الرئيسية » مواضيع مميزة » طريقة الكشف عن صدأ الحديد قبل حدوثه

طريقة الكشف عن صدأ الحديد قبل حدوثه

طريقة الكشف عن صـدأ الحديد قبل حدوثه

يعتبر صدأ الحديد من المشاكل الهامة التي تصيب القطع المصنوعة من الحديد ، و حل هذه المشكلة يكلف المال الكثير للحد منها أو لمعالجة الحديد لتجنب الصـدأ. و لكن هل هناك طريقة للكشف عن ما إذا كانت هذه القطعة الحديدية أو قطعة الفولاذ قابلة للصـدأ أم لا؟ أو هل الوسائل المستخدمة لحماية قطعة الحديد من الصـدأ قد نجحت بالفعل من حمايته من الصـدأ ؟

في الحقيقة هناك تجربة بسيطة جدا يمكن من خلالها الكشف عن القطعة الحديدية و تبيان ما غذا كانت قابلة للصـدأ أم لا ، و هذه التجربة تعتمد على دليل يعرف باسم دليل الفيروكسيل ، و يمكن تحضير دليل الفيروكسيل من خلال الرابط الآتي : دليل الفيروكسيل .

 

طريقة الكشف عن صـدأ الحديد

لنفرض مثلا نريد أن نكشف عن ما إذا كان “المسمار” المصنوع من الحديد قابل للصـدأ أم لا مع مرور الوقت ، في هذه الحالة يمكن غمس المسمار في محلول الفيروكسيل في طبق بتري مثلا و انتظار القليل من الوقت . فإذا تكون راسب أو لون أزرق غامق دل ذلك على إمكانية حدوث الصـدأ للمسمار مع مرور الوقت :

طريقة الكشف عن صدأ الحديد
المسمار على جهة اليمين هو مسمار جديد لم يتعرض لعوامل الصـدأ ، و المسمار على جهة اليسار هو نفس المسمار بعد غمسه في محلول الفيروكسيل، لاحظ تكون اللون الأزرق الغامق و هذا دليل على أن هذا المسمار قابل للصـدأ مع مرور الوقت.
  • و لكن ماذا لو  تم حماية المسمار بطبق دهان واقية ، هل يمكن أن يصـدأ ، نلاحظ من خلال التجربة مع محلول الفيروكسيل أن طبقة الدهان (لونها أخضر) حفظت المسمار من الصـدأ و هذا دليل على اهمية صبغ الحديد لحمايته من الصـدأ .
طريقة الكشف عن صدأ الحديد
لاحظ أن طبقة الدهان حفظت المسمار من تكون الصـدأ
  • ماذا لو تم حماية الحديد (تغليف الحديد) بفلز آخر أكثر نشاطا منه مثل المغنيسيوم أو الخارصين (فلز مُضحِّي) ؟ هنا نلاحظ أن الجزء المغلف بالمفلز المُضجِّي محمي من الصـدأ بينما الجزء المكشوف من قطع الحديد (المسمار) تعرض للصـدأ
طريقة الكشف عن صدأ الحديد
لاحظ المنطقة الوسطى لونها زهري محمر دل ذلك على وجود أيونات الهيدروكسيد و هذا يدل على ان عملية الصـدأ لم تحدث . كما لاحظ أن أطراف المسمار لونها أزرق غامق دل ذلك على وجود أيون الحديدوز في المحلول وهذا يعني حدوث عملية الصـدأ .

ما هي عملية الجلفنة :

الجلفنة هي طريقة لمنع الصـدأ. فالجسم الحديدي أو الفولاذي المطلي بطبقة رقيقة من الخارصين يمنع الأكسجين والماء من الوصول إلى الفلز الحديد الموجود تحته ، و عليه يعمل الخارصين كفلز مُضحي . فالخارصين يعتبر أكثر تفاعلًا من الحديد ، لذا فهو يتأكسد عن الجسم الحديدي.

الحماية بالتضحية
الشكل الآتي هو سلسلة التفاعلية للفلزات بالترتيب حسب مدى تفاعلها.

هل الأدوات المصنوعة من الستانليس ستيل مقاومة للصـدأ ؟

في الحقيقة إن مدى جودة صناعة الأدوات المصنوعة من الستاليس ستيل يلعب دورا محوريا في ذلك ، فالأدوات المصنوعة بجودة عالية سوف تقاوم الصـدأ لأفصى قدر ممكن ، اما الأدوات المصنوعة بجودة رديئة فإنها  سوف تصـدأ مع مرور الوقت . و هنا يلعب دليل الفيروكسيل للكشف عن مدى جودة الأدوات المصنوعة من الستانليس ستسل .

رغم أن هذه القطعة مصنوعة من السانليس ستيل إلا أن جودة الصناعة منخفضة لذلك نلاحظ أنه يمكن أن تصـدا مع مرور الوقت.

 

طرق تحضير المحاليل و الكواشف و الأدلة الأكثر شيوعا في المختبرات

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

بعض التطبيقات الكيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

2 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

طريقة سهلة لتلميع النحاس

طريقة سهلة لتلميع و تنظيف النحاس هناك عدة طرق و مواد تستخدم لتلميع و تنظيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.