الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » طريقة الفرن المفتوح (فرن المجمرة المكشوفة) Open Hearth Process

طريقة الفرن المفتوح (فرن المجمرة المكشوفة) Open Hearth Process

طريقة الفرن المفتـوح (فرن المجمرة المكشوفة) Open Hearth Process :

و تعرف أيضا بطريقة سيمينز-مارتن Siemens–Martin process أو فـرن المجمرة المكشوفة و هي طريقـة كانت تستعمل لصنع الفولاذ و يرجع لها الفضل في انتاج الجزء الاكبر من الفولاذ خلال القرن العشرون . فقد لجا الألماني ويليام سيمينز الذي كان يعيش في انجلترا في اعوام الستينيات من القرن التاسع عشر بهدف زيادة درجة حرارة افران تعدين المعادن – لجأ- إلى بحث قديم يوضح استخدام الحرارة الفائضة المنبعثة من الافران و من خلال توجيه السنة اللهب في ممرات خاصة فقد عمل على تسخين الطابوق المكون للفـرن الى درجات حرارة عالية و من ثم قام باستخدام نفس الممررات لأدخال الهواء إلى الفـرن ، فالهواء المسخن مسبقا يؤدي إلى رفع درجة حرارة لهب الفـرن .

أول من قام بتطبيق تلك النظرية لانتاج الفولاذ هو بيريير و ايميل مارتن من فـرنسا عام 1864 حيث قاما بشحن الفـرن بكمية من الحديد الزهر و خردة الحديد .

و قد كان يستعمل الغاز الطبيعي او الزيوت الثقيلة كوقود للفـرن حيث يتم تسخين الوقود و الهواء مسبقا قبل عملية الاحتراق . فالفـرن يشحن بالحديد و خردة الفولاذ و خامات الحديد مثل الحجر الملحي و الدولومايت و المواد الصهورة . و الفـرن بحد ذاته يصنع من مواد تتحمل درجات الحرارة العالية مثل طابوق الماجنيسايت لصنع جدران و أرضيات الفـرن هذا الفـرن ضحل و مفتوح .

و حاليا تم الاستغناء عن هذه الطريقـة بطريقة اخرى تعرف باسم طريقـة الاكسجين القاعدية و فأرن القوس الكهربائي و مع ذلك لا زال سدس انتاج العالم من الفولاذ يعتمد على هذه الطريقة .

طريقة الفرن المفتوح (فرن المجمرة المكشوفة) Open Hearth Process

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.