فايتول Phytol

مادة سائلة زيتية، صيغتها الكيميائية C20H40O و وزنها الجزيئي 296.53 جرام/مول . درجة غليانها تتراوح ما بين 202-204 درجة سيليزية و كثافتها 0.849 جرام/سم3 . غير قابلة للذوبان في الماء و تذوب في أغلب المذيبات العضوية الشائعة . الفايتول هو كحول ثنائي التربين غير حلقي و خهو احد مكونات الكلوروفيل. يستخدم الفايتول بشكل شائع كمادة بادئة لتصنيع الأشكال الاصطناعية من فيتامين E وفيتامين K1.

تم الحصول على الفايتول لأول مرة عن طريق التحلل المائي للكلوروفيل في عام 1909 من قبل الكيميائي الألماني Richard Wilstätter. و يمكن الحصول على الفيتول في عملية فصل الكلوروفيل من البرسيم.

كما أن المرضى الذين يعانون من داءُ ريفسام أن يحدوا من تناول حمض الفيتانيك والفيتول الحر. و داءُ ريفسام Refsum disease ، وهو اضطراب وراثي جسمي متنحي يؤدي إلى تراكم مخازن كبيرة من حمض الفايتيك في الأنسجة ، ويظهر بشكل متكرر اعتلال الأعصاب المحيطية ، وترنح المخيخ ، والتهاب الشبكية الصباغي ، وفقر الدم ، وفقدان السمع. و على الرغم من أن البشر لا يستطيعون اشتقاق حمض الفيتانيك من الكلوروفيل ، إلا أنه يمكنهم تحويل فيتول الحر إلى حمض الفايتيك.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.