الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » غازات البترول Petroleum Gases

غازات البترول Petroleum Gases

خليط من الغازات القابلة للإشتعال تتكون أساسا من الهيدروكربونات( مركبات كيميائية تحتوي على الكربون و الهيدروجين )و هي تنطلق أثناء استخراج البترول أو تقطيره . و تتوي غاز البترول على 85٪ من الميثان CH4 و حوالي 10٪ من الإيثان C2H6 و كذلك على كميات صغيرة من البروبان C3H8 و البيوتان C4H10 و البنتان C5H12 و على ألكان أخرى . و غاز البترول يتم استخراجه و تقطيره الى وقود يوفر ما نسبته 25 ٪ من حاجة العالم للطاقة .

يحتوي غاز البترول على كميات قليلة من الشوائب و التي تشمل ثاني أكسيد الكربون و كبريتيد الهيدروجين و النيتروجين ، و بسبب أن تلك الشوائب يمكن أن تقلل من كمية الحرارة التي يزودها غاز البترول فإنه تزال و تفصل عن غاز البترول على شكل كمنتجات ثانوية يمكن الاستفادة منها لاحقا .

و غاز البترول يمكن أن يستخدم كوقود أو كمادة خام في الصناعات الكيميائية . فغاز البترول يستخدم في المنازل لغايات الطهي و غيرها و في الصناعة يمكن ان يستخدم لغايات تشغيل المصانع كوقود او كمادة اولية للصناعات البتروكيميائية مثل صناعات البلاستيك و المنظفات و الادوية و غيرها .و غاز البترول يستخدم منذ قرون ففي الصين مثلا استخدم كوقود منذ العام 250 بعد الميلاد و في القرن السابع عشر في ايطاليا استخدم لغايات التسخين و الاناره .

و اصل تكوين غاز البترول يرجع الي البلانكتونات و هي كائنات حية دقيقة تعيش في المياه و هي تشمل الطحالب و البروتوزونات ، فعند موت تلك الكائنات الحية فإنها تتجمع في قيعان المحيطات و يتم دفنها ببطء مع الزمن و بمرور مئات الملايين من السنين و بسبب الحرارة و الضغط فإن تلك المواد العضوية تتحول إلى غاز طبيعبي .

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.