غاز طبيعي

غاز طبيعي natural gas :Methane

خليط من الغازات القابلة للإشتعال تتكون أساسا من الهيدروكربونات ( مركبات كيميائية تحتوي على الكربون و الهيدروجين ) . و حتوي الغاز الطبيعي على 85٪ من الميثان CH4 و حوالي 10٪ من الإيثان C2H6 و كذلك على كميات صغيرة من البروبان C3H8 و البيوتان C4H10 و البنتان C5H12 و على ألكانات أخرى . و الغاز الطبيعي يتم استخراجه و تقطيره الى وقود يوفر ما نسبته 25 ٪ من حاجة العالم للطاقة .

يحتوي الغاز الطبيعي على كميات قليلة من الشوائب و التي تشمل ثاني أكسيد الكربون و كبريتيد الهيدروجين و النيتروجين ، و بسبب أن تلك الشوائب يمكن أن تقلل من كمية الحرارة التي يزودها الغاز الطبيعي فإنه تزال و تفصل عن الغاز الطبيعي على شكل كمنتجات ثانوية يمكن الاستفادة منها لاحقا .Ethane

و الغاز الطبيعي يمكن أن يستخدم كوقود أو كمادة خام في الصناعات الكيميائية . فالغاز الطبيعي يستخدم في المنازل لغايات الطهي و غيرها و في الصناعة يمكن ان يستخدم لغايات تشغيل المصانع كوقود او كمادة اولية للصناعات البتروكيميائية مثل صناعات البلاستيك و المنظفات و الادوية و غيرها .و الغاز الطبيعي استخدم منذ قرون ففي لاصين مثلا استخدم كوقود منذ العام 250 بعد الميلاد و في القرن السابع عشر في ايطاليا استخدم لغايات التسخين و الاناره .

و اصل تكوين الغاز الطبيعي يرجع الي البلانكتونات و هي كائنات حية دقيقة تعيش في المياه و هي تشمل الطحالب و البروتوزونات ، فعند موت تلك الكائنات الحية فإنها تتجمع في قيعان المحيطات و يتم دفنها ببطء مع الزمن و بمرور مئات الملايين من السنين و بسبب الحرارة و الضغط فإن تلك المواد العضوية تتحول إلى غاز طبيعبي .
Propane

و الغاز الطبيعي اكتشف تقريبا فيس جميع الدول ما عدا في القطب المتجمد الجنوبي فمخزون العالم منن الغاز الطبيعي يقدر بـ 150 تريليون متر مكعب و أكبر مخزون يوجد في روسيا و في الشرق الأوسط .

و الغاز الطبيعبي هو غاز عديم الرائحة و يصنف طبقا لمكوناته . فالغاز الجاف يحتوي على نسبة عالة من الميثان بينما الغاز الرطب يحتوي على كميات كبيرة من الألكانات و التي تشمل الأيثان و البروبان و البيوتان . أما الغاز المتخلف فهو الغاز الذي يتبقى ( و اغلبه ميثان ) بعد استخلاص الألكانات من الغاز الرطب . و يعرف الغاز  المحمض بأنه الغاز الذي يحتوي على كميات كبيرة من كبريتيد الهيدروجين ( غاز عيدم اللون و سام ذو رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد ) .

اما المكونات غير الهيدروكربونية الموجودة في الغاز الطبيعي فإنها تصنف إما لمذوبات او لملوثات فالمذوبات تشمل  النيتروجين و ثاني اكسيد الكربون و بخار الماء و الملوثات تشمل كبريتيد الهيدروجين و مركبات الكبريت الاخرى فلو تم حرقها فإنها سوف تحدث تلوثا في البيئة .

و في العاد و عند استخراج الغاز الطبيعي يتم تنقية الغاز من المذوبات و الملوثات وذلك عن طريق معالجة الغاز الطبيعي بسوائل تعرف باسم السوائل الماصة و التي تعمل على امتصاص الملوثات و المذوبات و بعد تنقية الغاز بوسائل اخرى يتم نقله بأنابيب  او ضغطه و تخزينه في اسطوانات للعمل المنزلي او الصناعي .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

Matter, Measurement, and Problem Solving

Principles of Chemistry: A Molecular Approach 2e (Tro) Chapter 1 Matter, Measurement, and Problem Solving …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.