الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » عداد جايجر (Geiger Counter (Geiger- Müller Counter

عداد جايجر (Geiger Counter (Geiger- Müller Counter

و يقيس عداد جايجر (غايغر) الأشعة المتأينة. يمكن أن تقيس عدادات جايجر الفوتونات و اشعاعات ألفا ، بيتا و جاما دون أن تميزها عن بعضها البعض و لكنها لا تستطيع الكشف عن النيوترونات. المجس المستخدم للكشف في عداد جايجر هو أنبوب جايجر – مولير و هو أنبوب مملوء بالغاز الذي يوصل التيار الكهربائي بسرعة عندا تجعل الدقيقة أو الفوتون الغاز موصلا للتيار الكهربائي لفترة .الجهاز يضخم  هذه الإشارة و يعرضها على المستخدم ، أما على صورة قياس للتيار الكهربائي (مؤشر أو مصباح) أو على شكل نقرة مسموعة (نقرة واحدة لكلّ جزيئة منفردة).

طوّر هانز جايجر عداد جايجر في عام 1928. أما النسخة الحالية لعداد جايجر فإنها تعرف باسم عدّاد الهالوجين. و هذا العداد إخترع في عام  1947 من قبل سيدني  ليبسون. و هذا العداد حل محل عداد جايجر بسبب عمره الطويل و بسبب عدم استهلاكه للطاقة .

أنبوب جايجر – مولير هو صنف او نوع من انواع المكشافات الإشعاعية تعرف باسم المكشافات الغازية أو ببساطة مكشافات الغاز. و بالرغم من أنها متينة ورخيصة ومفيده ، ألا أن العدّادات التي تستعمل أنبوب جايجر – مولير يمكن فقط أن تكتشف وجود وكثافة الإشعاع.

ومكشافات الغاز و نتيجة لقدرتها على (بسبب تركيبها، و محتوها من الغاز، و تركيبها الالكتروني الداخلي ) كشف الاشعاعات و تحديد مستويات الطاقة للدقائق فإنها تعرف باسم العدادات النسبية. فبعض عدادات النسبية يمكن أن تكتشف موقع و/ أو زاوية الإشعاع الساقط أيضا. و البعض منها تحتوي على  شبكة من الأسلاك الداخلية و أقطابا أيضا و هذه تعرف باسم العدادات النسبية عديدة الأسلاك أو ببساطة MWPCs، و قد إستعملت على نطاق واسع في الفيزياء النووية / الطبية، فيزياء الدقائق، علم الفلك وفي الصناعة أيضا .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.