الغاز gas

غاز gas :

حالة من حالات المادة الثلاثة الإعتيادية . الحالتين لاأخريين هما الحالة السائلة الحالة الصلبة . فالمواد الصلبة و المواد السائلة تتكون من جسيمات متقاربة من بعضها البعض , فالتجاذب بين الجسيمات في الحالة الصلبة يكون كبيراو بالتالي يكوت للمواد الصلبة حجم ثابت و شكل ثابت . أما في حالة المواد السائلة فإن الروابط بين الجسيمات تكون كافية فقط لأن لا تجعل الجسيمات قريبة من بعضها البعض لذلك تتميز السوائل بأن لها حجم ثابت و شكل متغير . أما في حالة الغازات فإن الجسيمات تكون مفصولة تماما عن بعضها البعض و بالتالي ليس للغاوات حجم ثابت و لا شكل ثابت .

 و صفات و خصائص الغازات تختلف من غاز لآخر . فبعض الغازات شفافة و البعض الآخر له رائحة نفاذة و أخرى قابلة للذوبان في الماء و البعض الآخر يتفاعل بشدة مع العناصر الاخرى ، و يوجد غازات تتصف بصفات تناقض الصفات التي ذكرت سابقا . كما ان التركيب الكيميائي للغازات يتفاوت كثيرا من غاز لآخر . فبعض الغازات تتميز بألوان خاصة بها فمثلا غاز الفلور لونه أخضر باهت و الكلور أصفر مخضر و غاز ثاني أكسيد النيتروجين أحمر بني . أما اغلب الغازات فهي عديمة اللون . أما من ناحية الرائحة فأغلب الغازات بما في ذلك الأكسجين و النيتروجين و الهيدروجين عديمة الرائحة ، أما الامونيا على سبيل المثال فيتميز برائحة نفاذه . و بسبب كون غازات الميثان و البروبان و البيوتان عديمة الرائحة فإنه يضاف إليها مركبات الكبريت ذات الرائحة المميزة للدلالة على أي تسرب يحدث لها من الحاويات التي تحتويها . و اذا درسنا خاصية الذوبانية نجد بأن بعض الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون قابل للذوبان في الماء و هناك غازات اخرى مثل النيتروجين و الهيدروجين و الأكسجين قليلة الذوبان في الماء . فذائبية أي غاز تنخفض عند ارتفاع درجة حرارة الغاز . أما من ناحية الفعالية الكيميائية نجد بأن بعض الغازات تتفاعل مع مواد اخرى لتكون مركبات جديدة . فمثلا يتفاعل الاكسجين مع الحديد ليكون الصدأ . و بالطبع تتفاوت الفاعلية الكيميائية من غاز لآخر . فغازات الاكسجين و الكلور و الفلور شديدة التفاعل و الفلور هو اشدهل لدرجة انه يتفاعل بشدة مع الماء و الزجاج ، و على النقيض من ذلك نجد بأن الغازات النبيلة مثل النيون لا تتفاعل مع اية مواد اخرى .

و جسيمات الغاز عبارة عن وحدات صغيرة مفصولة عن بعضها البعض بحيث يمكن تقسيم الغاز بدون أي تغيير للصفات الكيميائية للغاز . و هذه الجسيمات يمكن ان تكون جزيئات او ذرات منفصلة . فالعازات النبيلة مثل النيون و الهيليوم تتكون من ذرات منفصلة اما الغازات الاخرى مثل ثاني اكسيد الكربون و الميثان و الامونيا فإنها تتكون من أكثر من عنصر مرتبطة مع بعضها البعض بروابط كيميائية . أما الغازات التي تتكون من عنصر واحد مثل الأكسجين و الهيدروجين فإنها تتكون ايضا من جزيئات . فأكسجين الغلاف الجوي يتكون من غزي الأكسجين يوجد على صورة جزيء .

و دراسة الغازات بصورة مفصلة ساعد كثيرا في تطوير صناعات و جالات تعتمد على الغازات . فالاكسجين مثلا يستعمل كوقود للصواريخ أما غاز ثاني اكسيد الكربون فهو يستعمل في صناعة المشروبات الغازية و غيرها . اما غاز النيون فإنه يستخدم في بعض الاجهزة التحليلية مثل كروماتوغرافيا الغاز . و تستخدم غازات الوقود الميثان و البروبان و البيوتان في اسطوانات غاز الطهو للمنازل .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.