي الضوئي ، وبناء الجسيمات النانوية ، والحفز.

فثالوسيانين Phthalocyanine

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.