الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » علم و كيمياء صبغات الشعر

علم و كيمياء صبغات الشعر

علم و كيمياء صبـغات الشـعر : إن صبغة الشـعر و بالتالي هملية صبغ الشـعر هي مسألة كيميائية بامتياز. فإول من قام بصناعة صبغة أمنة للشعر على نطاق تجاري و كان ذلك في عام 1909 هو الكيميائي الفرنسي يوجين شولر ، باستخدام المادة الكيميائية بارافينيلين ثنائي الأمين .

إن صبغ الشـعر يحظى بشعبية كبيرة اليوم ، حيث يقوم أكثر من 75 في المائة من نساء العالم بصبغ شعرهن و هناك نسبة متزايدة من الرجال الذين يتبعون نفس النهج حيث صبغ شعورهم لأهداف و غايات عدة. و كيف تعمل صبغة الشـعر؟  في الحقيقة إن عملية صبغ الشـعر هي نتيجة لسلسلة من التفاعلات الكيميائية بين الجزيئات في الشـعر والأصباغ ، وكذلك نتيجة لتفاعلات فوق الأكسيد و الأمونيا .علم و كيمياء صبغات الشعر

 

ما هو الشـعر؟

الشـعر بشكل رئيسي هو كيراتين ، وهو نفس البروتين الموجود في الجلد والأظافر، و يعتمد اللون الطبيعي للشعر على نسبة وكميات بروتونين آخرين و هما يوميلانين eumelanin و فايوميلانين phaeomelanin  .

إن بروتين اليوميلانين هو مسؤول عن ظلال الشـعر من البني إلى الأسود بينما يكون بروتنين الفايوميلانين مسؤولاً عن ظلال الشـعر الأشقر و الزنجبيلي (ذهبي) والأحمر الذهبي. كما أن غياب أي نوع من الميلانين ينتج عنه شعر أبيض / رمادي.

 

كيمياء صبـغات الشـعر

صبـغات الشـعر الطبيعية

قام الناس بتلوين شعورهم لآلاف السنين باستخدام النباتات والمعادن. و تحتوي بعض تلك العوامل الطبيعية على أصباغ (مثل الحناء ، وقشور الجوز الأسود) بينما تحتوي البعض الآخر على عوامل تبييض طبيعية أو تسبب تفاعلات تغير لون الشـعر (مثل الخل).

و تعمل الأصباغ الطبيعية بشكل عام عن طريق طلاء سيقان الشـعر باللون. و يمكن لبعض الأصباغ الطبيعية أن تخلط مع عدة أنواع من الشامبوهات ، ولكنها ليست بالضرورة أكثر أمانًا أو لطفا من المستحضرات الحديثة. كما أنه من الصعب الحصول على نتائج ثابتة دائما باستخدام الأصباغ الطبيعية ، و ايضا  بعض الناس لديهم حساسية من المكونات.

 

صبغة الشـعر المؤقتة

إن صبغات الشـعر المؤقتة أو الصبـغات شبه الدائمة تعمل على ترسيب الصبـغات الحمضية على الجزء الخارجي من ساق الشـعر أو قد تتكون من جزيئات صبغة صغيرة يمكن أن تنزلق داخل عمود الشـعر، باستخدام كمية صغيرة من فوق الأكسيد أو لا شيء على الإطلاق. و في بعض الحالات ، تدخل مجموعة من عدة جزيئات صبغة الشـعر لتكوين مجمع أكبر داخل ساق الشـعرة. و عليه يمكن للشامبو أن يزيل الصبغة المؤقنة بسهولة . و الصبغات المؤقتة لا تحتوي على الأمونيا ، مما يعني عدم فتح ساق الشـعر أثناء المعالجة ويتم الحفاظ على لون الشـعر الطبيعي بمجرد خروج المنتج.

 

تبييض (تشقير) الشـعر

يستخدم المُبيِّض لتفتيح (تشقير) الشـعر ، حيث يتفاعل المُبيِّض مع الميلانين في الشـعر ، ويزيل اللون من خلال تفاعل كيميائي لا رجعة فيه. و يؤدي المُبيِّض إلى أكسدة جزيء الميلانين ،فالميلامين يبقى موجودا و لكن الجزيء المؤكسد يصبح عديم اللون. ومع ذلك ، يميل الشـعر الذي تم تبييضه إلى الحصول على لون أصفر باهت.

فاللون الأصفر هو اللون الطبيعي للكيراتين ، وهو البروتين الهيكلي في الشـعر. أيضًا ، يتفاعل المُبيِّض بسهولة أكبر مع صبغة يوميلانين الداكنة أكثر من صبغ فايوميلانين ، لذلك قد يبقى بعض الذهب أو اللون الأحمر المتبقي بعد عملية التبييض. و يعتبر فوق أكسيد الهيدروجين أحد أكثر عوامل التبييض شيوعًا. يستخدم فوق الاكسيد في محلول قلوي ، والذي يفتح عمود الشـعر للسماح لفوق الأكسيد بالتفاعل مع الميلانين.

 

صبغة الشعر الدائمة

يجب فتح الطبقة الخارجية من ساق الشعرة ، اللحاء ، قبل ترسيب اللون الدائم في الشـعر. بمجرد فتح اللحاء ، تتفاعل الصبغة مع الجزء الداخلي من الشـعر ، النخاع ، لترسيب اللون أو إزالته. تستخدم معظم منتجات صبغ الشعر الدائمة عملية من خطوتين (عادة ما تحدث في وقت واحد) والتي تزيل أولاً اللون الأصلي للشعر ثم ترسب لونًا جديدًا. فهي بالأساس نفس العملية مثل التبييض باستثناء عملية التلوين و من ثم يتم ترسيبها في ساق الشعر.

إن الأمونيا هي المادة الكيميائية القلوية التي تفتح البشرة وتسمح لصبغة الشـعر باختراق قشرة الشـعر، كما يعمل الأمونيا كـمحفز عندما يتفاعل صبغة الشـعر مع فوق الأكسيد. يستخدم فوق الأكسيد كعامل مؤكسد، حيث يكسر  فوق الأكسيد  الروابط الكيميائية في الشعر ، و يحرر الكبريت ، وهو ما يمثل الرائحة المميزة لمنتجات تلوين الشعر. فأثناء إزالة اللون من الميلانين ، يتم تثبيت  لون دائم جديد في نخاع الشعر.

يمكن أن يدخل في تركيب صبغات الشعر أنواع مختلفة من الكحولات و البلسم . فالبلسم يعمل على إغلاق اللحاء بعد عملية الصبغ  لتثبيت وحماية اللون الجديد.

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/salon-hair-color-chemistry-602183

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.