الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » طفايات الحريق Fire Extinguisher

طفايات الحريق Fire Extinguisher

أداة مستخدمة في اخماد الحرائق . توجد خمسة أنواع رئيسة لطفايات الحريق و هي مصنفة حسب الحريق الذي تستخدم لإطفائه:

  1. طفايات الماء : و هي تستخدم لمقاومة حرائق المواد القابلة للاشتعال الشائعة مثل الخشب و الورق و الملابس و المطاط و البلاستيك و لكن يجب ألا تستخدم لمقاومة حرائق جميع السوائل و الغازات القابلة للاشتعال الشائعة في المختبر و حرائق الأجهزة و الأدوات الكهربائية مثل السخانات الكهربائية و الأفران وكذلك الحرائق الناتجة عن العناصر الكيميائية القابلة للاشتعال مثل الصوديوم و البوتاسيوم و المواد الكيميائية الصلبة القابلة للاشتعال. و هذا النوع من الطفايات يحتوي على بيكربونات الصوديوم و حمض الكبريتيك و عند قلب الطفاية يحدث تفاعل قوي بين كلا المادتين مما يؤدي إلى دفع المحلول بقوة من فوهة الاسطوانة.
  2. طفايات ثاني أكسـيد الكربون: و هذا النـوع من الطفايات فعـال لحرائق جميع السوائل و الغازات القابلة للاشتعال الشائعة في المختبر و كذلك حرائق الأجهزة و الأدوات الكهربائية مثل السخانات الكهربائية و الأفران.و هنا يجب أخذ الحيطة و الحذر عند استعمال هذا النوع من الطفايات بسبب قوة الدفع الشديدة الخارجة من فوهة الطفاية و التي قد تسبب في تكسير بعض الزجاجيات الثمينة. كذلك يجب عدم استخدام هذه الطفايات مع الحرائق الناتجة عن العناصر الكيميائية القابلة للاشتعال مثل الصوديوم و البوتاسيوم و المواد الكيميائية الصلبة القابلة للاشتعال.
  3. طفايات البودرة الجافة: وهذه تستخدم لحرائق السوائل و الغازات القابلة للاشتعال الشائعة في المختبر و كذلك حرائق الأجهزة و الأدوات الكهربائية مثل السخانات الكهربائية و الأفران و عادة تملأ هذه الطفايات بمادة غير عضوية مثل بيكربونات الصوديوم أو فوسفات الأمونيوم الأحادي تحت ضغط الهيدروجين. و هذا النوع من الطفايات غير مناسب لحرائق المواد القابلة للاشتعال الشائعة مثل الخشب و الورق و الملابس و المطاط و البلاستيك و العناصر الكيميائية القابلة للاشتعال مثل الصوديوم و البوتاسيوم و المواد الكيميائية الصلبة القابلة للاشتعال.و على الرغم من أنه يمكن استعمالها مع حرائق الأجهزة و الأدوات الكهربائية مثل السخانات الكهربائية و الأفران. ألا أنه لا يفضل استخدامها لذلك النوع من الحرائق بسبب صعوبة تنظيف الأجزاء الدقيقة الداخلية للأجهزة الكهربائية.
  4. طفاياتMet L-X : و هذا النوع من ا الطفايات يستخدم لحرائق العناصر الكيميائية القابلة للاشتعال مثل الصوديوم و البوتاسيوم و المواد الكيميائية الصلبة القابلة للاشتعال. و مثل هذه الطفايات تحتوي على حبيبات من كلوريد الصوديوم.

5. طفايات الهالوم : و هي طفايات الهيدروكربونات الهالوجينية و هي فعالة جدا للحرائق في الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الحاسوب و لكنها مرتفعة الثمن.

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.