الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » عشر مواد خطرة جدا لا تمزح معها

عشر مواد خطرة جدا لا تمزح معها

يمكن أن تكون أي مادة  خطيرًة إذا ما تم التعامل معها بشكل خاطيء و بدون اتباع تعليمات الأمن و السلامة ، و فيما يلي قائمة بأسوأ عشر مواد يجب عليك تجنبها ، ولكن قد تكون هناك العديد من المواد الكيميائية المدرجة في هذه القائمة موجودة في منزلك لذلك يجب التعامل معها بكل حذر.

 

فوق أكسيد الهيدروجين

إذا كان لديك زجاجة من فوق أكسيد الهيدروجين (H2O2) في خزانة الأدوية الخاصة بك ، فهي محلول ضعيف جدا، فتركيزه لا يتجاوز الـ 3٪ فوق أكسيد في الماء. ومع ذلك ، فهي قوية بما يكفي لقتل الجراثيم حتى في هذا التركيز المنخفض. أما المحلول الأكثر تركيزًا و الذي يمكنك شراؤه من متجر مستلزمات التجميل فإن تركيزه حوالي 30-40٪ من فوق الأكسيد ، و هذا المحلول عبارة عن مؤكسد قوي قد يؤدي إلى سلخ الجلد من عظامك ومن المحتمل أن يذوبه أيضًا. بطبيعة الحال ، لن يتحقق ذلك ، لأنه بمجرد تجاوز تركيزك بنسبة 70٪ ، يزداد بيروكسيد الهيدروجين في أقل لمسة.

 

فلوريد الهيدروجين

فلوريد الهيدروجين (HF) و يعرف أيضًا باسم حمض الهيدروفلوريك.فرغم من ان هذه المادة تعتبر حمضًا ضعيفًا لأنها لا تتحلل تمامًا في الماء ألا أنها تعتبر كاوية جدا بحيث تعمنل على تذويب العضو الذي تلامسه أو أنها بأحسن الظروف قد تتسبب بحروق شديدة. فمادة فلوريد الهيدروجدين تخترق الجلد ( و ما يصاحب ذلك من آلام مبرحة ) لذويب العظام .

 

النيكوتين

تستخدم النباتات النيكوتين كشكل طبيعي لمكافحة الآفات. إنه فعال للغاية لأن النيكوتين هو أحد أكثر السموم فعالية في العالم. فالبشر يتعاملون مع النيكوتين عمدا ، وأحيانا مع عواقب مميتة. تشير مراكز السيطرة على الأمراض إلى الجرعة المميتة من النيكونين تقدر بحوالي قدرها 60 ملليغرام من لقتل شخص بالغ يبلغ وزنه 68 كيلوجراما، على الرغم من أن الجرعة الفعلية قد تكون أعلى أو أقل اعتمادًا على حساسيتك للمادة الكيميائية.

 

الباتراكوتوكسين

مادة شبه قلوية تستخدم في صناعة السهام السامة. هذا المادة تعتبر من أكثر السموم غير الببتيدية فعالية المعروفة للإنسان ، فالجرعة المميتة من هذه المادة تقدر بحوالي 100 ميكروغرام للشخص وزنه 70 يلوجراما و هذا ما يعادلب حبتين من الملح. و تقتل هذه المادة عن طريق  منع الخلايا العصبية بشكل دائم من التواصل مع العضلات و للأسف لا يوجد ترياق لهذه المادة ، على الرغم من وجود علاجين (سامين أيضًا) – أحدهما ينطوي على التيدرودوتوكسين من أسماك السمكة المنتفخة والآخر يستخدم الساكسيتوكسين .

 

ثالث أكسيد الكبريت

هو مركب صيغته الكيميائية  SO3. و هو يعتبلر الأساس للمطر الحمضي. و ينطوي خطر هذه المادة في كونها تتفاعل بشدة مع الماء مما ينتج عن ذلك حمض الكبريتيك شديد التآكل

 

ثنائي ميثيل الزئبق

إن الزئبق يعتبر ساما بجميع أشكاله ، لكن هذا المركب يعتبر الأسوأ. فهو يمكن استنشاقه بالإضافة إلى أنه يمكن أن يعبر جسمك من خلال الجلد السليم.و للاسف قد لا يكون هناك أي مؤشر على التعرض لهذه المادة حتى تقع الحالة المصابه بهذه المركب ميتة من آثار السمية العصبية.

تصف مجلة نيوإنجلند الطبية حالة توفي فيها باحثة كيميائية بعد شهور من تعرضها لعينة من ثنائي ميثيل الزئبق على الرغم من أنها كانت تعمل ضمن خزانة طرد العازات و ترتدي القفازات الواقية  .

 

جلايكول الإيثيلين

أنت تعرف جلايكول الإبثلين كمادة مضادة للتجمد، فهذه المادة ليست سامة كباقي المواد الآخرى المذكورة في هذه القائمة ، لكنها تشكل تهديدًا لأنها شائعة نسبيًا ولأن المادة الكيميائية السامة لها طعم حلو.

 

ثيو أسيتون

تتميز هذه المادة الكيميائيو و التي صيغتها CH3)2CS) بأن لها رائحة كريهة جدا لدرجة أن إنتاج ثيو أسيتون تسبب بإخلاء مدينة فرايبورغ الألمانية في عام 1889 بسبب تفاعل كيميائي أنتج “رائحة عنيفة جدا و كريهة ” انتشرت بسرعة على مساحة كبيرة من المدينة مما تسبب في الإغماء والقيء و الذعر”.لإيقاف انتشار هذه الرائحة يتم معالجة الهواء باستخدام أكاسيد النيتروجين وحرق أي شيء كان على اتصال جزيئي بهذه المادة.

 

الإسترايكينين

هي مادة شبه قلوية سامة و بيضاء اللون و يشيع استخدامها كمبيد للآفات ، كما أنها أقل سمية من بعض السموم ولكنها متاحة على نطاق واسع . إن استنشاقها أو حقنها أو تناولها أو امتصاصها عبر عينيك أو فمك سوف يعطيك التشنجات وربما الموت بالاختناق. تستخلص هذه المادة من النبات المركب من النبات الآسيوي ستراكانوس نوكس فوميكا  ، و للاسف لا يزال استخدام هذا السم في بعض سموم الفئران.

 

الفورمالديهايد

الفورمالديهايد ، CH2O ، و هي مادة بالتأكيد تتعرض لها وربما بشكل يومي و هبي موجودة في طلاء الأظافر و عوادم السيارات و رغوات العزل  والطلاء و السجاد ، ومجموعة كبيرة من المنتجات  الأخرى.

يعتبر الفورمالديهايد سام لجميع الحيوانات. و في البشر ، فإنه يسبب مشاكل تتراوح بين الصداع والحساسية إلى مشاكل الإنجاب والسرطان. و تعتبرهذه المادة خطيرة و سامة لا يمكنك الهروب منها ، بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة.فالخبر السار هو أن الفورمالديهايد له رائحة مميزة و لكن الخبر السيء هو أنه إذا تمكنت من اكتشاف الرائحة ، فإنك بهذه الحالة قد تعرضت إلى ما أبعد من الحد الموصى به للمركب.

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/dangerous-chemicals-to-avoid-609291

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الأسس العلمية لتحضير المحاليل الكيميائية بتركيز المول/لتر

المقدمة: العديد من الكواشف المستخدمة في العلوم هي في شكل محاليل تحتاج إلى شرائها أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.