الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » غازوهول (جازوهول) gasohol

غازوهول (جازوهول) gasohol

وقود يتركب من 90% جازولين نقي خال من الرصاص و 10% كحول ( الإيثانول أو الميثانول ) يستخدم على وجه الخصوص في بعض البلدان للتقليل من سعر وقود السيارات و الآليات . ففي سبعينيات القرن التاسع عشر كان الكحول يستخدم بشكل متبادل مع الجازولين في محركات الاحتراق الأولى ، و قد كان يستخدم مزيج الجازولين و الكحول في أوروبا على وجه الخصوص نظرا للعجز في البترول في تلك الأيام . و لخليط الجازولين و الكحول نوعان ألكولين و أجرول و لكنها لم يشاع استخدامهما بسبب رخص تكلفة البنزين في تلك الأيام و لكن في بدايات السبعينيات و الثمانينيات من القرن الماضي توالد الدراسات على ذلك المزيج .و الجدير بالذكر أن الجازهول يمكن استعماله مباشرة بدون اجراء أي تغيير في الكربوريتور أو المحرك أو خطوط توصيل الوقود و هو يعطي عدد أوكتان اكبر قليلا من الجاولين العادي .

 

مخاليط الإيثانول و الوقود الأكثر شيوعا

في الحقيقة يتم استخدام العديد من مخاليط وقود الإيثانول في جميع أنحاء العالم. فلا يمكن استخدام الإيثانول المائي النقي أو اللامائي النقي في محركات الاحتراق الداخلي إلا إذا تم تصميم المحركات أو تعديلها لهذا الغرض وتستخدم فقط في السيارات والشاحنات الخفيفة والدراجات النارية. كما يمكن مزج الإيثانول اللامائي مع البنزين (البنزين) لاستخدامه في محركات البنزين ، ولكن بوجود نسبة عالية من الإيثانول يجب إجراء تعديلات طفيفة للمحرك.
و عادة ما يتم ترميز مخاليط وقود الإيثانول بحرف”E” متبوعا برقم يدل على النسبة المئوية لوقود الإيثانول في الخليط من حيث الحجم ، فمثلا ، E85 يحتوي على 85 ٪ من الإيثانول اللامائي و 15 ٪ من البنزين. أما تلك المخاليط التي تحتوي على القليل من الإيثانول وهي من الانواع E5 إلى E25 ، و لكن هناك نوع آخر شائع الاستخدام دوليا و هو E10.
يتم استخدام مزيج من E10 أو أقل في أكثر من 20 دولة حول العالم ، بقيادة الولايات المتحدة ، حيث مثل الإيثانول 10 ٪ من إمدادات الوقود الأمريكي من البنزين في عام 2011. كما يتم استخدام المخاليط من E20 إلى E25 في البرازيل منذ أواخر السبعينيات. كما يشيع استخدام E85 في الولايات المتحدة وأوروبا للمركبات ذات الوقود المرن. و يستخدم الإيثانول المائي أو E100 في سيارات الإيثانول البرازيلية الأنيقة والمركبات الخفيفة التي تعمل بالوقود المرن والوقود المعروف باسم E15 او hE15 لسيارات البنزين الحديثة في هولندا.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.