فاناديوم

فاناديوم Vanadium :

عنصر كيميائي فلزي رمزه V و عدده الذري 23 ، و هو واحدا من العناصر الإنتقالية من الجدول الدوري . اكتشف الفاناديوم عام 1801 في المكسيك من قبل اندريس مانويل ديل ريو ، و لكن خلط بينه و بين الكروم ، و اعيد اكتشافه عام 1830 من قبل الكيميائي السويدي نيلز جبريل سيفيستريم . عنصر كيميائي فلزي رمزه V و عدده الذري 23 ، و هو واحدا من العناصر الإنتقالية من الجدول الدوري . اكتشف الفاناديوم عام 1801 في المكسيك من قبل اندريس مانويل ديل ريو ، و لكن خلط بينه و بين الكروم .

يعتبر الفانايوم واحدا من الفلزات الصلبة جدا ، فدرجة انصهاره 1890 درجة سيليزية و درجة غليانه 3380 درجة سيليزية و كثافته 5.96 ، و وزنه الذري 50.941 . و الفاناديوم قابل للذوبان في حمض النيتريك و حمض الكبريتيك و هو غير قابل للذوبان في حمض الهيدروكلوريك و هيدروكسيد الصوديوم المخفف و الكحول المخففة . و يكون الفاناديوم عدة حموض أكسجينية ،و أهمها ثالث أكسيد الفاناديوم V2O3 و خامس أكسيد الفاناديوم V2O5 . و من المركبات الهامة للفاناديوم كبريتيد الفاناديوم VS و ثلاثي كبريتيد الفاناديوم VS3 و ثنائي هيدروكسيد الفاناديوم V(OH)2 و ثنائي كلوريد الفاناديوم VCl2 و ثلاثي كلوريد الفاناديوم VCl3 و حمض الميتافاندات HVO3 .

يحتل الفاناديوم المرتبة التاسعة عشر من حيث نسبة وجوده في القشرة الأرضية و هو لا يوجد في الحالة الحرة مطلقا بل يوجد متحدا مع عناصر أخرى في معادن منتشرة في كل بقاع الأرض . فهو يوجد بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا و جنوب افريقيا .

و بسبب صلابة الفاناديوم فإنه يدخل في صناعة العديد من السبائك مثل سبيكة الفاناديوم-النيكل و الفاناديوم – الكروم . كما حل الفاناديوم محل البلاتين في صناعة حمض الكبريتيك و يستخدم على نطاق واسع كمظهر للصور الفوتوغرافية و كمادة مختزلة و كمادة مجففة في العديد من الأصباغ .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.