الرئيسية » مواضيع مميزة » طرق تحضير المحاليل و الكواشف و الأدلة الأكثر شيوعا في المختبرات

طرق تحضير المحاليل و الكواشف و الأدلة الأكثر شيوعا في المختبرات

طرق تحضير المحاليل و الكواشف و الأدلة الاكثر استخداما في مختبرات الكيمياء

آجار (غير غذائي ) لتحضير محلول الآجر غير الغذائي Agar-Non Nutrient  : حضر محلول معلقا مكون من 15 جم من أجار في 1 لتر من الماء المقطر. سخن المحلول حتى يغلي مع التحريك المستمر حتى يذوب الآجار تمامًا. أترك المحلول ليبرد حتى 50-55 درجة سيليزية ثم يوزع في الحاويات المرغوبة. سوف يتماسك الآجار كما برد. يجب إضافة عنصر غذائي إذا كنت تستخدمه للأوساط المستنبتة.
الآجار المغذي لتحضير محلول الآحار المغذي Nutrient Agar : أخلط 23 جح من الآحار المغذي مع 1 لتر من الماء المقطر. عقم المحلول في الحاضنة عند درجة حرارة 121 درجة سيليزية و لمدة 15 دقيقة . يجب تعقيم الآجار المغذي في حالة إذا ما أريد أن يستخدم كوسط للزراعة. برد المحول إلى 50-55 درجة سيليزية و صبه في الأطباق البترية المعقمة.
الأحمر المتعادل

(دليل للرقم الهيدروجيني و صبغة عامة)

لتحضير محلول الأحمر المتعادل Neutral Red : ذوّب 0.1 جم من الأحمر الطبيعي في 60 مل من الكحول الإيثيلي تركيز 95%، و من ثم خفف بالماء المقطر لحد 100 مل. أخلط جيدا و رشح المحلول إن لزم الأمر.
الأخضر الزاهي

(صبغة لسيتوبلازم النبات و أيضا كدليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير محلول صبغة الأخضر الزاهي (بريليانت الأخضر) Brilliant Green Stain Solution  : ذوّب 1 جم من مسحوق البريليانت ااخضر في 50 مل من الماء المقطر و خفف المحلول بالماء المقطر لحد 100 مل. أخلط جيدا و رشح المحلول إن لزم الأمر .
الأزرق الزاهي – G250

(لصبغ البروتينات)

لتحضير محلول صبغة بريليانت الأزرق Brilliant Blue G-250 Stain Solution : ذوّب 0.1 جم من مسحوق مادة كوماسي بريليانت الأزرق (الأزرق الزاهي) في 25 مل من الكحول الميثيلي ، و من ثم اضف 40 مل من الماء المقطر و 5 مل من حمض الخليك  . خفف الخليط السابق بالماء المقطر لتحصل على حجم 100 مل .
الأزرق الزاهي – R250

(لصبغ البروتينات)

لتحضير محلول صبغة الأزرق الزاهي (بريليانت الأزرق) Brilliant Blue R-250 Stain Solution : ذوّب 0.25 جم من مسحوق مادة كوماسي بريليانت الأزرق (الأزرق الزاهي) في 40 مل من الكحول الميثيلي ، و من ثم اضف 40 مل من الماء المقطر و 7 مل من حمض الخليك  . خفف الخليط السابق بالماء المقطر لتحصل على حجم 100 مل .
أسيتو-أرسين

(صبغة للأنسجة الضامة)

لتحضير محلول صبغة أسيتو-أورسين Aceto-Orcein Staining Solution : سخّن 31.5 مل من حمض الخليك الثلجي و 13.5 مل من الماء المقطر حتى الغليان تقريبًا. وعندما يصبح الخليط ساخنا ، أضف إليه 2 جم من الأورسين الصناعي واتركه ليبرد. ثم خفف الخليط السابق بإضافة 55 مل من الماء المقطر أخلطه جيدا ثم رشحه.
أسيتو-كارمن

(صبغة للبروتوزوا و للأنوية)

لتحضير صبغة أسيتو-كارمن Aceto-Carmine Stain : ضع 0.5 جم من مسحوق الكارمن و 55 مل من الماء المقطر في دورق سعة 200 مل ، وسخن المحلول السابق و اتركه حتى يغلي ، ثم أضف 45 مل من حمض الخليك الثلجي. قم بسد الدورق بقطن الصوف ، ثم أغلى الخليط السابق مرة أخرى ، برد المحلول ثم رشحه.
أكسيد النحاس الثنائي النشادري

(يُذوِّب القطن و اللينين و الحرير و لكن ليس الصوف)

لتحضير أكسيد النحاس الثنائي النشادري Cupric Oxide ammoniacal ، يتم بأحدى الطريقتين الآتيتين :

1. قم بإذابة 5 جم من كبريتات النحاس    Copper II Sulfateفي 100 مل من الماء المغلي ، وأضف هيدروكسيد الصوديوم حتى يكتمل الترسيب. اغسل الراسب جيدًا ، وقم بإذابته بكمية قليلة من هيدروكسيد الأمونيوم.

2. قم بإمرار تيار بطيء من الهواء عبر 300 مل من هيدروكسيد الأمونيوم المركز المحتوي على 50 جم من خراطة النحاس الناعمة. استمر بذلك لمدة ساعة واحدة.

أكسيد النيكل النشادري (للكشف عن الحرير) لتحضير كاشف أكسيد النيكل النشادري Nickel Oxide, ammoniacal : ذوّب 5 جم من كبريتات النيكل في 100 مل من الماء و من ثم أضف هيدروكسيد الصوديوم حتى يترسب بالكامل هيدروكسيد النيكل. اغسل الراسب جيدا ثم ذوبه في 25 مل من هيدروكسيد الأمونيوم المركز، و من ثم أضف إلى المحلول السابق 25 مل من الماء.
ألفا نافثول لتحضير كاشف ألفا نافثول α-naphthol : ذوّب 15 جم من مسحوق ألفا نافثول في 100 مل من الكحول أو الكلوروفورم.
ألفا-نيتروسو-بيتا-نافثول لتحضير كاشف ألفا-نيتروسو-بيتا-نافثول α-Nitroso-β-naphthol    : قم بتحضير محلول مشبع من هذه المادة في محلول حمض الخليك تركيزة 50% (يحضر عن طريق خلط جزء واحد من حمض الخليك الثلجي مع جزء واحد آخر من الماء) .
ألومينون

(اختبار نوعي للكشف عن الألومنيوم)

لتحضير كاشف الألومينون Aluminon Reagent :قم بتذويب 1 جم من هذه المادة في لتر واحد من الماء المقطر. قم بخلط المحلول جيدا لضمان إتمام عملية الخلط.

ملاحظة: الألومينون هو الاسم التجاري للملح الأمونيائي لمادة أورين ثلاثي حمض الكربوكسيل Aurintricarboxylic Acid .

أليزارين

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الأليزارين alizarin Indicator  : ذوّب 0.1 جم من الأليزارين في 50 مل من الميثانول ، و بعد ذلك خففه بالميثانول لتحصل على حجم 100 مل .
أليزارين الأحمر

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الأليزارين الأحمر Alizarin Red S : ذوّب 1 جم من الأليزارين الأحمر في 50 مل من الماء المقطر و من ثم خففه بالماء المقطر لتحصل على حجم 100 مل .
أليزارين الأصفر

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الأليزارين الأصفر Alizarin Yellow R : ذوّب 0.1 جم من الأليزارين الأصفر في 50 مل من الماء المقطر و من ثم خففه بالماء المقطر لتحصل على حجم 100 مل .
أملاح بايل تركيز 5 %

(لدراسات الجهاز الهضمي)

لتحضر محلول لأملاح بايل Bile Salt Solution  : ذوّب 5 جم من أملاح بايل في 50 مل من الماء المقطر و من ثم خفف المحلول بالماء المقطر لحد 100 مل . اخلط بلطف لتجنب تكون الرغوة.
أميلاز

(لهضم النشا)

لتحضير محلول الأميلاز Amylase Solution : ذوّب 0.5 جم من الأميلاز في 50 مل من الماء المقطر و من ثم خففه بالماء المقطر لتحصل على حجم 100 مل . (يحضرحديثا لغايات الاستخدام)
أنتيمونات البوتاسيوم

(للكشف عن الصوديوم)

لتحضير كاشف انتيمونات البوتاسيوم Potassium Antimonate : أغلي محلول مكون من 22 جم من أنتيمونات البوتاسيوم في 1 لتر من الماء المقطر حتى ذوبان الملح الصلب ، وقم فورا بتبريد المحلول ، ثم أضف 35 مل من محلول هيدروكسيد البوتاسيوم تركيز 10%. رشح المحلول الناتج و اترك الراشح  جانبا طول الليل .
إنديجو كارمن

(كاشف للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الإنديجو كارمن Indigo Carmine Indicator : ذوّب 0.25 جم من مسحوق الإنديجو كارمن في 80 مل من الكحول الإيثيلي تركيز 50% . اخلط جيدا ثم أكمل المحول بالكحول تركيز50% لحد 100 مل. (عند الاستخدام يحضر حديثا لأن عمره الافتراضي قصير) .
أنيلين الأزرق

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الأنيلين الأزرق Aniline Blue indicator : ذوّب 0.1 جم من مسحوق الأنيلين الأزرق في 50 مل من الماء المقطر و من ثم خففه بالماء المقطر لتحصل على حجم 100 مل ، رشح المحلول إذا لزم الامر.
أنيلين الأزرق -الكحولي

(صبغة للسيليولوز)

لتحضير صبغة الأنيلين الأزرق Aniline Blue Stain : ذوّب 1 جم من مسحوق الأنيلين الأزرق في 100 مل من الكحول الإيثيلي تركيز 85% .
أنيلين الأزرق -المائي

(صبغة للطحالب و الفطريات)

لتحضير صبغة الأنيلين الأزرق Aniline Blue Stain : ذوّب 0.5 جم من مسحوق الأنيلين الأزرق في 50 مل من الماء المقطر و من ثم خففه بالماء المقطر لتحصل على حجم 100 مل ، رشح المحلول إذا لزم الامر.
أوبرماير

(للكشف عن الإندوكسيل في البول )

لتحضير كاشف أوبرماير Obermayer΄s reagent : ذوب 4 جرامات من كلوريد الحديد الثلاثي Iron III Chloride في لتر واحد من حمض الهيدروكلوريك المركز.
أورسين

(صبغة للأنسجة المرنة)

لتحضير صبغة الاورسين Orcein Stain : أخلط معا 1 جم من الأورسين و 1 مل حمض الهيدروكلوريك المركز و 100 مل من الكحول الإيثيلي المطلق . أخلط جيدا حتى ذوبان المادة الصلبة. اترك المحول جانبا طوال الليل و من ثم رشحه.
أوفيلمان

(يتغير لون الكاشف إلى اللون الأصفر عند وجود حمض اللاكتيك)

لتحضر كاشف أوفيلمان Uffelmann’s Reagent : إلى محلول الفينول النقي المائي تركيز 2% ، أضف محلول كلوريد الحديد الثلاثي Iron III Chloride حتي يتحول لون المحلول إلى اللون البنفسجي.
أوكزايم البنزوين لتحضير كاشف أوكزايم البنزوين  Benzoin Oxime قم بتذويب 5 جم من مادة أوكزايم البنزوين في كحول تركيزه 95 % .
أوكسالات الأمونيوم

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول أوكسالات الأمونيوم  Ammonium Oxalate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 35.52 جم من أوكسالات الامونيوم الصلب (الصيغة الكيميائية (NH4)2C2O4.H2O ، الكتلة المولية 142.09 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
أوكسين لتحضير كاشف الأوكسين Oxine reagent : ذوب 14 جرام من مادة الأوكسين (الصيغة الكيميائية HC9H6ON ، الكتلة المولية145.16 جرام/مول) في 30 مل من حمض الخليك الثلجي. سخن المحلول قليلا إذا لزم الأمر ، و من ثم خفف المحلول إلى 1 لتر بالماء المقطر.
إيريثروسين الأزرق

(دليل لمعايرات EDTA)

لتحضير دليل الإيروثريسين الأزرق Erythrosin B Indicator  : ذوّب 1 جم من مسحوق الإيروثروسين الأزرق في 80 مل من الكحول الإيثيلي تركيز 95% و خففه بالكحول لتحصل على حجم 100 مل.
إيريثروسين الأزرق

(صبغة بيولوجية)

لتحضير صبغة الإيروثريسين الأزرق Erythrosin B Stain  : ذوّب 0.1 جم من مسحوق الإيروثروسين الأزرق في 100 مل من الماء المقطر، اخلطه جيدا و رشحه إن لزم الأمر. اضف إليه بضعة قطرات من الكلوروفورم كمادة حافظة.
إيريوكروم الأسود تي

(دليل لمعايرات EDTA )

لتحضير دليل إيريوكروم الأسود تي Eriochrome Black T Indicator : ذوب 1 جم من إيريوكروم الأسود تي (الصيغة الكيميائية C20H12N3O7SNa ، الكتلة المولية 461.38 جرام/مول) في 80 مل من95% من الكحول الإيثيلي ، ثم خفف بالكحول للوصول إلى حجم 100 مل.
إيسباخ

(للكشف عن البروتين)

لتحضير كاشف إيسباخ Esbach reagent : قم بتذويب 10 جم من حمض البكريك Picric Acid و 20 جم من حمض الستريك Citric Acid  في لتر واحد من الماء المقطر.
الإيوسين الأصفر

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الإيوسين الأصفر Eosin Y Indicator : ذوّب 1 جم من مسحوق الإيوسين الافر في 80 مل من الكحول الإيثيلي تركيز 95% ، و من ثم خفف المحلول بالكحول لحد 100 مل. اخلط جيدا و رشح المحلول إن لزم الأمر .
الإيوسين الأصفر

(صبفة للسيتوبلازم)

ذوب 0.5 جم من الأيوسين الأصفر في ما يقارب 80 مل من الماء المقطر و من ثم خفف المحلول إلى 100 مل. اخلط جيدا و رشح المحلول إن لزم الأمر . يمكن إضافة بضعة قطرات من الكلوروفورم كمادة حافظة للصبغة.
بارفويد

(للكشف عن الجلوكوز)

لتحضير كاشف بارفويد Barfoed’s reagent : ذوب 66 جم من خلات النحاس الثنائي Copper II Acetate و 10 مل من حمض الخليك الثلجي Glacial Acetic Acid في كمية مناسبة من الماء المقطر ، ثم أكمل المحول بالماء المقطر لتحصل على حجم 1 لتر.
بافي

(للكشف عن الجلوكوز)

لتحضير محلول بافي Pavy’s Solution : إلى 120 مل من محلول فهلنج، أضف 300 مل من هيدروكسيد الامونيوم المركز و خفف الخليط السابق بالماء المقطر لحد 1 لتر.
بانج

(للكشف عن الجلوكوز)

لتحضير كاشف بانج Bang’s Reagent : ذوّب 100 جم من كربونات البوتاسيوم Potassium carbonate و 66 جم من كلوريد البوتاسيوم Potassium Chloride و 160 من  بيكربونات البوتاسيوم Potassium bicarbonate بالترتيب المعطى في حوالي 700 مل من الماء  المقطر عند 30 درجة سيليزية. ثم أضف 4.4 جم من كبريتات النحاس Copper II Sulfate ، وخفف المحلول إلى 1 لتر. ملاحظة : يجب رجّ هذا المحلول فقط بطريقة لا تسمح بدخول الهواء. و بعد 24 ساعة ، يخفف 300 مل من ذلك المحلول إلى 1 لتر بإضافة محلول كلوريد البوتاسيوم مشبع ، ويُرج بلطف ويستخدم بعد 24 ساعة ؛ فكل 50 مل من هذا المحلول يعادل تقريبا 10 مليجرام من الجلوكوز.
البرتقالي G

( صبغة للمقاطع النباتية)

لتحضير صبغة البرتقالي Orange G Stain : ذوب 1 جرام من مادة صبغة البرتقالي G في 75 مل من الماء المقطر. أخلط جيدا ثم أكمل المحلول بالماء المقطر لحجم 100 مل .  رشح المحلول إن لزم الأمر.
البرتقالي IV

( دليل للرقم الهيدروجيني و صبغة بيولوجية)

لتحضير صبغة البرتقالي Orange IV Stain : ذوب 0.1 جرام من مادة صبغة البرتقالي IV في 75 مل من الماء المقطر. أخلط جيدا ثم أكمل المحلول بالماء المقطر لحجم 100 مل .  رشح المحلول إن لزم الأمر.
برمنجنات البوتاسيوم

(تركيز 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول برمنجنات البوتاسيوم Potassium Permanganate تركيز 0.1 عياري ، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 3.16 جم من برمنجنات البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  KMnO4 ، الكتلة المولية  158.03 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
بروك

(لترسيب البروتين)

لتحضير كاشف بروك Brucke’s Reagent : ذوب 50 جم من يوديد البوتاسيوم في 500 مل من الماء المقطر، و شبع المحلول السابق بإضافة مادة يوديد الزئبق الثنائي (يوديد الزئبقيك) Mercury II iodide  (حوالي 120 جرام) ، خفف المحلول السابق بالماء لتحصل على حجم 1 لتر.
بروموثايمول الأزرق

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير محلول بروموثايمول الأزرق Bromothymol Blue : ذوّب 0.04 جم من مسحوق بروموثايمول الأزرق في 50 مل من الماء المقطر ، و اخلط جيدا و من ثم أكمل المحلول بالماء إلى 100 مل.
بروموفينول الأزرق

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير محلول بروموفينول الأزرق Bromophenol Blue : ذوّب 0.04 جم من مسحوق بروموفينول الأزرق في 50 مل من الماء المقطر ، و اخلط جيدا و من ثم أكمل المحلول بالماء إلى 100 مل.
بروموكريسول الأخضر الكحولي

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل برومكريسول الأخضر Bromocresol Green : ذوّب 0.1 جم من مسحوق بروموكريسول الأخضر في 75 مل من الإيثانول ، و اخلط جيدا و من ثم أكما المحلول بالإيثانول إلى 100 مل.
بروموكريسول الأخضر المائي

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل برومكريسول الأخضر Bromocresol Green : ذوّب 0.04 جم من مسحوق بروموكريسول الأخضر في 50 مل من الماء المقطر ، و اخلط جيدا و من ثم أكمل المحلول بالماء إلى 100 مل.
بروموكريسول الأرجواني المائي

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل برومكريسول الأرجواني Bromocresol Purple : ذوّب 0.04 جم من مسحوق بروموكريسول الأرجواني في 50 مل من الماء المقطر ، و اخلط جيدا و من ثم أكمل المحلول بالماء إلى 100 مل.
بروميد البوتاسيوم

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول بروميد البوتاسيوم Potassium Bromide تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 59.50 جم من بروميد البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  KBr ، الكتلة المولية  119.00 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
بريستول

(بيئة استنبات للطحالب)

لتحضير محلول بريستول Bristol’s Solution : ذوّب 1 جم من فوسفات البوتاسيوم الهيدروجينية potassium dihydrogen phosphate, و 1 جم من نيترات الصوديوم و 0.1 جم كلوريد الكالسيوم و كمية نزرة من كلوريد الحديد الثلاثي في 1 لتر من الماء المقطر.
بريليانت الأخضر

(صبغة لسيتوبلازم النبات و أيضا كدليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير محلول صبغة بريليانت الأخضر Brilliant Green Stain Solution  : ذوّب 1 جم من مسحوق البريليانت ااخضر في 50 مل من الماء المقطر و خفف المحلول بالماء المقطر لحد 100 مل. أخلط جيدا و رشح المحلول إن لزم الأمر .
بريليانت الأزرق-G250

(لصبغ البروتينات)

لتحضير محلول صبغة الأزرق الزاهي (بريليانت الأزرق) Brilliant Blue G-250 Stain Solution : ذوّب 0.1 جم من مسحوق مادة كوماسي بريليانت الأزرق (الأزرق الزاهي) في 25 مل من الكحول الميثيلي ، و من ثم اضف 40 مل من الماء المقطر و 5 مل من حمض الخليك  . خفف الخليط السابق بالماء المقطر لتحصل على حجم 100 مل .
بريليانت الأزرق-R250

(لصبغ البروتينات)

لتحضير محلول صبغة بريليانت الأزرق Brilliant Blue R-250 Stain Solution : ذوّب 0.25 جم من مسحوق مادة كوماسي بريليانت الأزرق (الأزرق الزاهي) في 40 مل من الكحول الميثيلي ، و من ثم اضف 40 مل من الماء المقطر و 7 مل من حمض الخليك  . خفف الخليط السابق بالماء المقطر لتحصل على حجم 100 مل .
بريليانت كريسيل الأزرق

(صبفة عامة للبروتوزوا و الخلايا النباتية)

لتحضير محلول صبغة بريليانت كريسيل الأزرق Brilliant Cresyl Blue : ذوّب 0.85 جم من كلوريد الصوديوم في 75 مل من الماء المقطر، ثم اضف 1 جم من مسحوق مادة بريليانت كريسيل الأزرق و اخلط المزيج جيدا. خفف المحلول بالماء المقطر لحد 100 مل.
بيال

(للكشف عن البنتوز)

لتحضير كاشف بلال Bial’s Reagent : ذوب 1 جم من مادة الأورسينول Orcinol في 500 مل من محلول حمض الهيدروكلوريك تركيز 30 % ، المضاف إليه مسبقا 30 قطرة من محلول كلوريد الحديد الثلاثي Iron III Chloride تركيز10 % .
بندكت

(للكشف عن الجلوكوز)

لتحضير محلول بندكت Benedict Solution : بوجود حرارة لتسخين المحلول، قم بإذابة 173 جم من سترات الصوديوم  Sodium Citrateو 100 جم من كربونات الصوديوم Sodium Carbonate في 800 مل من الماء المقطر ، قم بترشيح المحلول إذا لزم الأمر ، و قم بتخفيفه حتى تحصل على حجم 850 مل.

في كأس آخر قم بتذويب 17.3 جم من كبريتات النحاس المائية Copper II Sulfate في 100 مل من الماء المقطر.

صب المحلول الأخير ، مع التحريك المستمر إلى محلول الأول المحضر مسبقا ، و خفف المحلول الناتج عن عملية الخلط لتحصل على محلول حجمه 1 لتر .

بنكرياتين (إنزمات البنكرياس)

(لدراسات الجهاز الهضمي)

لتحضير  محلول البنكرياتين Panvreatin : ذوّب 5 جم من مسحوق البنكرياتين في 500 مل من الماء المقطر و من ثم خففه إلى 1 لتر. أضف إلى المحلول السابق قطرات من محلول بيكربونات الصوديوم قطرة قطرة حتى يصبح المحلول متعادلا.
بوترون-بوديت

(محلول صابوني)

لتحضير محلول صابون بوترون بوديت Boutron-Boudet Soap Solution:

(أ) ذوّب 100 جرام من الصابون القشتالي النقي (صابون مصنع من زيوت نباتية في أسلوب مماثل للصابون الذي كان يصنع في منطقة قشتالة في إسبانيا) في حوالي 2500 مل من الكحول الإيثيلي 56٪.

(ب) ذوب 0.59 جم من نيترات الباريوم Barium Nitrate في 1 لتر من الماء.

قم بضبط محلول الصابون القشتالي بحيث ينتج 2.4 مل منه رغوة دائمة مع 40 مل من المحلول (ب).

عند ضبطه فإن 2.4 مل من محلول الصابون يعادل 220 جزءًا في المليون من القساوة (مثل كربونات الكالسيوم CaCO3) لعينة 40 مل.

بوديخ

(لتحليل الحديد)

لتحضير كاشف بوديخ Baudisch Reagent : ذوّب 6 جم من الملح الأمونيائي لمادة نيتروسو-فينيل-هيدروكسيل-أمين nitroso-phenyl-hydroxyl-amine (المعروف تجاريا باسم كبفيرون Cupferron ) في 100 مل من الماء المقطر . للحصول على افضل النتائج ، يمكن حفظ هذا الكاشف لمدة اسبوع فقط و في مكان مظلم ، و بعد ذلك يتم التخلص منه و تحضير كاشف جديد.
بوراكس لتحضير محلول البوراكس Borax Solution : أضف 4 جم من رباعي بورات الصوديوم ( الصيغة الكيميائية Na2BO4O7، و الكتلة المولية 232.78 جرام/مول ) في 100 مل من الماء المقطر.
بوراكس الميثيلين الأزرق

(صبغة جيدة للأنسجة الضامة و أجسام نيجري)

لتحضير محلول صبغة بوراكس-الميثيلين الأزرق Borax Methylene Blue : سخن ماء مقطرا لحد 60 درجة سيليزية ثم أضف إليه 2 جم من الميثيلين الأزرق و 5 جم من البوراكس و اخلط المحلول جيدا. بعد ذلك أترك المحلول جانبا ليبرد ببطء. يتحسن عمل هذا المحلول مع مرور الوقت.
بوراكس كارمن

(صبغ جيدة للأنسجة الحيوانية و النباتية)

لتحضير صبغة بوراكس-كارمن Borax Carmine Stain : ذوّب 2 جم من البوراكس (رباعي بورات الصوديوم) في 50 مل من الماء المقطر ، ثم اضف 1.5 جم من مسحوق الكارمن و أغلي الخليط السابق لمدة 30 دقيقة . اترك المحلول ليبرد و بعد ذلك اضف المزيد من الماء لتحصل على حجم 50 مل ، و من ثم أضف 50 مل من الكحول الإيثيلي ز اترك الخليك السابق لعدة أيام في مكان بارد و مظلم و من ثم رشحه قبل الاستخدام .
بوين (مثبت)

(مثبت للأنسجة الحيوانية و النباتية)

لتحضير مثبت بوين Bouin’s Fixative : اخلط 75 مل من محلول حمض البكريك المائي المشبع ، مع 25 مل من الفورمالين التجاري (10٪ محلول فورمالدهيد) ، و 5 مل من حمض الخليك الثلجي.
بيرتراند

(للكشف عن الجلوكوز)

لتحضر كاشف بيرتراند Bertrand Reagent : يتكون هذا الكاشف من المحاليل الآتية:

(أ) ذوّب 200 جرام من ملح روشيل Rochelle Salt (ترترات البوتاسيوم الصوديومية Potassium Sodium Tartarate) و 150 جرام من هيدروكسيد الصوديوم في كمية كافية من الماء المقطر لتحضير لتر واحد من المحلول.

(ب) ذوب40 جم من كبريتات النحاس في كمية كافية من الماء المقطر لتحضير لتر واحد من المحلول.

(ج) ذوب 50 جم من كبريتات الحديد الثلاثي  Iron III Sulfate  و 100 مل من حمض الكيبريتيك المركز في ماء كافٍ لتحضير لتر واحد من المحلول.

(د) قم بإذابة 5 جم من برمنجنات البوتاسيوم في ماء كافٍ لتحضير لتر واحد من المحلول.

بيرجالول القلوي لتحضير كاشف البيروجالول القلوي Pyrogallol, alkaline :

أ – ذوب 75 جم من حمض البيروجاليك Pyrogallic Acid في 75 مل من الماء المقطر.

ب – ذوب 500 جم من هيدروكسيد البوتاسيوم في 250 مل من الماء المقطر .

للاستخدام أضف 270 مل من المحلول (ب) إلى 30 مل من المحلول (أ) .

بيروجالات البوتاسيوم

(لامتصاص الأكسجين)

لتحضير كاشف بيروجالات البوتاسيوم Potassium Pyrogallate : لخليط من الغازات التي تحتوي على أكسجين بنسبة تقل عن  28٪ ، أضف 100 مل من محلول KOH (50 جم من KOH إلى 100 مل من الماء) إلى 5 جم من البيروجالول pyrogallol. بالنسبة للمخاليط التي تحتوي على أكسجين بنسبة تزيد عن من 28٪ ، يجب أن يحتوي محلول KOH على 120 جم من KOH في 100 مل من الماء.
بيسمارك البني لتحضير محلول بيسمارك البني Bismarl Brown Y : ذوّب 0.5 جم من مسحوق بيسمارك البني في 50 مل من الماء المقطر و من ثم خفف المحلول بالماء المقطر لحد 100 مل . اخلط جيدا و رشح المحلول إن لزم الامر.
بيكر

(سائل تطرية الأنسجة)

لتحضير سائل بيكر لتطرية الانسجة Baker’s Softening Fluid : أخلط 10 مل من الجليسرين و 54 مل من الإيثانول تركيز 95% و 35 مل من الماء المقطر .
بيوريت

(للكشف عن البروتين)

لتحضير محلول بيوريت Biuret Solution  : ذوب 2.3 جم من كبريتات النحاس الثنائي Copper II Sulfate (الصيغة الكيميائية  CuSO4.5H2O ، الكتلة المولية 249.68 جرام/مول)  في 230 مل من الماء المقطر . و في كاس آخر ذوب 308 جم من هيدروكسيد الصوديوم في 770 مل من الماء المقطر (هذا المحلول ساخن جدا لذلك يفضل تحضيره في حوض من الماء المثلج)، اترك المحلول يبرد إلى درجة حرارة الغرفة. و من ثم أضف جميع محلول الكبريتات إلى محلول الهيدروكسيد .
تباع الشمس لتحضير محلول تبارع الشمس litmus Solution : ذوّب 0.5 جم من مسحوق تبارع الشمس في 80 مل من الماء المقطر. أخلط جيدا ثم أضف المزيد من الماء لحد 100 مل.
توليدين – أورثو

(للكشف عن الكلور عند تحليل المياه)

لتحضير كاشف أورثو-توليدين o-Tolidine Solution : حضّر 1 لتر من حمض الهيدروكلوريك المخفف (100 مل من حمض الهيدروكلوريك المركز في 900 مل من الماء المقطر). و من ثم قم بإذابة 1 جرام من مادة الأورثو-توليدين o-tolidine في 100 مل من حمض الهيدروكلوريك المخفف وخفف المحلول إلى 1 لتر بمحلول حمض الهيدروكلوريك المخفف.
ثايمول الأزرق

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الثايمول الأزرق Thymol Blue Indicator :

الطريقة الأولى : أخلط معا 0.04 جم من الثايمول الأزرق و 50 مل من الماء المقطر ثم أضف 5 مل من محلول هيدروكسيد الصوديوم تركيز 0.01 مول/لتر . أخلط جيدا ثم خفف المحلول بالماء المقطر لحد 100 مل.

الطريقة الثانية : أخلط معا 0.04 جم من الملح الصوديومي للثايمول الأزرق و 75 مل من الماء. أخلط جيدا ثم خفف المحلول بالماء المقطر لحد 100 مل.

ثايمولفثالين

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الثايمولفثالين Thymolphthalein indicator : أخلط معا 0.04 جم من الثايمولفثالين و 75 مل من الكحول الإيثيلي المطلق. أخلط جيدا ثم خفف المحلول بالكحول الإيثيلي المطلق لحد 100 مل.
ثلاثي كلوريد الأنتيمون

(تركيز 0.167 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول ثلاثي كلوريد الأنتيمون  Antimony Trichloride تركيز 0.167 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 38.09 جم من خماسي كلوريد الانتيمون الصلب (الصيغة الكيميائية  SbCl3 ، الكتلة المولية 228.11 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
ثنائي فينيل الكربازايد لتحضير كاشف ثنائي فينيل الكربازايد Diphenylcarbazide : ذوب 0.2 جم من مادة ثنائي فينيل كربازايد في 10 مل من حمض الخليك الثلجي و خفف المحلول لحد 100 مل بالإيثانول تركيز 95% .
ثنائي فينيل أمين

(للكشف عن الرايون)

لتحضير كاشف ثنائي فينيل أمين Diphenylamine : ذوب 0.2 جرام من مادة ثنائي فينيل أمين في 100 مل من حمض الكبريتيك المركز .
ثنائي كرومات البوتاسيوم

(تركيز 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول ثنائي كرومات البوتاسيوم Potassium Dichromate تركيز 0.1 عياري، يجب أولا تجفيف ثنائي كرومات البوتاسيوم  عند درجة حرارة 120 درجة سيليزية لمدة 4 ساعات ، و من ثم بعد التبريد ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ،   4.90 جم من ثنائي كرومات البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  K2Cr2O7 ، الكتلة المولية 294.18 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
ثنائي كرومات البوتاسيوم

(تركيز 0.125 مول/لتر)

لتحضير 1 لتر من محلول ثنائي كرومات البوتاسيوم Potassium Dichromate تركيز 0.125 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 36.77  جم من ثنائي كرومات البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  K2Cr2O7 ، الكتلة المولية 294.18 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
ثنائي كلوريد الفلوريسين لتحضير دليل ثنائي كلوريد الفلوريسين Dichlorfluorescin indicator : ذوّب 1 جرام من الدليل في 1 لتر من الكحول تركيز 70 % . أو ذوب 1 جرام من الملح الصوديومي لهذا الدليل في 1 لتر من الماء المقطر.
ثنائي كلوريد إندوفينول

(دليل لفيتامين ج )

لتحضير محلول ثنائي كلوريد إندوفينول Dichloroindophenol Solution : ذوب 0.025 جم من الملج الصوديومي لـ 6،2-ثنائي كلوريد إندو فينول في 80 مل من الماء المقطر و من ثم خففه بالماء لتحصل على حجم 100 مل. عند الاستخدام يحضر حديثا.
ثنائي ميثيل الجلايوكزايم

(تركيز 0.01 عياري)

لتحضير كاشف ثنائي ميثيل الجلايوكزايم Dimethylglyoxime تركير 0.01 عياري : ذوّب 0.6 جم من مادة ثنائي ميثيل الجلايوكزايم (الصيغة الكيميائية  C4H8N2O2 ، الكتلة المولية  116.12 جرام/مول) في 500 مل من الإيثانول تركيز 95% . هذا الكاشف حساس جدا للكشف عن النيكل حيث يتكون لون أحمر قرمزي مميز في حال وجود النيكل في العينة.
ثيوكبريتات الصوديوم

(تركيز 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول ثيوكبريات الصوديوم Sodium Thiosulfate تركيز 0.1 عياري ، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 25 جم من ثيوكبريات الصوديوم الصلب (الصيغة الكيميائية  Na2S2O3.5H2O ، الكتلة المولية  248.18  جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر المغلي حديثا بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر، ثم أضف 0.1 جم من كربونات الصوديوم الصلب إلى المحلول لضمان استقرارية المحلول.
جرام (محلول اليود)

(صبغة للبكتيريا)

لتحضير محلول اليود (جرام) Gram’s Iodine Solution : ذوب 6.7 جم من يوديد البوتاسيوم في 100 مل من الماء المقطر، ثم اضف 3.3 جم من اليود الصلب ، أخلط المحلو جيدا و خفف بالماء المقطر لتحصل على 1 لتر. يحفظ المحلول في زجاجة داكنة اللون.
جنزبيرج

(للكشف عن حمض الهيدروكلوريك في عصارة المعدة)

لتحضير كاشف جنزبيرج Gunzberg’s Reagent : قم بإعداد محلول حسب الحاجة يحتوي على 4 جم من فلوروجلوسينول phloroglucinol و 2 جم من الفانيلين vanillin في 100 مل من الكحول الإيثيلي المطلق.
حاييم (محلول)

( محلول مخفِّف لعد خلايا الدم الحمراء)

لتحضير محلول حاييم Hayem’s Solution : ذوب 0.25 جم من كلوريد الزئبق الثنائي Mercury II Chloride و 2.5 جم من كبريتات الصوديوم و 0.5 جم من كلوريد الصوديوم في 100 مل من الماء المقطر .
حديدو سيانيد البوتاسيوم

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 2 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حديدو سيانيد البوتاسيوم Potassium Ferrocyanide تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 211.19 جم من حديدو سيانيد البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  K4Fe(CN)6.3H2O ، الكتلة المولية  422.39 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حديدي سيانيد البوتاسيوم

(تركيز 0.167 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حديدي سيانيد البوتاسيوم Potassium Ferricyanide تركيز 0.167 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 54.98  جم من حديدي سيانيد البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  K3Fe(CN)6 ، الكتلة المولية 329.24 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض الأوكساليك

(تركيز 0.1 عياري)

لتحضير محلول حمض الأوكساليك  Oxalic Acid تركيز 0.1 عياري ، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 6.3 من حمض الأوكساليك (الصيغة الكيميائية C2H2O4 ، الكتلة المولية 90.03 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض البكريك

(للكشف عن أشباه القلويات و الصوف و الحرير)

لتحضير كاشف حمض البكريك Picric Acid : ذوب 1 جم من حمض البكريك في 100 مل من الماء المقطر.
حمض التانيك

(للكشف عن الألبومين و أشباه القلويات و الجيلاتين(

لتحضير كاشف حمض التانيك Tannic Acid : ذوب 10 جم من حمض التانيك ( الصيغة الكيميائية C76H52O46 ، الكتلة المولية1701.19 جرام/مول) في 10 مل من الكحول و خفف الخليط السابق بالماء المقطر لتحصل على حجم 100 مل .
حمض الجبيريليك لتحضير محلول حمض الجبريليك Gibberellic Acid  : ذوب 100 ملجرام من حمض الجبيريليك (الصيغة الكيميائية C19H22O6 ، الكتلة المولية 346.37 جرام/مول) في 5 مل من الكحول الإيثيلي. خفف الخليط السابق بالماء المقطر لحد 1 لتر .
حمض الخليك

(تركيز 0.1 مول/لتر أو 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض الخليك Acetic Acid تركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 5.71 مل من حمض الخليك المركز (التركيز الأصلي 17.5 مول/لتر) ، ثم أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض الخليك

(تركيز 1 مول/لتر أو 1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض الخليك Acetic Acid تركيز 1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 57.14 مل من حمض الخليك المركز (التركيز الأصلي 17.5 مول/لتر) ، ثم أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض الخليك

(تركيز 3 مول/لتر أو 3 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض الخليك Acetic Acid  تركيز 3 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 171.3 مل من حمض الخليك المركز (التركيز الأصلي 17.5 مول/لتر) ، ثم أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض الروسوليك لتحضير دليل حمض الروسوليك Rosolic Acid Indicator : ذوب 1 جم من حمض الروسوليك (يعرف أيضا باسم أورين Aurin ، الصيغة الكيميائية C19H14O3 ، الكتلة المولية 290.31 جرام/مول) في 10 مل من الكحول و 100 مل من الماء.
حمض السلفانيليك

(للكشف عن النيتريتات)

لتحضير كاشف حمض السلفانيليك Sulfanilic acid reagent: ذوب 0.5 جم من حمض السلفانيليك Sulfanilic Acid في محلول مكون من 15 مل حمض الخليك الثلجي و 135 مل من الماء المقطر المغلي حديثا .
حمض الفوسفوتنجستيك

(للكشف عن أشباه القلويات)

لتحضير كاشف حمض الفوسفوتنجستيك Phosphotungstic Acid reagent :

1 – ذوّب 20 جم من تنجستات الصوديوم و 15 جم من فوسفات الصوديوم في 100 مل من الماء المقطر الذي يجتوي على القليل من حمض النيتريك .

2- الكاشف عبارة عن محلول لحمض التنجستيك في الماء تركيز 10% . يحضر حمض الفوسفوتنجستيك من خلال تبخير  خليط مكون من 10 جم من تنجستات الصوديوم مذابة في 5 جم من حمض الفوسفوريك المركز و كمية كافية من الماء المغلي و بعد ذلك يتم فصل بلورات حمض الفوسفوتنجستيك.

حمض الفوسفوريك

(تركيز 0.1 مول/لتر أو 0.3 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض الفوسفوريك Phosphoric Acid  تركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر لنصف حجمه تقريبا ماء مقطرا ثم أضف 6.67 مل من حمض الفوسفوريك المركز (التركيز الأصلي 15 مول/لتر) اخلط المحلول جيدا ، ثم أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض الفوسفوريك

(تركيز 1 مول/لتر أو 3 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض الفوسفوريك Phosphoric Acid  تركيز 1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر لنصف حجمه تقريبا ماء مقطرا ثم أضف 66.67 مل من حمض الفوسفوريك المركز (التركيز الأصلي 15 مول/لتر) اخلط المحلول جيدا ، ثم أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض الفوسفوريك

(تركيز 3 مول/لتر أو 9 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض الفوسفوريك Phosphoric Acid  تركيز 3 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر لنصف حجمه تقريبا ماء مقطرا ثم أضف 200 مل من حمض الفوسفوريك المركز (التركيز الأصلي 15 مول/لتر) اخلط المحلول جيدا ، ثم أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض الفوسفوريك-حمض الكبريتيك لتحضير خليط حمض الفوسفوريك – حمض الكبريتيك Phosphoric Acid-Sulfuric Acid Mixure : أخلط 150 مل من حمض الكبريتيك المركز مع 100 مل من حمض الفوسفوريك المركز و خفف الخليط السابق بالماء المقطر لحد 1 لتر .
حمض الفوسفوموليبديك

(للكشف عن أشباه القلويات)

لتحضير كاشف حمض الفوسفوموليبديك Phosphomolybdic Acid :

1 – حضر فوسفوموليبدات الأمونيوم و بعد غسله بالماء قم بغليه مع حمض النيتريك و اطرد غازات الامونيا و قم بتبخير المحلول حتي الجفاف و ذوب الراسب الصلب في محلول حمض النيتريك تركيز 2 مول/لتر.

2 – ذوب موليبدات الأمونيوم في حمض النيتريك و عالج المحلول بحمض الفوسفوريك ، رشح المحلول و أغسل الراسب و أغله بالماء الملكي لحتي يتفكك ملح الامونيوم. جفف الراسب حتي يتجفف بالكامل . ذوب الراسب في محلول حمض النيتريك تركيز 10%.

حمض الفينولسلفونيك

(للكشف عن النيتروجين على صورة نيترات)

لتحضير كاشف حمض الفينولسلفونيك Phenolsulfonic Acid : ذوّب 25 جم من الفينول في 150 مل من حمض الكبريتيك المركز، ثم أضف 75 مل من حمض الكبريتيك المدخن (يحتوي على 13% من SO3 ) . أخلط الخليط السابق جيدا و سخنه لمدة ساعتين عند درجة حرارة 100 درجة سيليزية .
حمض الكبريتوموليبديك

(للكشف عن أشباه القلويات و الجلوكوسيدات)

لتحضير كاشف حمض الكبريتوموليبديك Sulfomolybdic Acid : ذوب 10 جم من حمض الموليبديك Molybdic Acid أو موليبدات الصوديوم Sodium Molybdate في 100 من حمض الكبريتيك المركز .
حمض الكبريتيك

(تركيز 0.1 مول/لتر أو 0.2 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض الكبريتيك  Sulfuric Acid  تركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر لنصف حجمه تقريبا ماء مقطرا باردا ثم أضف ،  5.56 مل من حمض الكبريتيك المركز (التركيز الأصلي 18 مول/لتر) اخلط المحلول جيدا ، ثم أضف الماء المقطر البارد بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض الكبريتيك

(تركيز 1 مول/لتر أو 2 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض الكبريتيك Sulfuric Acid  تركيز 1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر لنصف حجمه تقريبا ماء مقطرا باردا ثم أضف ،  55.56 مل من حمض الكبريتيك المركز (التركيز الأصلي 18 مول/لتر) اخلط المحلول جيدا ، ثم أضف الماء المقطر البارد بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض الكبريتيك

(تركيز 3 مول/لتر أو 6 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض الكبريتيك Sulfuric Acid  تركيز 3 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر لنصف حجمه تقريبا ماء مقطرا باردا جدا ثم أضف ،  166 مل من حمض الكبريتيك المركز (التركيز الأصلي 18 مول/لتر) اخلط المحلول جيدا ، ثم أضف الماء المقطر البارد جدا بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض الكلوروبلاتينيك

(تركيز 0.0512 مول/لتر أو 0.102 عياري)

الطريقة الأولى: لتحضير 100 مل من محلول حمض الكلوروبلاتينيك (حمض كلوريد البلاتين)  Chloroplatinic Acid   تركيز 0.0512 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 26.53 جم من حمض الكلوربلاتينيك الصلب (الصيغة الكيميائية   H2PtCl4.6H2O، الكتلة المولية 447 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 100 مل.

الطريقة الثانية : قم بتحضير محلول تركيزه 10 % من حمض الكلوروبلاتينيك بتذويب 1 جرام من حمض الكلوروبلاتينيك H2PtCl4.6H2O في 9 مل من الماء المقطر. أخلط المحلول جيدا للـتأكد من إتمام عملية الذوبان. أحفظ المحلول في زجاجة تنقيط بنية اللون .

حمض النيتريك

(تركيز 0.1 مول/لتر أو 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض النيتريك  Nitric Acidتركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر لنصف حجمه تقريبا ماء مقطرا باردا ثم أضف 6.25 مل من حمض النيتريك المركز (التركيز الأصلي 16 مول/لتر) أخلط المحلول جيدا ، ثم أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض النيتريك

(تركيز 1 مول/لتر أو 1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض النيتريكNitric Acid  تركيز 1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر لنصف حجمه تقريبا ماء مقطرا باردا ثم اضف62.50 مل من حمض النيتريك المركز (التركيز الأصلي 16 مول/لتر) أخلط المحلول جديدا ، ثم أضف الماء المقطر البارد بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض النيتريك

(تركيز 3 مول/لتر أو 3 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض النيتريكNitric Acid  تركيز 3 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر لنصف حجمه تقريبا ماء مقدرا باردا ثم أضف 187.50 مل من حمض النيتريك المركز (التركيز الأصلي 16 مول/لتر) أخلط المحلول جيدا، ثم أضف الماء المقطر البارد بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض الهيدروكلوريك

(تركيز 0.1 مول/لتر أو 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض الهيدروكلوريك  Hydrochloric Acidتركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر لنصف حجمه تقريبا ماء مقطرا باردا ثم أضف 8.33 مل من حمض الهيدروكلوريك المركز (التركيز الأصلي 12 مول/لتر) أخلط المحلول جيدا ، ثم أضف الماء المقطر البارد بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض الهيدروكلوريك

(تركيز 1 مول/لتر أو 1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض الهيدروكلوريك  Hydrochloric Acidتركيز 1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر لنصف حجمه تقريبا ماء مقطرا باردا ثم أضف  83.3 مل من حمض الهيدروكلوريك المركز (التركيز الأصلي 12 مول/لتر) أخلط المحلول جيدا، ثم أضف الماء المقطر البارد بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
حمض الهيدروكلوريك

(تركيز 3 مول/لتر أو 3 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول حمض الهيدروكلوريك Hydrochloric Acid تركيز 3 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر لنصف حجمه تقريبا ماء مقطرا باردا ثم أضف  250 مل من حمض الهيدروكلوريك المركز (التركيز الأصلي 12 مول/لتر) أخلط المحلول جيدا ، ثم أضف الماء المقطر البارد بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
خلات الأمونيوم

(تركيز 0.1 مول/لتر أو 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول خلات الأمونيوم  Ammonium Acetateتركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 7.78 جم من خلات الأمونيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  C2H7NO2 ، الكتلة المولية 77.08 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
خلات الأمونيوم

(تركيز 1 مول/لتر أو 1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول خلات الأمونيوم Ammonium Acetate تركيز 1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 77.08 جم من خلات الأمونيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  C2H7NO2 ، الكتلة المولية 77.08 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
خلات الأمونيوم

(تركيز 3 مول/لتر أو 3 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول خلات الأمونيوم Ammonium Acetate تركيز 3 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 231.24 جم من خلات الأمونويوم الصلب (الصيغة الكيميائية  C2H7NO2 ، الكتلة المولية 77.08 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
خلات الرصاص

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول خلات الرصاص Lead Acetate تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 189.66 جم من خلات الرصاص الصلب (الصيغة الكيميائية  Pb(C2H3O2)2.3H2O ، الكتلة المولية 379.33 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
خلات الصوديوم

(تركيز 3 مول/لتر أو 3 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول خلات الصوديوم  Sodium Acetate تركيز 3 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 408.24 جم من خلات الصوديوم الصلب (الصيغة الكيميائية  NaC2H3O2.3H2O ، الكتلة المولية  136.08 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
خلات النحاس الثنائي

(للكشف عن السكريات المختزلة)

لتحضير كاشف خلات النحاس الثنائي أو خلات النحاسيك Copper II Acetate (Cupric Acetate) reagent : ذوب 66 جم من خلات النحاس الثنائي Copper II Acetate و 10 مل من حمض الخليك الثلجي Glacial Acetic Acid في كمية مناسبة من الماء المقطر ، ثم أكمل المحول بالماء المقطر لتحصل على حجم 1 لتر.
خلات يورانيل الخارصين

(للكشف عن الصوديوم)

لتحضير كاشف خلات يورانيل الخارصين Zinc uranyl acetate : ذوب 10 جم من خلات اليورانيل (الصيغة الكيميائية UO2(CH3COO)2·2H2O ، الكتلة المولية424.15 جرام/مول) في 6 مل من محلول حمض الخليك تركيز 30% سحن الخليط إذا لزم الأمر ، ثم خفف الخليط السابق لتحصل على حجم 50 مل. في كأس آخر ذوب 30 جم من خلات الخارصين Zinc Acetate (الصيغة الكيميائية Zn(C2H3O2)2.2H2O ، الكتلة المولية 219.51 جرام/مول ) في 3 مل من محلول حمض الخليك تركيز 30% و خففه بالماء المقطر لتحصل على حجم 50 مل. قم بخلط خلات اليورانيل مع محلول خلات الخارصين ثم أضف إلى الخليط السابق 50 مليجرام من كلوريد الصوديوم . اترك المحلول جانبا طوال الليل و من ثم قم بترشيحه.
خلات يورانيل المغنيسيوم لتحضير كاشف خلات يورانيل المغنيسيوم Magnesium Uranyl Acetate : ذوب 100جم من خلات اليورانيل Uranyl Acetate ( الصيغة الكيميائية UO2(CH3COO)2·2H2O ، الكتلة المولية424.14 جرام/مول) في 60 مل من حمض الخليك الثلجي و خفف المحلول بالماء المقطر لتحصل على حجم 500 مل. في كأس آخر ذوب 330 جم من خلات المغنيسيوم (الصيغة الكيميائية Mg(C2H3O2)2.4H2O ، الكتلة المولية214.45 جرام/مول) في 60 مل من حمض الخليك الثلجي و خفف المحلول بالماء المقطر لتحصل على حجم  200 مل. قم بتسخين المحلول لحد درجة الغليان حتى يصبح المحلول صافيا و من ثم قم بصب محلول المغنيسيوم إلى محلول اليورانيل . برد الخليط الناتج و خففه بالماء المقطر لتحصل على حجم 1 لتر. لترك المحلول في مكان مظلم لمدة 24 ساعة و رشحه إن لزم الأمر قبل الاستخدام.
خماسي كلوريد الأنتيمون

(تركيز 0.1 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول خماسي كلوريد الأنتيمون  Antimony Pentachloride تركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 29.9 جم من خماسي كلوريد الانتيمون الصلب (الصيغة الكيميائية  SbCl5 ، الكتلة المولية 299.01 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
ديكرومات البوتاسيوم

(تركيز 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول ديكرومات البوتاسيوم Potassium Dichromate تركيز 0.1 عياري، يجب أولا تجفيف ديكرومات البوتاسيوم  عند درجة حرارة 120 درجة سيليزية لمدة 4 ساعات ، و من ثم بعد التبريد ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ،   4.90 جم من ديكرومات البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  K2Cr2O7 ، الكتلة المولية 294.18 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
ديكرومات البوتاسيوم

(تركيز 0.125 مول/لتر)

لتحضير 1 لتر من محلول ديكرومات البوتاسيوم Potassium Dichromate تركيز 0.125 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 36.77  جم من ديكرومات البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  K2Cr2O7 ، الكتلة المولية 294.18 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
رايت لتحضير صبغة رايت Wright’s Stain  : ذوّب 2.5 جم من صبغة رايت في 75 مل من الكحول الميثيلي المطلق . اخلط جيدا ثم أكمل المحلول بالماء لغاية 100 مل. رشح المحلول إن لزم الامر.
رودامين

(صبغة بيولوجية)

لتحضير صبغة الرودامين Rhodamine B Stain : ذوب 1 جم من مسحوق الرودامين في 50 مل من الماء المقطر ، و من ثم خفف لحد 100 مل. اخلط جيدا المحلول و رشح إن لزم الامر.
ريتشارد

(بيئة لاستنبات العفن)

لتحضير محلول ريتشارد Richard’s Solution : ذوب 6.6 جم من نيترات البوتاسيوم و 3.3 جم من فوسفات البوتاسيوم ثنائي الهيدروجين potassium dihydrogen phosphate  و 33.3 جم من السكروز و 1.7 جم من كبريتات المغنيسيوم في 1 لتر من الماء المقطر.
ريسازورين

(صبغة بيولوجية و دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير محلول ريسازورين Resazurin Solution : ذوّب 1 جم من مادة الرسازورين (الصيغة الكيميائية C12H7NO4 ، و الكلة المولية 229.19 جرام/مول) في 50 مل من الماء المقطر، و من ثم خفف لحد 100 مل. اخلط جيدا المحلول و رشح إن لزم الامر.
رينجر

(محلول دراسة السوائل و خلايا الدم الحمراء في الضفادع)

لتحضير محلول رينجر الخاص لدراسة الضفادع Ringer’s Solution for Frogs :ذوب 0.14 جم من كلوريد البوتاسيوم و 6.5 جم من كلوريد الصوديوم و 0.12 جم من كلوريد الكالسيوم و 0.2 جم من بيكربونات الصوديوم في 1 لتر من الماء المقطر .
رينجر

(محلول دراسة السوائل و خلايا الدم الحمراء في الثديات)

لتحضير محلول رينجر الخاص لدراسة الثديات Ringer’s Solution for Frogs :ذوب 0.42 جم من كلوريد البوتاسيوم و 9 جم من كلوريد الصوديوم و 0.24 جم من كلوريد الكالسيوم و 0.2 جم من بيكربونات الصوديوم في 1 لتر من الماء المقطر .
زيميرمان-رينهارد

(للكشف عن الحديد)

لتحضير كاشف زيميرمان-رينهارد Zimmermann-Reinhardt reagent : ذوّب 70 جم من كبريات المنغنيز Manganese Sufate (الصيغة الكيميائية MnSO4.4H2O ، الكتلة المولية223.06 جرام/مول) في 500 مل من الماء، ثم أضف 125 مل من حمض الكبريتيك المركز و 125 مل من حمض الفوسفوريك المركز ، و خفف الخليط السابق بالماء المقطر لتحصل على حجم 1 لتر.
زيهل-نيلسون لتحضير محلول زيهل-نيلسون Ziehl-Nielson : ذزّب 1 جرام من الفيوشين القاعدي في 10 مل من كحول الإيثيلي تركيز 100٪ (مطلق) ؛ اترك المحلول جانبا لفترة من الوقت. في كأس آخر ذوب 5 جم من الفينول في 100 مل من الماء المقطر. أضف المحلول معًا و اخلطهما جيدا.
سائل كارنوي

(مثبت للأنسجة للدراسات المتعلقة بالسيتوبلازم)

لتحضير سائل كارنوي Carnoy’s Fluid : أخلط معا 10 مل من حمض الخليك الثلجي و 30 مل من الكلوروفورم و 60 مل من الكحول الإيثيلي المطلق .
ستوك لتحضير كاشف ستوك Stoke’s reagent : ذوّب 30 جم من كبريتات الحديد الثنائي iron II Sulfate و 20 جم من حمض الترتاريك في الناء المقطر و خفف المحلول لتحصل على حج 1 لتر. و قبل الاستخدام أضف هيدروكسيد البوتاسيوم المركز بحذر حتى الراسب الذي تكون في البداء يختفي.
سداسي الميثيلين ثنائي الأمين-هيدروكسيد الصوديوم لتحضير محلول سداسي الميثيلين ثنائي الأمين-هيدروكسيد الصوديوم Hexamethylenediamine/Sodium Hydroxide: ذوّب 60 جم من مادة 6،1-سداسي الميثيلين ثنائي الأمين ( الصيغة الكيميائية C6H16N2 ، الكتلة المولية  116.20 جرام/مول) في 500 مل من الماء المقطر ثم اضف 20 جم من هيدروكسيد الصوديوم ، أخلط الخليط السابق جيدا و من ثم خففه بالماء المقطر لحد 1 لتر.
سفرانين لتحضير صبغة السفرانين Sfranin O Stain : ذوب 0.1 جم من السفرانين في 75 مل من الماء المقطر ، و من ثم خفف لحد 100 مل. اخلط جيدا المحلول و رشحه قبل الاستخدام.
سلفانوف لتحضير كاشف سلفانوف   : Seliwanoff Reagent (Salvanof´s Reagent)

الطريقة الأولى : ذوَّب 0.5 جرام من مادة الريزورسينول resorcinol الصلبة في 165 مل من حمض الهيدروكلوريك المركز، و من ثم خفف الخليط السابق بالماء المقطر لتحصل على محلول حجمه 500 مل.

الطريقة الثانية : ذوّب 0.5 جرام من مادة الريزورسينول في 1 لتر من محلول حمض الهيدروكلوريك تركيز 3 مول/لتر .

سودن الثلاثي

(صبغة بيولوجية للدهون و الشحوم)

لتحضير صبغة السودن الثلاثي Sudan III Stain : سخن قليلا كحول إيثيلي تركيز 95% في حمام مائي و أضف 0.5 جم من صبغة السودن الثلاثي و حرك جيدا و ضع الخليط في دورق حجمي سعة 100 مل. أضف إلى الخليط السابق ماء مقطر درجة حرارته 75 درجة سيليزية إلى ما دون العلامة في الدورق الحجمي سعة 100 مل.  أخلط جيدا و برد المحلول إلى درجة حرارة الغرفة ثم خففه بالماء المقطر لحد العلامة. رشح المحلول إذا لزم الامر.
سودن الرباعي

(صبغة بيولوجية للدهون و الشحوم)

لتحضير صبغة السودن الرباعي Sudan IV  Stain : سخن قليلا كحول إيثيلي تركيز 95% في حمام مائي و أضف 0.5 جم من صبغة السودن الرباعي و حرك جيدا و ضع الخليط في دورق حجمي سعة 100 مل. أخلط جيدا المحلول السابق و بعد أن يبرد المحلول خففه بالماء المقطر لحد العلامة. رشح المحلول إذا لزم الامر.
سونينشين

(للكشف عن أشباه القلويات)

لتحضير كاشف سونينشين Sonnenschein Reagent:

1 – حضر فوسفوموليبدات الأمونيوم و بعد غسله بالماء قم بغليه مع حمض النيتريك و اطرد غازات الامونيا و قم بتبخير المحلول حتي الجفاف و ذوب الراسب الصلب في محلول حمض النيتريك تركيز 2 مول/لتر.

2 – ذوّب موليبدات الأمونيوم في حمض النيتريك و عالج المحلول بحمض الفوسفوريك ، رشح المحلول و أغسل الراسب و أغله بالماء الملكي لحتي يتفكك ملح الامونيوم. جفف الراسب حتي يتجفف بالكامل . ذوب الراسب في محلول حمض النيتريك تركيز 10%.

سويتسو و أوكوما

(للكشف عن المغنيسيوم)

لتحضير كاشف سويتسو و أوكوما Suitsu and Okuma (S and O) Reagent : ذوّب 0.5 جم من صبغة أورثو، بارا-ثنائي هيدروكسي-أحادي آزو-بارا-نيتروبنزين o, p-dihydroxy-monoazo-p-nitrobenzene في 100 مل من محلول هيدروكسيد الصوديوم تركيز 0.25 مول/لتر.
سيانيد البوتاسيوم

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول سيانيد البوتاسيوم Potassium Cyanide تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 32.56  جم من سيانيد البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  KCN ، الكتلة المولية 65.12 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
سيليولوز الميثيل

(يبطيء من حركة البروتوزوا للدراسات المجهرية)

لتحضير محلول سيليولوز الميثيل Methyl Cellulose Solution : سخن 100 مل من الماء المقطر لحد 85 درجة سيليزية (ليس لدرجة الغليان) ثم أضف إلى الماء الساخن 3 جم من مسحوق سيليولوز الميثيل و اخلط جيدا بينما يتم تبريد المحول من خلال حمام ثلجي لتصل درجة حرارة المحلول 5 درجات سيليزية. هذه المحلول مستقر عند درجة حرارة الغرفة و لكن يجب حفظه في عبوات محكمة الإغلاق.
شب الحديديك لتحضير دليل شب الألومنيوم Ferric-Alum indicator : ذوّب 140 جم من بلورات كبريتات الأمونيوم-الحديديك في 400 مل من الماء الساخن. عندما يبرد المحلول رشحه و أضف إليه محلول حمض النيتريك المخفف تركيز 6 مول/لتر حتى تحصل على حجم 500 مل.
شنايدر

(صبغة للبروتوزوا و للأنوية)

لتحضير صبغة شنايدر Schneider Stain : ضع 0.5 جم من مسحوق الكارمن و 55 مل من الماء المقطر في دورق سعة 200 مل ، وسخن المحلول السابق و اتركه حتى يغلي ، ثم أضف 45 مل من حمض الخليك الثلجي. قم بسد الدورق بقطن الصوف ، ثم أغلى الخليط السابق مرة أخرى ، برد المحلول ثم رشحه.
شويتزر

(يُذوِّب القطن و اللينين و الحرير و لكن ليس الصوف)

لتحضير كاشف شويتزر Schweitzer Reagent ، يتم باحدى الطريقتين الآتيتين :

1. ذوّب 5 جم من كبريتات النحاس  Copper II Sulfateفي 100 مل من الماء المغلي ، وأضف هيدروكسيد الصوديوم حتى يكتمل الترسيب. اغسل الراسب جيدًا ، وقم بإذابته بكمية قليلة من هيدروكسيد الأمونيوم.

2. قم بإمرار تيار بطيء من الهواء عبر 300 مل من هيدروكسيد الأمونيوم المركز المحتوي على 50 جم من خراطة النحاس الناعمة. استمر بذلك لمدة ساعة واحدة.

شيبلير

(للكشف عن أشباه القلويات)

لتحضير كاشف شيبلير Scheibler reagent :

1 – ذوّب 20 جم من تنجستات الصوديوم و 15 جم من فوسفات الصوديوم في 100 مل من الماء المقطر الذي يحتوي على القليل من حمض النيتريك .

2- الكاشف عبارة عن محلول لحمض التنجستيك في الماء تركيز 10% . يحضر حمض الفوسفوتنجستيك من خلال تبخير خليط مكون من 10 جم من تنجستات الصوديوم مذابة في 5 جم من حمض الفوسفوريك المركز و كمية كافية من الماء المغلي و بعد ذلك يتم فصل بلورات حمض الفوسفوتنجستيك.

شيف

(للكشف عن الألدهيدات)

لتحضير كاشف شيف  Schiff’s reagent:

الطريقة الأولى: ذوب 0.5 جم من مسحوق الفيوشين و 9 جم من بيكبريتيت الصوديوم في 900 مل من الماء ثم اضف 10 مل من حمض الهيدروكوريك المركز. أحفظ هذه المحلول جيدا في عبوات داكنة محكمة الإغلاق و في مكان بارد بعيدا عن اشعة الشمس.

الطريقة الثانية :

1 – ذوب 5 جم من الفيوشين القاعدي في 900 مل من الماء المقطر المغلي.

2- برد المحلول السابق لتصبح درجة حرارة المحلول 50 درجة سيليزية وأضف إليه و ببطء 100 مل من محلول حمض الهيدروكلوريك تركيز 1 مول/لتر .

3- برد المحلول إلى ما يقارب 25 درجة سيليزية و ذوّب فيه 10 جم من ميتا ثنائي كبريتي البوتاسيوم   Potassium metabisulfite ( الصيغة الكيميائية K2O5S2 ، الكتلة المولية222.31 مول/لتر).

4- رج الخليط لمدة 3 دقائق ثم احتفظ به فى الظلام عند درجة حرارة الغرفة لمدة 24 ساعة.

5- بعد 24 ساعة أضف 5 جرام من الفحم المنشط  و رج الخليط لمدة 3 دقائق.

6- رشح المحلول جيدا (فالراشح يجب أن يكون صافياً).

7- احتفظ بالمحلول عند درجة حرارة 4 درجة سيليزية فى زجاجة مغطاة برقائق الألمنيوم.

صمغ الجوار (صمغ الغوار) لتحضير محلول صمغ جوار Guar Gum : ذوب 0.5 إلى 1 جم من صمغ الجوار (مادة بيضاء يحصل عليها كناتج سحق سويداء البذرة لحبوب الغوار) في 100 مل من الماء المقطر. عند الاستخدام يحضر حديثا)
عصارة المعدة

(لدراسات الجهاز الهضمي)

لتحضير عصارة المعدة Gastric Juice : ذوّب 5 جم من مادة البيبسين pepsin و 8.75 مل حمض الهيدروكلوريك المركز و 2.5 جم من حمض اللاكتيك في 500 مل من الماء المقطر، خفف الخليط السابق بالاء المقطر لحد 1 لتر.
فاست جرين

(صبغة عامة للأنسجة)

لتحضير صبغة فاست جرين Fast Green Stain : ذوّب 2 جم من مسحوق الفاست جرين في 100 من الماء المقطر المضاف إليه مسبقا 2 مل من حمض الخليك الثلجي.
فروهيد

(للكشف عن أشباه القلويات و الجلوكوسيدات)

لتحضير كاشف فروهيد Froehd’s Reagent : ذوب 10 جم من حمض الموليبديك Molybdic Acid أو موليبدات الصوديوم Sodium Molybdate في 100 من حمض الكبريتيك المركز .
فلوروجلوسينول لتحضير محلول الفلوروجلوسينول Phloroglucinol Solution : حضر محلول لمادة الفلوروجلوسينول (الصيغة الكيميائية C6H6O3 ، الكتلة المولية126.11 مول/لتر) بتركيز 3% في الكحول ، و احفظ المحلول في زجاجة داكنة.
فلوروجلوسينول

(للكشف عن البنتوز أو الجلاكتوز)

لتحضير كاشف الفلوروجلوسينول Phloroglucinol Reagent : ذوب 0.5 جم من الفلوروجلوسينول (الصيغة الكيميائية C6H6O3 و الكتلة المولية 126.11 جرام/مول) في 50 مل من الماء المقطر. ثم أضف إلى الخليط السابق 50 مل حمض الهيدروكلوريك المركز و اخط جيدا. يتم استخدام هذا المحلول خلال 5-7 أيام. تأكد أنه دائما يجب إضافة الحمض إلى الماء .
فلوريسين

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الفلوريسين Fluorescein Indicator : ذوب 0.1 جم من الفلوريسين (الصيغة الكيميائية C20H12O5 ، الكتلة المولية 332.3 جرام/مول) في 80 مل من الكحول الإيثيلي تركيز 95% و خففه بالكحول لتحصل على حجم 100 مل.
فهلنج

(للكشف عن السكريات المختزلة)

– تحضيرمحلول فهلج (أ) Fehling’s Solution A : ذوب 34.66 جم من كبريتات النحاس المائية Copper II Sulfate في 500 مل من الماء المقطر.

– تحضير محلول فهلج (ب) Fehling’s Solution B : ذوب 173 جم من ترترات البوتاسيوم الصوديومية Potassium Sodium Tartarate المعروف أيضا باسم ملح روشيل Rochelle salt ( الصيغة الكيميائية KNaC4H4O6·4H2O  ، الكتلة المولية282.1  جرام/مول) و 50 جم هيدروكسيد الصوديوم NaOH في الماء المقطر ثم خففه عندما يبرد بالماء المقطر لتحصل على حجم 500 مل.

للاستخدام قم بخلط كميتين متساويتين من كلا المحلولين و استخدم الخليط للكشف .

فورمالدهيد-حمض الكبريتيك

(كاشف ماركو للكشف عن أشباه القلويات)

لتحضير كاشف فورمالدهيد-حمض الكبريتيك Formaldehyde-Sulfuric Acid Reagent : أضف 10 مل من الفورمالدهيد إلى 50 مل من حمض الكبريتيك.
فورمالين – خلات – كحول

(كمادة حافظة للطحالب و أيضا كمادة مثبتة)

لتحضير خليط فورمالين – خلات – كحول Formalin – Aceto- Alcohol (FAA) Mixture : أخلط معا 50 مل من الكحول الإيثيلي تركيز 95% و 2 مل من حمض الخليك الثلجي و 10 مل من محلول الفورمالدهيد تركيز 40% و 40 مل من الماء المقطر .
فوسفات الصوديوم الهيدروجينية

(تركيز 0.167 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول فوسفات الصوديوم الهيدروجينية Sodium Chloride تركيز 0.167 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 59.81 جم من فوسفات الصوديوم الهيدروجينية الصلب (الصيغة الكيميائية  Na2HPO4.12H2O، الكتلة المولية  358.17 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
فولين

(للكشف عن حمض اليوريك)

لتحضير خليط فولين Folin’s Mixture : ذوب 500 جم  من كبريتيات الأمونيوم Ammonium Sulfate ( الصيغة الكيميائية  ، الكتلة المولية جرام/مول) و 5 جم من خلات اليورانيوم Uranium acetate و 6 جم من حمض الخليك الثلجي Glacial Acetic Acid  في 650 مل من الماء المقطر. أكمل المحلول بالماء المقطر لتحصل على حجم 1 لتر.
فيروين

(دليل تفاعلات أكسدة و اختزال)

لتحضير محلول فيروين Ferroin Solution : ذوّب 0.23 جم من كبريتات الحديد الثنائي سباعي الماء  (الصيغة الكيميائية FeSO4.7H2O و الكتلة المولية 278.02 جرام/مول) في 100 مل من الماء المقطر. ثم اضف 0.46 جم من مادة 10،1-فينونثرالين أحادي الماء phenanthroline monohydrate (الصيغة الكيميائية  C12H8N2 ، الكتلة المولية 180.21 جرام/مول) ، أخلط جيدا حتى الذوبان.
فينانثرولين

(للكشف عن أيون الحديدوز أو الحديد الثنائي)

لتحضير كاشف الفينانثرولين Phenanthroline . ذوب 1.485 جم من مادة فينونثرالين أحادي الماء (الصيغة الكيميائية C12H8N2 ، الكتلة المولية180.21 جرام/مول) في 100 مل من محلول كبريتات الحديدوز Ferrous Sulfate  تركيز 0.025 مول/لتر.
الفينول الأحمر

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الفينول الأحمر Phenol Red Indicator : ذوب 0.1 جم من الفينول الأحمر في 400 مل من الكحول الإيثيلي تركيز 95 % و من ثم خففه بالكحول أيضا لحد 500 مل.
الفينول الأحمر-الملح الصوديومي

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الفينول الأحمر-الملح الصوديومي Phenol Red Sodium Salt Indicator : ذوب 0.1 جم من الفينول الأحمر الملح الصوديومي في 400 مل من الماء المقطر و من ثم خففه بالماء لحد 500 مل.
فينولفثالين لتحضير دليل الفينولفثالين Phenolphthalein indicator : ذوب 1 جم من الفينولفثالين في 50 مل من الكحول ثم أضف 50 مل من الماء المقطر إلى الخليط السابق .
فيوشين

(للكشف عن اللينين)

لتحضير كاشف فيوشين Fuchsin : ذوب 1 جم من مسحوق الفيوشين في 100 مل من الكحول.
فيوشين

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الفيوشين Fuchsin Indicator : ذوب 1 جم من مسحوق الفيوشين في 100 مل من الماء المقطر.
فيوشين (حمضي)

(صبغة للطحالب البحرية)

لتحضير صبغة الفيوشين الحمضية Fuchsin Stain, Acidic : ذوب 1 جم من مسحوق الفيوشين في 100 مل من الماء المقطر و 1 مل من حمض الخليك الثلجي . رشح المحلول إن لزم الأمر .
فيوشين (قاعدي)

(دليل للرقم الهيدروجيني و صبغة بيولوجية)

لتحضير صبغة الفيوشين القاعدية Fuchsin Stain, Basic : ذوب 1 جم من مسحوق الفيوشين في 100 مل من الماء المقطر .
فيوشين الكربول

(صبغة بكتيرية )

لتحضير محلول فيوشين الكربول Carbol Fuchsin : ذزّب 1 جرام من الفيوشين القاعدي في 10 مل من كحول الإيثيلي تركيز 100٪ (مطلق) ؛ اترك المحلول جانبا لفترة من الوقت. في كأس آخر ذوب 5 جم من الفينول في 100 مل من الماء المقطر. أضف المحلول معًا و اخلطهما جيدا.
فيوشين-حمض الكبريتوز

(كاشف شيف للكشف عن الألدهيدات)

لتحضير كاشف فيوشين-حمض الكبريتوز Fuchsin-sulfurous acid :

الطريقة الأولى: ذوب 0.5 جم من مسحوق الفيوشين و 9 جم من بيكبريتيت الصوديوم في 900 مل من الماء ثم اضف 10 مل من حمض الهيدروكوريك المركز. أحفظ هذه المحلول جيدا في عبوات داكنة محكمة الإغلاق و في مكان بارد بعيدا عن اشعة الشمس.

الطريقة الثانية :

1 – ذوب 5 جم من الفيوشين القاعدي في 900 مل من الماء المقطر المغلي.

2- برد المحلول السابق لتصبح درجة حرارة المحلول 50 درجة سيليزية وأضف إليه و ببطء 100 مل من محلول حمض الهيدروكلوريك تركيز 1 مول/لتر .

3- برد المحلول إلى ما يقارب 25 درجة سيليزية و ذوّب فيه 10 جم من ميتا ثنائي كبريتي البوتاسيوم   Potassium metabisulfite ( الصيغة الكيميائية K2O5S2 ، الكتلة المولية222.31 مول/لتر).

4- رج الخليط لمدة 3 دقائق ثم احتفظ به في الظلام عند درجة حرارة الغرفة لمدة 24 ساعة.

5- بعد 24 ساعة أضف 5 جرام من الفحم المنشط  و رج الخليط لمدة 3 دقائق.

6- رشح المحلول جيدا (فالراشح يجب أن يكون صافياً).

7- احتفظ بالمحلول عند درجة حرارة 4 درجة سيليزية في زجاجة مغطاة برقائق الألمنيوم.

كارمن النيلي

(كاشف للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل كارمن النيلي Indigo Carmine Indicator : ذوّب 0.25 جم من مسحوق الإنديجو كارمن في 80 مل من الكحول الإيثيلي تركيز 50% . اخلط جيدا ثم أكمل المحول بالكحول تركيز50% لحد 100 مل. (عند الاستخدام يحضر حديثا لأن عمره الافتراضي قصير) .
كارنوي -سائل

(مثبت للأنسجة للدراسات المتعلقة بالسيتوبلازم)

لتحضير سائل كارنوي Carnoy’s Fluid : أخلط معا 10 مل من حمض الخليك الثلجي و 30 مل من الكلوروفورم و 60 مل من الكحول الإيثيلي المطلق .
الكاشف العالمي لتحضير الكاشف العالمي Universal indicator : أضف 0.18 جرام من الميثيل الأحمر و 0.36 جرام من الفينولفثالين إلى 550 مل من الكحول الإيثيل تركيز 95% ؛ أخلط جيدا حتى تذوب المواد الصلبة. في وعاء منفصل آخر أضف 0.43 جرام من البروموثايمول الأزرق إلى 200 مل من الماء المقطر ، أخلط جيدا حتى تذوب المادة الصلبة. و من ثم قم بخلط المحلولين معا و خفف بالماء المقطر لحد 1 لتر. و بحذر شديد قم بإضافة قطرة قطرة من محلول هيدروكسيد الصوديوم تركيز 1 مول/لتر حتى يصبح لون المحلول أخضر داكن ، ومن ثم أخلط المحلول جيدا. (الاستخدام: مؤشر الرقم الهيدروجيني ، الرقم الهيدروجيني 4 = الأحمر ، الرقم الهيدروجيني 5 = البرتقالي ، الرقم الهيدروجيني 6 = الأصفر ، الرقم الهيدروجيني 7 = الأخضر الفاتح ، الرقم الهيدروجيني 8 = الأخضر المزرق ، الرقم الهيدروجيني 9 = الأزرق الداكن والأخضر ، الرقم الهيدروجيني 10 = البنفسجي)
كبرون لتحضير كاشف كبرون Cupron قم بإذابة 5 جم من مادة الكبرون (أوكزايم البنزوين) في كحول تركيزه 95 % .
كبريتات الألومنيوم

(تركيز 0.083 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات الألومنيوم Aluminium Sulfate تركيز 0.083 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 55.31 جم من كبريتات الألومنيوم الصلب (الصيغة الكيميائية   Al(SO4)3.18H2O ، الكتلة المولية 666.44 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات الألومنيوم

(تركيز 0.2 مول/لتر)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات الألومنيوم  Aluminium Sulfate تركيز 0.2 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 133.28 جم من كبريتات الألومنيوم الصلب (الصيغة الكيميائية   Al(SO4)3.18H2O ، الكتلة المولية 666.44 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات الأمونيوم

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات الأمونيوم  Ammonium Sulfate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 33 جم من كبريتات الامونيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  (NH4)2SO4 ، الكتلة المولية 132.14 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات البوتاسيوم

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات البوتاسيوم Potassium Sulfate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 43.56 جم من كبريتات البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  K2SO4 ، الكتلة المولية  174.26 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات الحديد الثلاثي

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات الحديد الثلاثي Iron III Sulfate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 140.50 جم من كبريتات الحديد الثلاثي الصلب (الصيغة الكيميائية  Fe2(SO4)3.9H2O ، الكتلة المولية 562.01 جرام/مول) ، ثم أضف تقريبا 250 مل من الماء المقطر و أيضا 100 مل من حمض الكبريتيك المركز، قم بخلط المحلول و من ثم أضف إلى المحلول الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات الحديد الثنائي

(تركيز 0.05 مول/لتر أو 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات الحديد الثنائي Iron II Sulfate تركيز 0.05 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 13.9 جم من كبريتات الحديد الثنائي الصلب (الصيغة الكيميائية  FeSO4.7H2O ، الكتلة المولية 278.01 جرام/مول) ، ثم أضف تقريبا 250 مل من الماء المقطر و أيضا 1 مل من حمض الكبريتيك المركز، قم بخلط المحلول و من ثم أضف إلى المحلول الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات الحديد الثنائي

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات الحديد الثنائي Iron II Sulfate تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 139.00 جم من كبريتات الحديد الثنائي الصلب (الصيغة الكيميائية  FeSO4.7H2O ، الكتلة المولية 278.01 جرام/مول) ، ثم أضف تقريبا 250 مل من الماء المقطر و أيضا 10 مل من حمض الكبريتيك المركز، قم بخلط المحلول و من ثم أضف إلى المحلول الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات الحديد النشادرية

 (تركيز 0.5 مول/لتر أو 1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات الحديد النشادرية Ferrous Ammonium Sulfate تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 196.06 جم من كبريتات الحديد النشادرية الصلب (الصيغة الكيميائية  Fe(NH4SO4)2.6H2O ، الكتلة المولية 392.14 جرام/مول) ثم أضف تقريبا 250 مل من الماء المقطر و أيضا 10 مل من حمض الكبريتيك المركز، قم بخلط المحلول و من ثم أضف إلى المحلول الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر. للحصول على أفضل النتائج في التجربة يجب استخدام محلول حديث التحضير من هذا الكاشف .
كبريتات الخارصين

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات الخارصين  Zinc Sulfate  تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 71.89 جم من كبريتات الخارصين الصلب (الصيغة الكيميائية  ZnSO4.7H2O ، الكتلة المولية  287.56 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات الزئبق الثنائي

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات الزئبق الثنائي Mercury II Sulfate  تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 74.16  جم من كبريتات الزئبق الثنائي الصلب (الصيغة الكيميائية  HgSO4 ، الكتلة المولية  296.65 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات الصوديوم

(تركيز 0.25 مول/لتر)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات الصوديوم  Sodium Sulfate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 35.5 جم من كبريتات الصوديوم الصلب (الصيغة الكيميائية  Na2SO4 ، الكتلة المولية  142.04 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات الكادميوم

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات الكادميوم Cadmium Sulfate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 70.13 جم من كبريتات الكادميوم الصلب (الصيغة الكيميائية  CdSO4.4H2O ، الكتلة المولية 280.53 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات الكروم الثلاثي

(تركيز 0.083 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات الكروم الثلاثي Chromium III Sulfate تركيز 0.083 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 59.46 جم من كبريتات الكروم الثلاثي الصلب (الصيغة الكيميائية  Cr2(SO4)3.18H2O ، الكتلة المولية 716.45 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات الكروم الثنائي

(تركيز 0.25 مول/لتر)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات الكروم الثنائي Chromium II Sulfate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 70.27 جم من كبريتات الكروم الثنائي الصلب (الصيغة الكيميائية  CoSO4.7H2O ، الكتلة المولية 281.10جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات المغنيسيوم

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات المغنيسيوم Magnesium sulfate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 61.61 جم من كبريتات المغنيسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  MgSO4.7H2O ، الكتلة المولية 246.47 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات المنغنيز الثنائي

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات المنغنيز الثنائي Manganese II Sulfate  تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 69.27 جم من كبريتات المنغنيز الثنائي الصلب (الصيغة الكيميائية  MnSO4.7H2O ، الكتلة المولية  277.11 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات النحاس الثنائي

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات النحاس الثنائي Copper II Sulfate تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 124.84 جم من كبريتات النحاس الثنائي الصلب (الصيغة الكيميائية  CuSO4.5H2O ، الكتلة المولية 249.68 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتات النحاس الثنائي في الجليسرين-هيدروكسيد البوتاسيوم

(كاشف خاص للحرير)

لتحضير كبيرتات النحاس الثنائي في الجليسرين-هيدروكسيد البوتاسيوم Cupric Sulfate in Glycerin-Potassium Hydroxide : ذوب 10 جم من كبريتات النحاس Copper II Sulfate ، في 100 مل من الماء المقطر وأضف 5 جم من الجلسرين. أضف إلى الخليط السابق محلول KOH ببطء حتى يتم الحصول على محلول أزرق غامق.
كبريتات النيكل

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كبريتات النيكل Nickel Sulfate  تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 65.71 جم من كبريتات النيكل الصلب (الصيغة الكيميائية  NiSO4.6H2O ، الكتلة المولية 262.85 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كبريتيد الصوديوم

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 1 عياري)

الطريقة الأولى: لتحضير 1 لتر من محلول كبريتيد الصوديوم  Sodium Sulfate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 120 جم من كبريتيد الصوديوم الصلب (الصيغة الكيميائية  Na2S.9H2O ، الكتلة المولية  240.18 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.

الطريقة الثانية : قم بإمرار غاز كبريتيد الهيدروجين في محلول هيدروكسيد الصوديوم حجمه 500 مل و تركيزه 1 مول/لتر لحد الوصول إلى درجة الإشباع. بعد الإنتهاء احرص على بقاء المحلول المشبع باردا، وقم بتخفيف المحلول السابق بإضافة 500 مل من محلول هيدروكسيد الصوديوم تركيز 1 مول/لتر .

كبفيرون

(لتحليل الحديد)

لتحضير كاشف كبفيرون Cupferron : ذوّب 6 جم من مادة الكبفيرون في 100 مل من الماء المقطر . للحصول على افضل النتائج ، يمكن حفظ هذا الكاشف لمدة اسبوع فقط و في مكان مظلم ، و بعد ذلك يتم التخلص منه و تحضير كاشف جديد.

ملاحظة : الكبفيرون هو الاسم التجاري لمادة الملح الأمونيائي لمادة نيتروسو-فينيل-هيدروكسيل-أمين nitroso-phenyl-hydroxyl-amine

كحول متعدد الفينيل لتحضير محلول كحول متعدد الفينيل Polyvinyl Alcohol Solution : ذوّب 40 جم من كحول متعدد الفينيل في 1 لتر من الماء العادي المغلي . قم بتسخين الخليك بالميكرويف لأعلى درجة لمدة دقيقتين، اخلط جيدا ثم قم بالتسخين مرة ثانية بالميكرويف لمدة 1-2 دقيقة أخرى حتى ذوبان المادة الصلبة. اسمح للمحلول ليبرد قبل الاستخدام.
كربونات الأمونيوم

(تركيز 0.1  مول/لتر)

لتحضير 1 لتر من محلول كربونات الأمونيوم  Ammonium Carbonateتركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 9.6 جم من كربونات الأمونيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  (NH4)2CO3 ، الكتلة المولية 96.09 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كربونات الأمونيوم

(تركيز 1.5  مول/لتر)

لتحضير 1 لتر من محلول كربونات الأمونيوم  Ammonium Carbonateتركيز 1.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 144.13 جم من كربونات الأمونيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  (NH4)2CO3 ، الكتلة المولية 96.09 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كربونات الأمونيوم

(تركيز 3  مول/لتر)

لتحضير 1 لتر من محلول كربونات الأمونيوم Ammonium Carbonate  تركيز 3 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 288.27 جم من كربونات الأمونيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  (NH4)2CO3 ، الكتلة المولية 96.09 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كربونات البوتاسيوم

(تركيز 1.5 مول/لتر أو 3 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كربونات البوتاسيوم Potassium carbonate تركيز 1.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 207.31 جم من كربونات البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  K2CO3 ، الكتلة المولية  138.21 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كربونات الصوديوم

(تركيز 0.05 مول/لتر) أو 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كربونات الصوديوم  Sodium Carbonate تركيز 0.05 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ،  5.29 جم من كربونات الصوديوم الصلب (الصيغة الكيميائية  Na2CO3 ، الكتلة المولية  105.99 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كربونات الصوديوم

(تركيز 1.5 مول/لتر أو 3 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كربونات الصوديوم  Sodium Carbonate تركيز 1.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 158.8  جم من كربونات الصوديوم الصلب (الصيغة الكيميائية  Na2CO3 ، الكتلة المولية  105.99 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كرومات البوتاسيوم

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كرومات البوتاسيوم Potassium Chromate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 48.54 جم من كرومات البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  K2CrO4 ، الكتلة المولية  194.19 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
الكريستال البنفسجي

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الكريستال البنفسجي Crystal Violet indicator : ذوب 0.02 جم من مسحوق الكريستال البنفسجي في 80 مل من الماء المقطر و من ثم خفف المحلول بالماء المقطر لحد 100 مل.
الكريستال البنفسجي

(صبغة للبكتيريا موجبة أو سالبة الجرام)

لتحضير صبغة الكريستال البنفسجي Crystal Violet Stain (Gram) : ذوب 2 جم من مسحوق الكريستال البنفسجي في 20 مل من الكحول الإيثيلي تركيز 95% ، و في كأس آخر ذوب 0.8 جم من أوكسالات الامونيوم أحادي الماء في 80 مل من الماء المقطر. قم بإضافة محلول الأوكسالات مع محلول الكريستال البنفسجي. رشح المحلةل إن لزم الأمر .
الكريسول الأحمر لتحضير محلول كريسول الأحمر Cresol Red Solution : أضف 26.2 مل من محلول هيدروكسيد الصوديوم تركيز 0.01 مول/لتر إلى 200 مل من الماء المقطر. قم بتذويب 0.1 جم من مسحوق كريسول الأحمر في المحلول السابق. خفف الخليط إلى 250 مل بالماء المقطر. يمكن تجنب إضافة محلول هيدروكسيد الصوديوم إذا تم استخدام الملح الصوديوم للكريسول الأحمر.
الكريسول الأرجواني -ميتا لتحضير محلول ميتا-كريسول الأرجواني m-Cresol Purple Solution : أضف 26.2 مل من محلول هيدروكسيد الصوديوم تركيز 0.01 مول/لتر إلى 200 مل من الماء المقطر. قم بتذويب 0.1 جم من مسحوق ميتا-كريسول الأرجواني في المحلول السابق. خفف الخليط إلى 250 مل بالماء المقطر. يمكن تجنب إضافة محلول هيدروكسيد الصوديوم إذا تم استخدام الملح الصوديوم لميتا-كريسول الأرجواني.
كلارك – محلول صابوني

(لتعيين قساوة الماء )

لتحضير محلول كلارك الصابوني Clarke’s Soap Solution :

(أ) قم بإذابة 100 جرام من مسحوق الصابون القشتالي النقي (صابون مصنع من زيوت نباتية في أسلوب مماثل للصابون الذي كان يصنع في منطقة قشتالة في إسبانيا)  في لتر واحد من الكحول الإيثيلي تركيز 80٪ واتركه طوال الليل.

(ب) قم بتحضير محلول قياسي من كلوريد الكالسيوم عن طريق إذابة 0.5 جم من كربونات الكالسيوم calcium carbonate في حمض الهيدروكلوريك المركز، عادل المحلول السابق باستخدام هيدروكسيد الامونيوم و جعله قلويا قليلا إلى عباد الشمس و من ثم تخفيفه إلى حجم 500 مل بالماء المقطر. 1 مل من هذا المحلول يعادل 1 ملجم من كربونات الكالسيوم CaCO3.

عاير (المحلول أ) مقابل (المحلول ب) وقم بتخفيف (المحلول أ) بكحول إيثيلي تركيز 50% حتى يصبح 1 مل من المحلول الناتج يعادل 1 مل من (المحلول ب) بعد السماح بعامل الرغوة (كمية محلول الصابون القياسي المطلوب إنتاج رغوة دائمة في 50 مل من الماء المقطر).

المليلتر الواحد من المحلول المعدل بعد طرح عامل الرغوة يعادل 1 مجم من كربونات الكالسيوم CaCO3.

كلايتون الأصفر

(كاشف للرقم الهيدروجيني و صبغة فلوروسينية للدراسات المجهرية)

لتحضير صبغة الكلايتون الأصفر Clayton Yellow : ذوب 1 جم من الكلايتون الأصفر في 50 مل من الماء المقطر و اخلط جيدا و من ثم أكمل المحلول بالماء إلى 100 مل.
كلوروفينول الأحمر

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضر دليل الكلوروفينول الأحمر Chlorophenol Red Indicator : أضف 23.5 مل من محلول هيدروكسيد الصوديوم تركيز 0.01 مول/لتر إلى 226.5 مل من الماء المقطر. قم بتذويب 0.1 من مسحوق الكلوروفينول الأحمر في الخليط السابق.
كلوريد الأديبويل-الهكسان لتحضير محلول كلةريد الأديبويل-الهكسان Adipoyl Chloride-Hexane Solution : ذوّب 4.6 جم من كلوريد الأديبويل في حوالي 50 مل من الهكسان ، قم بتقليب و خلط الخليط السابق جيدا ، ثم خففه بمحلول الهكسان حتى 100 مل.
كلوريد الألومنيوم

(تركيز 0.167 مول/لتر)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد الألومنيوم  Aluminium Chlorideتركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 22.26 جم من كلوريد الألومنيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  AlCl3، الكتلة المولية 133.34 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد الألومنيوم

(تركيز 0.2 مول/لتر)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد الألومنيوم  Aluminium Chlorideتركيز 0.2 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 26.66 جم من كلوريد الألومنيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  AlCl3، الكتلة المولية 133.34 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد الأمونيوم

(تركيز 0.1  مول/لتر)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد الأمونيوم  Ammonium Chlorideتركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 5.34 جم من كلوريد الأمونيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  NH4Cl ، الكتلة المولية 53.49 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد الأمونيوم

(تركيز 1  مول/لتر أو 1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد الأمونيوم  Ammonium Chloride تركيز 1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 53.49 جم من كلوريد الأمونيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  NH4Cl ، الكتلة المولية 53.49 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد الأمونيوم

(تركيز 3  مول/لتر أو 3 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد الأمونيوم  Ammonium Chlorideتركيز 3 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 160.29 جم من كلوريد الأمونيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  NH4Cl ، الكتلة المولية 53.49 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد الباريوم

 (تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد الباريوم  Barium Chloride تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 26.42 جم من كلوريد الباريوم الصلب (الصيغة الكيميائية  BaCl2.2H2O ، الكتلة المولية 61.1 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد البزموث

(تركيز 0.167 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد البزموث  Bismuth Chloride تركيز 0.167 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 53 جم من كلوريد البزموث الصلب (الصيغة الكيميائية  BiCl3 ، الكتلة المولية 315.34 جرام/مول) ، ثم أضف محلول حمض الهيدروكلوريك المخفف إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر (يحضر المحلول المخفف من حمض الهيدروكلوريك بخلط حجم واحد من حمض الهيدروكلوريك المركز مع خمس أحجام من الماء المقطر ).
كلوريد البوتاسيوم

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد البوتاسيوم Potassium Chloride تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 37.27 جم من كلوريد البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  KCl ، الكتلة المولية  74.55 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد الحديد الثلاثي

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 1.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد الحديد الثلاثي Iron III Chloride تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 135.15 جم من كلوريد الحديد الثلاثي الصلب (الصيغة الكيميائية  FeCl3.6H2O ، الكتلة المولية 270.30 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد الخارصين

(للكشف عن الحرير)

لتحضير محلول كلوريد الخارصين Zinc Chloride Solution : ذوب 1000 جم كم كلوريد الخارصين في 850 مل من الماء ثم أضف 40 جم من أكسيد الخارصين . سخن الخليط حتى ذوبان المواد الصلبة .
كلوريد الزئبق الثنائي

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد الزئبق الثنائي Mercury II Chloride  تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 67.87 جم من كلوريد الزئبق الثنائي الصلب (الصيغة الكيميائية  HgCl2 ، الكتلة المولية  271.50 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد السترونشيوم

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد السترونشيوم  Strontium Chloride  تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 66.65 جم من كلوريد السترونشيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  SrCl2.6H2O ، الكتلة المولية  266.62 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد الصوديوم

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد الصوديوم  Sodium Chloride تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 29.22 جم من كلوريد الصوديوم الصلب (الصيغة الكيميائية  NaCl، الكتلة المولية  58.44 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد القصدير الثنائي

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد القصدير الثنائي  Tin II Chloride  تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، في دورق حجمي سعة 1 لتر ، ذوب 112.82 جم من كلوريد القصدير الثنائي الصلب (الصيغة الكيميائية  SnCl2.2H2O ، الكتلة المولية  225.56 جرام/مول) في 170 مل من حمض الهيدروكلوريك المركز، ثم أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر ثم اضف بضع قطع من رقائق القصدير إليه.
كلوريد القصدير الثنائي

(لاختبار بيتيندورف Bettendorf Test)

لتحضير كلوريد القصدير الثنائي لاختبار بيتيندورف Bettendorf Test : ذوّب 113 جرام من كلوريد القصدير الثنائي  Tin II Chloride  (الصيغة الكيميائية  SnCl2.2H2O ، الكتلة المولية  225.56 جرام/مول) في 75 مل من حمض الهيدروكلوريد المركز. أضف إلى المحلول السابق بضع القطع من رقائق القصدير.
كلوريد القصدير الرباعي

(تركيز 0.125 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد القصدير الرباعي  Tin IV Chloride  تركيز 0.125 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 32.56 جم من كلوريد القصدير الرباعي الصلب (الصيغة الكيميائية  SnCl4 ، الكتلة المولية  260.50 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد الكادميوم

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد الكادميوم Cadmium Chloride تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 45.82 جم من كلوريد الكادميوم الصلب (الصيغة الكيميائية  CdCl2 ، الكتلة المولية 183.31 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد الكالسيوم

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد الكالسيوم  Calcium Chloride تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 54.76  جم من كلوريد الكالسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  CaCl2.6H2O ، الكتلة المولية 219.07 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد الكروم الثلاثي

(تركيز 0.167 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد الكروم الثلاثي Chromium III Chloride تركيز 0.167 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 26.44 جم من كلوريد الكروم الثلاثي الصلب (الصيغة الكيميائية  CrCl3 ، الكتلة المولية 158.36جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد المغنيسيوم

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد المغنيسيوم Magnesium Chloride تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 50.82 جم من كلوريد المغنيسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  MgCl2.6H2O ، الكتلة المولية 203.30 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد المنغنيز الثنائي

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد المنغنيز الثنائي Manganese II Chloride  تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 49.47 جم من كلوريد المنغنيز الثنائي الصلب (الصيغة الكيميائية  MnCl2.4H2O ، الكتلة المولية  197.90 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد النحاس الأحادي، الحمضي

(للكشف عن أول أكسيد الكربون في تحليل الغاز)

يمكن تحضير كاشف كلوريد النحاس الأحادي الحمضي Cuprous Chloride, Acidic بأيّ من الطرق الآتية:

1. قم بتغطية قاع دورق مخروطي حجمه سعة 2 لتر بطبقة من أكسيد النحاس بسماكة حوالي 1.5 سم ، وقم بتعليق مجموعة من الأسلاك النحاسية للوصول من أسفل إلى أعلى المحلول ، ثم املأ الدورق بحمض الهيدروكلوريك المخفف (تقريبا 6 مول/لتر) و رجّ الدورق من حين لآخر. عندما يصبح المحلول عديم اللون تقريبًا ، انقله إلى زجاجات الكاشف ، والتي يجب أن تحتوي أيضًا على سلك نحاسي. يمكن إعادة تعبئة زجاجة المحلول الأصلي بحمض الهيدروكلوريك المخفف حتى يتم استخدام أكسيد النحاس أو الأسلاك النحاسية.

يمكن استبدال كبريتات النحاس بأكسيد النحاس في الطريقة أعلاه.

2. قم بإذابة 340 جم من كلوريد النحاس الثنائي  في 600 مل من حمض الهيدروكلوريك المركز، و من ثم اختزال كلوريد النحاس الثنائي بإضافة 190 مل من محلول مشبع من كلوريد القصدير الثنائي stannous chloride أو حتى يصبح المحلول عديم اللون. و يتم تحضير كلوريد القصدير الثنائي بمعالجة 300 جرام من القصدير المعدني في دورق سعة 500 مل مع حمض الهيدروكلوريك المركز حتى لا يذوب المزيد من القصدير في المحلول.

3. (طريقة وينكلر Winkler method). أضف محلولا مكون من 86 جم من أكسيد النحاس الثنائي CuO و 17 جم من فلز النحاس المطحون ، و المصنع عن طريق اختزال أكسيد النحاس الثنائي مع الهيدروجين ، إلى محلول لحمض الهيدروكلوريك المخفف و الذي تم تحضيره عن طريق تخفيف 650 مل من حمض الهيدروكلوريك المركز بـ 325 مل من الماء. بعد إضافة الخليط ببطء وبتقليب متكرر ، يتم تعليق لولب من الأسلاك النحاسية في الزجاجة ، وصولاً إلى القاع. قم برجّ الخليط من حين لآخر ، وعندما يصبح المحلول عديم اللون ، يكون جاهزًا للاستخدام.

كلوريد النحاس الأحادي، النشادري

(للكشف عن أول أكسيد الكربون في تحليل الغاز)

يمكن تحضير كاشف كلوريد النحاس الأحادي النشادري Cuprous Chloride, ammoniacal بأيّ من الطريقتين الآتيتين:

1. يتم معادلة المحلول الحمضي لكلوريد النحاس الأحادي كما تم تحضيره في الطريقة المذكورة أعلاه باستخدام هيدروكسيد الأمونيوم حتى تستمر رائحة الأمونيا. يجب الاحتفاظ بالفائض من النحاس الفلزي في المحلول.

2. صب 800 مل من كلوريد النحاس الحمضي ، المحضر بطريقة وينكلر  Winkler ، في حوالي 4 لترات من الماء. نقل الراسب إلى مخبار مدرج سعة 250 مل. بعد عدة ساعات ، اسحب السائل فوق علامة 50 مل وأعد تعبئته بمحلول هيدروكسيد الأمونيوم تركيز 7.5 % والذي يمكن تحضيره بتخفيف 50 مل من هيدروكسيد الأمونيوم المركز مع 150 مل من الماء. يتم رج المحلول جيدًا و يترك جانبا لعدة ساعات. يجب أن يكون لها رائحة خافتة من الأمونيا.

 

كلوريد النحاس الثنائي

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد النحاس الثنائي Copper II Chloride تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 42.62 جم من كلوريد النحاس الثنائي الصلب (الصيغة الكيميائية  CuCl2.2H2O ، الكتلة المولية 170.48جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كلوريد النيكل

(تركيز 0.25 مول/لتر 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول كلوريد النيكل Nickel Chloride  تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 59.42 جم من كلوريد النيكل الصلب (الصيغة الكيميائية  NiCl2.6H2O ، الكتلة المولية   237.69 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
كنوب لتحضير محلول كنوب Knop’s Solution : أضف 1 جم من نيترات البوتاسيوم و 1 جم من كبريتا المغنسيوم سباعي الماء و 1 جم من فوسفات البوتاسيوم ثنائي القاعدية potassium phosphate dibasic و 3 جم من نيترات الكالسيوم رباعي الماء calcium nitrate tetrahydrate إلى 500 مل من الماء المقطر، أخلط جيدا ثم أضف المزيد من الماء المقطر لحد 1 لتر. قبل الاستخدام أخلط المحلول جيدا لإعادة تذويب نيترات الكالسيوم . لزرعة الآجار أشف 10 جم كمن الآجار و 10 جم من الجلوكوز إلى 500 مل من هذا المحلول. عند تحضير هذه المحلول استخدم فقط الماء المقطر.
كوبالتي سيانيد

(على شكل قصاصات ورقية للفحص)

لتحضير ورق كوبالتي سيانيد (اختبار رينمان للخارصين) Cobalticyanide Paper (Rinnmann’s Test for Zn) : ذوب 4 جم من كوبالتي سيانيد البوتاسيوم و 1 جم من كلورات البوتاسيوم في 100 مل من الماء المقطر. قم بغمس ورق الترشيح في هذا المحلول و بعد ذلك قم بتجفيفها عند درجة حرارة 100 درجة سيليزية . لفحص وجود الخارصين توضع قطرة من المحلول المراد الكشف عنه  على الورقة و يتم بعد ذلك حرق الورقة في جفنة. فإذا تكونت طبقة خضراء دل ذلك على وجود الخارصين.
كوبلتي نيتريت الصوديوم

(تركيز 0.08 مول/لتر) للكشف عن البوتاسيوم

ذوِّب 25 جم من نيتريت الصوديوم Sodium Nitrite في 75 مل من الماء المقطر، و أضف إلى المحلول السابق 2 مل من حمض الخليك الثلجي Glacial Acetic Acid و 2.5 جم من نيترات الكوبالت الثنائي Cobalt II Nitrate . ضع الخليط السابق في مكان مظلم و في عبوة محكمة الإغلاق جانبا لعدة أيام . بعد ذلك قم بترشيح الخليط و خففه بالماء المقطر لتحصل على حجم 100 مل. ملاحظة: هذا الكاشف إلى حد ما غير مستقر.
كونجو الأحمر لتحضير دليل الكونغو الأحمر Congo Red : ذوب 0.5 جرام من مسحوق الكونجو الأحمر في محلول مكون من 90 مل من الماء المقطر و 10 مل من الكحول.
الكونغو الأحمر (صبغة) لتحضير صبغة الكونجو الأحمر Congo Red Stain : ذوّب 1 جم من مسحوق الكونجو الأحمر في 100 مل من الماء المقطر أضيف إليه مسبقا بضع قطرات من محلول هيدروكسيد الأمونيوم.
لوجول (محلول اليود)

(صبغة بيولوجية عامة)

لتحضير محلول اليود (لوجول) Lugol’s Iodine Solution : ذوب 20 جم من يوديد البوتاسيوم في 200 مل من الماء المقطر، ثم اضف 10 جم من اليود الصلب ، أخلط المحلول جيدا و خفف بالماء المقطر لتحصل على 1 لتر. يحفظ المحلول في زجاجة داكنة اللون. (يخفف بنسبة 1:5 قبل الاستخدام)
ماء البحر لتحضير محلول ماء البحر Seawater ذوب 29.42 جم من كلوريد الصوديوم و 0.5 جم من كلوريد البوتاسيوم و3.22 جم من كلوريد المغنيسيوم و 0.56 جم من بروميد الصوديوم و 1.36 جم من كبريتات الكالسيوم و 2.4 جم من كبريتات المغنيسيوم و 0.11 جم من كربونات الكالسيوم و 0.003 جم من أكسيد الحديديك في 1 لتر ماء مقطر. ملاحظة هذا الماء ليس للأحواض المائية ، فقط للأغراض الفنية.
ماء البحر (طريقة هال Hale ) لتحضير محلول مشابه إلى حد ما لتركيب ماء البحار حسب طريقة هال Hale’s Seawater : ذوب 23.991 جم من كلوريد الصوديوم و 0.742 جم من كلوريد البوتاسيوم و 2.240 جم من كلوريد الكالسيوم ثنائي الماء و10.893 جم من كلوريد المغنيسيوم سداسي الماء و 9.10 جم من كبريتات الصوديوم عشاري الماء و 0.197 جم من بيكربونات الصوديوم و 0.085 جم من بروميد الصوديوم و 0.018 جم من كلوريد السترونشيوم سداسي الماء و 0.027 جم من حمض البوريك في 800 مل من الماء المقطر. يخفف المحلول لحتى 1 لتر.
ماء البروم لتحضير ماء البروم Bromine Water : اضف 1 مل من البروم إلى 200 مل من الناء المقطر و أخلط جيدا . أحفظ المحلول في زجاجة محكمة الإغلاق . العمر الافتراضي لهذا المحلول قليل جدا نظرا لتبخر البروم.
الماء الملكي لتحضير الماء الملكي Aqua Regia : أخط حجما واحدا من حمض النيتريك المركز مع ثلاثة أحجام من حمض الهيدروكلوريك المركز. إذا أُريد الاحتفاظ بالمحلول السابق لمدة أطول يتم إضافة حجم واحد من الماء المقطر إليه.
ماركو

(للكشف عن أشباه القلويات)

لتحضير كاشف ماركو Marquis’s Reagent : أضف 10 مل من الفورمالدهيد إلى 50 مل من حمض الكبريتيك.
مارمي

(للكشف عن اشباه القلويات)

لتحضير كاشف مارمي Marme’s Reagent : أضف 2 جم من يوديد الكادميوم Cadmium Iodide إلى محلول مغلي مكون من 4 جم من يوديد البوتاسيوم المذاب في 12 مل من الماء المقطر، ثم أضف إلى الخليط السابق 12 مل من محلول يوديد البوتاسيوم المشبع ، و قم بخلط المحلول الناتج جيدا .
ماص الأكسجين تحضير محلول ماص للأكسجين Oxygen absorbent : قم بإذابة 300 جم من كلوريد الأمونيوم في لتر واحد من الماء وأضف إليه لترًا واحدًا من محلول هيدروكسيد الأمونيوم المركز. رجّ المحلول جيدًا. لإستخدام هذا المحلول كمادة ماصة للأكسجين ، تُملأ بالكامل تقريبا زجاجة نصف مملوءة بخراطة النحاس بمحلول NH4CI-NH4OH ويمر الغاز عبرها.
مالاكايت الأخضر

(دليل للرقم الهيدروجيني و أيضا صبغة لسيتوبلازم النبات)

لتحضير محلول مالاكايت الأخضر Malachite Green Solution : ذوّب 1 جم من أوكسالات المالاكايت الأخضر في 50 مل من الماء المقطر . أخلط بلطف لتفادي تكون الرغوة ، و من ثم خفف المحول بالماء لتحصل على حجم 100 مل.
ماير

(يشكل راسب أبيض مع أغلب أشباه القلويات في المحاليل قليلة الحمضية)

لتحضير كاشف ماير Mayer’s Reagent : ذوّب 1.3858 جرام من كلوريد الزئبق الثاني Mercury II Chloride (الصيفة الكيميائية HgCl2 ، الكتلة المولية271.50 جرام/مول) في 60 مل من الماء المقطر، و صب ذلك المحلول في محلول آخر مكون من 5 جم من يوديد البوتاسيوم المذابة في 10 مل الماء المقطر ، و بعد ذلك أضف المزيد الماء المقطر لتحصل على حجم 100 مل.
متعدد كبريتيد الصوديوم لتحضير كاشف متعدد كبريتيد الصوديوم Sodium Polysulfide : ذوب 480 جم من كبريتيد الصوديوم ( الصيغة الكيميائية Na2S.9H2O ، ، الكتلة المولية  240.18 جرام/مول) في 500 مل من الماء المقطر ، ثم اضف إلى المحلول السابق 40 جم من هيدروكسيد الصوديوم الصلب و 18 جم من الكبريت الصلب. اخلط المحلول جيدا و خففه بالماء المقطر لتحصل على حجم 1 لتر .
مثبت بوين

(مثبت للأنسجة الحيوانية و النباتية)

لتحضير مثبت بوين Bouin’s Fixative : اخلط 75 مل من محلول حمض البكريك المائي المشبع ، مع 25 مل من الفورمالين التجاري (10٪ محلول فورمالدهيد) ، و 5 مل من حمض الخليك الثلجي.
محلول اليود

(تركيز 0.1 عياري)

قم بتذويب 60 جم من يوديد البوتاسيوم KI في 50 مل من الماء المقطر و من ثم أضف إلى ذلك المحلول 12.7 جم من اليود الصلب. أخلط المحلول جيدا ثم أنقله إلى دورق حجمي سعة 1 لتر، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
محلول ملحي لتحضير محلول ملحي Saline Solution : ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 7.5 جم من كلوريد الصوديوم ، ثم أضف 750 مل من الماء المقطر ، أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر. (هذا التركيز خاص بالطيور و اللافقاريات ، في حال الضفادع استخدم محلول ملحي تركيز 0.8 % ، و في حال الثديات استخدم محلولا تركيزه 0.9 % )
المغنيسيا

(للكشف عن الفوسفات و الزرنيخات)

لتحضير مخلوط المغنيسيا Magnesia Mixture هناك طريقتين:

الطريقة الأولى : ذوب 55 جم من كلوريد المغنيسيوم Magnesium Chloride و 105 جم من كلوريد الأمونيوم Ammonium Chloride في الماء المقطر، قم بوضع بضعة قطرات من حمض الهيدروكلوريك ثم خفف المحلول بالماء المقطر لتحصل على حجم 1 لتر. هذه المحلول يتعكر مع مرور الوقت.

الطريقة الثانية : ذوّب 100 جم من كلوريد المغنيسيوم و 100 جم من كلوريد الأمونيوم في الماء المقطر ، و من ثم أضف 50 مل من محلول هيدروكسيد الأمونيوم المركز ثم أضف الماء المقطر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.

المغنيسيوم

(كاشف للكشف عن المغنيسيوم)

لتحضير كاشف المغنيسيوم Magnesium Reagent : ذوب 0.5 جم من صبغة أورثو، بارا-ثنائي هيدروكسي-أحادي آزو-بارا-نيتروبنزين o, p-dihydroxy-monoazo-p-nitrobenzene في 100 مل من محلول هيدروكسيد الصوديوم تركيز 0.25 مول/لتر.
ملح باستور لتحضير محلول ملح باستور Pasteur’s salt Solution : أضف إلى 1 لتر من الماء المقطر 2.5 جم  من فوسفات البوتاسيوم و 0.25 حم من فوسفات الكالسيوم و 0.25 جم من كبريتات المغنيسيوم و 12 جم من ترترات الأمونيوم .
موليبدات الأمونيوم

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 1 عياري)

تحضير محلول موليبدات الأمونويوم Ammonium Molybdate على صورة محلول تركيزه 0.5 مول/لتر :

الطريقة الأولى: ذوّب 72 جم من خماسي أكسيد الموليبدينوم MoO5 الصلب النقي (أو 81 جم من حمض الموليبديك MoO3·H2O ) في 200 مل من الماء المقطر ثم أضف إلى ذلك المحلول 60 مل من هيدروكسيد الأمونيوم المركز. قم بترشيح الخليط السابق. بحذر شديد و ببطء قم بصب الراشح مع التحريك المستمر إلى محلول آخر مكون من 270 مل من حمض النيتريك المركز و 400 مل من الماء المقطر. قم بترك المحلول الناتج من العملية السابقة لمدة 24 ساعة في مكان مظلم و من ثم رشح المحلول و قم بإضافة الماء المقطر إلى الراشح لتحصل على محلول حجمه 1 لتر.

الطريقة الثانية: يمكن تحضير المحلول على شكل محلولين يمكن خلطهما وقت الحاجة، لذلك يجب أن يكونا كلا المحلولين حديثي التحضير. و حيث أن موليبدات الأمونيوم مادة باهظة الثمن وبما أن المحلول الحمضي لهذه المادة و كما هو مُعد يحتفظ به في العادة لبضعة أيام فقط ، فإن الطريقة المقترحة ستتجنب فقد المحلول وتوفر نتائج أكيدة للتجارب الكمية.

المحلول الأول: ذوب 100 جم من موليبدات الأمونيوم في محلول مكون 400 مل من الماء المقطر و 80 مل من هيدروكسيد الأمونيوم المركز . رشح الخليط السابق إن لزم الامر، رغم أنه نادرا ما تحتاج إلى هذه الخطوة.

المحلول الثاني: اخلط 400 مل من حمض النيتريك المركز مع 600 مل من الماء المقطر.

لاستخدام الطريقة الثانية، اخط حجما واحدا من المحلول الأول مع حجمين من المحلول الثاني عن طريق إضافة المحلول الأول إلى المحلول الثاني مع التحريك المستمر .

موليبدات الأمونيوم

(على صورة كاشف)

تحضير موليبدات الأمونويوم Ammonium Molybdate على صورة كاشف Reagent :

الطريقة الأولى: ذوب 45 جم من موليبدات الأمونيوم الصلب أو 40 جم من ثلاثي أكسيد الموليبدينوم في محلول مكون من 70 مل من هيدروكسيد الأمونيوم و 140 مل من الماء المقطر. عند اكتمال عملية الخلط قم بإضافة الخليط الناتج و ببطء جدا مع التحريك المستمر إلى خليط آخر مكون من 250 مل من حمض النيتريك المركز و 500 مل من الماء. بعد الانتهاء من عملية الخلط أضف إلى الخليط الناتج المزيد من الماء حتى تحصل على حجم 1 لتر. أترك الخليط السابق لمدة يومين و بعد ذلك قم بترشيحه للإستخدام.

الطريقة الثانية : ذوب 45 جم من موليبدات الأمونيوم الصلب في خليط مكون من 40 مل من محلول هيدروكسيد الأمونيوم المركز و 60 مل من الماء المقطر و 120 جم من نيترات الأمونيوم . بعد الانتهاء من عملية التذويب أضف إلى المحلول الناتج الماء المقطر لتحصل على حجم 1 لتر.

موليش    لتحضير كاشف موليش Molisch’s Reagent : ذوّب 15 جم من مسحوق ألفا نافثول في 100 مل من الكحول أو الكلوروفورم.
ميثيل أحمر لتحضير دليل الميثيل الأحمر Methyl Red Indicator : ذوّب 1 جم من مسحوق الميثيل الأحمر في 600 مل من الكحول ثم أضف 400 مل من الماء المقطر.
ميثيل أحمر

(طريقة معدلة)

لتحضير دليل الميثيل الأحمر Methyl Red Indicator : ذوّب 0.50 جم من مسحوق الميثيل الأحمر و 1.25 جم من مادة سيانول الزايلين Xylene Cyanole FF في 1 لتر من الكحول تركيز 90 %. أو ذوب 1.25 من الميثيل الأحمر و 0.825 من الميثيلين الأزرق في 1 لتر من الكحول تركيز 90 % .
ميثيل أخضر

(صبغة للأنسجة النباتية و الكائنات الدقيقة)

لتحضير محلول الميثيل الأخضر Methyl Green Solution : ذوّب 1 جم من الميثيل الأخضر في 75 مل من الكحول الميثيلي تركيز 95%. اخلط جيدا و اضف المزيد من الكحول لتحصل على حجم 100 مل، رشح المحلول إذا لزم الأمر. في حالة استخدام المحلول كصبغة للأنسجة النباتية يتم استخدام كحول تركيز 70% .
الميثيل البنفسجي 2B

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الميثيل البنفسجي Methyl Violet 2B Indicator : ذوب 0.1 جم من الميثيل البنفسجي في 200 مل من الماء المقطر. اخلط جيدا ثم أكمل المحلول بالماء المقطر لتحصل على حجم 250 مل .
الميثيل البنفسجي 2B

(صبغة للبرمائيات و لخلايا الدم الحمراء للإنسان)

لتحضير صبغة الميثيل البنفسجي Methyl Violet 2B Stain : ذوب 0.05 جم من الميثيل البنفسجي في 100 مل من محلول كلوريد الصوديوم تركيز 0.7% و 1 مل من حمض الخليك تركيز 1 مول/لتر، أخلط جيدا و رشح المحلول إن لزم الأمر . في حالة صبغ خلايا الدم الحمراء للإنسان استخدم محلول كلوريد الصوديوم تركيز 0.9 %
الميثيل البنفسجي 6B

(دليل للرقم الهيدروجيني)

لتحضير دليل الميثيل البنفسجي Methyl Violet 6B Indicator : ذوب 1 جم من الميثيل البنفسجي في 75  مل من الماء المقطر. اخلط جيدا ثم أكمل المحلول بالماء المقطر لتحصل على حجم 100 مل . رشح المحلول إن لزم الأمر.
ميثيل برتقالي لتحضير دليل الميثيل البرتقالي Methyl Orange Indicator : ذوّب 1 جم من مسحوق الميثيل البرتقالي في 1 لتر من الماء المقطر.
ميثيل برتقالي

(طريقة معدلة)

لتحضير دليل الميثيل البرتقالي Methyl Orange Indicator : ذوّب 2 جم من مسحوق الميثيل البرتقالي و 2.8 جم من مادة سيانول الزايلين Xylene Cyanole FF في 1 لتر من الكحول تركيز 50 %.
الميثيلين الأزرق

دليل للرقم الهيدروجين و صبغة أيضا)

لتحضير محلول الميثيلين الأزرق Methylene Blue Solution : ذوب 1 جم من الميثيلين الأزرق في 75 % من الماء المقطر. أخلط جيدا و من ثم أكمل بالماء المقطر لحد 100 مل.
الميثيلين الأزرق (طريقة ليوفلر)

(صبغة للبكتيريا)

لتحضير محلول الميثيلين الأزرق حسب طريقة ليوفلر Leoffler’s Methylene Blue Solution : ذوب 0.3 جم من الميثلين الأزرق في 30 مل من الكحول الإيثيلي تركيز 95% ، ثم اضف 0.01 جم من هيدروكسيد البوتاسيوم و 100 مل من الماء المقطر.
ميلون

(للكشف عن الألبومينات و الفينولات)

لتحضير كاشف ميلون Millon’s Reagent : ذوب جزء واحد من الزئبق في جزء واحد من حمض النيتريك المدخن البارد. خفف المحلول السابق بضعف حجمه بالماء المقطر . بعد ترك المحلول لعدة ساعات استخدم المحلول الصاف.
نايلاندر

(للكشف عن الكربوهيدرات)

لتحضير محلول نايلاندر Nylander’s Solution : ذوّب 20 جم من تحت نيترات البزموث Bismuth Subnitrate و 40 جم  من ملح روشيل في 1 لتر من محلول هيدروكسيد الصوديوم تركيز 8% . برد المحلول و من ثم رشحه .
نسلر

(للكشف عن الامونيا)

لتحضير كاشف نسلر Nessler’s Reagent : ذوب 50 جم من يوديد البوتاسيوم Potassium Iodide في أقل كمية ممكنة من الماء المقطر، تقريبا (50 مل) . أضف إلى المحلول السابق محلول مشبع من كلوريد الزئبق الثنائي Mercuric Chloride (تقريبا 22 جم من كلوريد الزئبق الثنائي في 350 مل الماء المقطر ) حتي ظهور راسب . و من ثم أضف إلى الخليط السابق 200 مل من محلول هيدروكسيد الصوديوم تركيز 5 مول/لتر و أخير خفف الخليط بالماء المقطر لحد 1 لتر . اترك المحلول ليستقر فترة من الزمن و بعد ذلك استخدم المحلول الصاف.
النشا هناك عدة طرق لتحضير محلول النشا Starch Solution :

1. اصنع عجينة مكونة من 2 جم من النشا القابل للذوبان و 0.01 جم من يوديد الزئبق الثانئي HgI2 مع كمية قليلة من الماء. و يُضاف الخليط ببطء إلى 1 لتر من الماء المغلي ويُغلى لبضع دقائق. يُحفظ في زجاجة ذات سدادة زجاجية. إما إذا تم استخدام النشا غير القابل للذوبان ، فإن المحلول لن يكون صافيا عند الغليان ؛ لذلك يجب أن يُسمح له بالركود فترة ويتم استخدام السائل الصافي.

2. يتم تحضير محلول النشا الذي يحتفظ به إلى وقت طويل على النحو الآتي: امزج 500 مل من محلول كلوريد الصوديوم المشبع (تم ترشيحه من قبل) و80 مل من حمض الخليك الثلجي و 20 مل من الماء المقطر و 3 جم من النشا. يُغلى المزيج ببطء و يبقى مستمر بالغليان لمدة دقيقتين.

3. اصنع عجينة مكونة من 1 جم من النشا القابل للذوبان و 5 مجم من يوديد الزئبق الثنائي HgI2 ، باستخدام أقل قدر ممكن من الماء البارد. ثم اسكب حوالي 200 مل من الماء المغلي على العجينة وحركها على الفور. سيعطي هذا محلولا صافيا إذا تم تحضير العجينة بشكل صحيح وكان الماء يغلي بالفعل. قم بتبريد المحلول وأضف 4 جم من يوديد البوتاسيوم. يتفكك محلول النشا عند تركه لمدة طويلة بسبب التأثير البكتيري ، و لكن هذا المحلول سيبقى لفترة طويلة إذا تم تخزينه تحت طبقة من التولوين.

 

ننهيدرين

(للكشف عن البروتين)

لتحضر كاشف الننهيدرين Ninhydrin Reagent : أضف 2.5 جم من مادة الننهيدرين (الصيغة الكيميائية C9H6O4 و الكتلة المولية 178.14 جرام/مول) إلى 50 مل من الكحول البيوتيلي العادي n-butyl alcohol في كأس زجاجي سعة 600 مل. و بلطف سخن الخليط على نار هادئة مع التحريك المستمر باستخدام  السخان مع المقلب المغناطيسي في خزانة طرد الغازات حتى ذوبان المادة الصلبة. خفف المحلول بالكحول البروبيلي لتحصل على حجم كلي 500 مل. كن حذرا جدا عند استخدام الكحول البروبيلي حيث أن قابل للاشتعال .
نيترات الألومنيوم

(تركيز 0.167 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الألومنيوم Aluminium Nitrate تركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 62.64 جم من نيترات الألومنيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  Al(NO3)3.9H2O، الكتلة المولية 375.13 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الألومنيوم

(تركيز 0.2 مول/لتر)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الألومنيوم  Aluminium Nitrate تركيز 0.2 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 75.02 جم من نيترات الألومنيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  Al(NO3)3.9H2O، الكتلة المولية 375.13 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الأمونيوم

(تركيز 0.2 مول/لتر أو 0.2 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الأمونيوم  Ammonium Nitrate تركيز 0.2 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 16 جم من نيترات الامونيوم الصلب (الصيغة الكيميائية NH4NO3 ، الكتلة المولية 80.04 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الأمونيوم

(تركيز 1 مول/لتر أو 1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الأمونيوم  Ammonium Nitrate تركيز 1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 80.04 جم من نيترات الامونيوم الصلب (الصيغة الكيميائية NH4NO3 ، الكتلة المولية 80.04 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الباريوم

 (تركيز 0.25 مول/لتر  أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الباريوم  Barium Hydroxide تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 65.33 جم من نيترات الباريوم الصلب (الصيغة الكيميائية  Ba(NO3)2 ، الكتلة المولية 261.33 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات البزموث

 (تركيز 0.083 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات البزموث  Bismuth Nitrate تركيز 0.083 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 40 جم من نيترات البزموث الصلب (الصيغة الكيميائية  Bi(NO3)3.5H2O ، الكتلة المولية 485.07 جرام/مول) ، ثم أضف محلول حمض النيتريك المخفف إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر (يحضر المحلول المخفف من حمض النيتريك بخلط حجم واحد من حمض الهيدروكلوريك المركز مع خمس أحجام من الماء المقطر ).
نيترات البوتاسيوم

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات البوتاسيوم Potassium Nitrate تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 50.55 جم من نيترات البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  KNO3 ، الكتلة المولية  101.10 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الحديد الثلاثي

(تركيز 0.167 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الحديد الثلاثي Iron III Nitrate تركيز 0.167 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 67.46 جم من نيترات الحديد الثلاثي الصلب (الصيغة الكيميائية  Fe(NO3)3.9H2O ، الكتلة المولية 404.00 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الخارصين

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الخارصين  Zinc Nitrate  تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 74.25 جم من نيترات الخارصين الصلب (الصيغة الكيميائية  Zn(NO3)2.6H2O ، الكتلة المولية  297.49 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الرصاص

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الرصاص Lead Nitrate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 82.80 جم من خلات الرصاص الصلب (الصيغة الكيميائية  Pb(NO3)2 ، الكتلة المولية 331.2 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الزئبق الأحادي قم بعمل مخلوط مكون من جزء واحد من محلول نيترات الزئبق الثنائي و 20 جزء من الماء و جزء واحد من حمض النيتريك المركز .
نيترات الزئبق الثنائي

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الزئبق الثنائي Mercury II Nitrate  تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 81.15  جم من نيترات الزئبق الثنائي الصلب (الصيغة الكيميائية  Hg(NO3)2 ، الكتلة المولية  324.60 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات السترونشيوم

(تركيز 0.25 مول/لتر)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات السترونشيوم  Strontium Nitrate  تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 70.92 جم من نيترات السترونشيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  Sr(NO3)2.4H2O ، الكتلة المولية  283.69 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الصوديوم

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الصوديوم  Sodium Nitrate تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 42.49 جم من نيترات الصوديوم الصلب (الصيغة الكيميائية   NaNO3   ، الكتلة المولية  84.99 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الفضة

(تركيز 0.01 مول/لتر أو 0.01 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الفضة Silver Nitrate  تركيز 0.01 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 1.69 جم من نيترات الفضة الصلب (الصيغة الكيميائية  AgNO3 ، الكتلة المولية  169.87 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الفضة

(تركيز 0.1 مول/لتر أو 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الفضة Silver Nitrate  تركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 16.98 جم من نيترات الفضة الصلب (الصيغة الكيميائية  AgNO3 ، الكتلة المولية  169.87 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الفضة

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الفضة Silver Nitrate  تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 84.93 جم من نيترات الفضة الصلب (الصيغة الكيميائية  AgNO3 ، الكتلة المولية  169.87 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الكادميوم

 (تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الكادميوم Cadmium Nitrate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 77.12 جم من نيترات الكادميوم الصلب (الصيغة الكيميائية  Cd(NO3)2.4H2O ، الكتلة المولية 308.48 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الكالسيوم

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الكالسيوم  Calcium Nitrate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 41.02 جم من نيترات الكالسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  Ca(NO3)2 ، الكتلة المولية 164.08 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الكروم الثلاثي

(تركيز 0.167 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الكروم الثلاثي Chromium III Nitrate تركيز 0.167 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 39.74 جم من نيترات الكروم الثلاثي  الصلب (الصيغة الكيميائية  Cr(NO3)3 ، الكتلة المولية 238.01 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات الكوبالت الثنائي

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات الكوبالت الثنائي Cobalt II Nitrate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 72.75 جم من نيترات الكوبالت الثنائي الصلب (الصيغة الكيميائية  Co(NO3)2.6H2O ، الكتلة المولية 291.03 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات المغنيسيوم

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات المغنيسيوم Magnesium Nitrate تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 64.10 جم من نيترات المغنيسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  Mg(NO3)2.6H2O ، الكتلة المولية 256.41 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات المنغنيز الثنائي

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات المنغنيز الثنائي Manganese II Nitrate  تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 71.760 جم من نيترات المنغنيز الثنائي الصلب (الصيغة الكيميائية  Mn(NO3)2.6H2O ، الكتلة المولية  287.04 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيترات النيكل

(تركيز 0.25 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول نيترات النيكل Nickel Nitrate  تركيز 0.25 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 72.69 جم من نيترات النيكل الصلب (الصيغة الكيميائية  Ni(NO3)2.6H2O ، الكتلة المولية 290.79 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
نيتروبروسيد الصوديوم لتحضير كاشف نيتروبروسيد الصوديوم Sodium Nitroprusside : استخدم محلولا محضر حديثا مكون من 1 جم من نيتروبروسيد الصوديوم (الصيغة الكيميائية C5FeN6Na2O ، ، الكتلة المولية261.91 جرام/مول) مذابة في 10 مل من الماء المقطر.
نيتروفينول-بارا

(دليل للرقم الهيدروجني)

لتحضير دليل بارا – نياروفينول p-Nitophenol : ذوب 0.1 جرام من مادة بارا-نيتروفينول ( الصيغة الكيميائية C6H5NO3 ، و الكتلة المولية 139.11 جرام/مول) في 75 مل من الماء المقطر. أخلط جيدا ثم أكمل المحلول بالماء المقطر لحجم 100 مل .
نيتروفينول-ميتا

(دليل للرقم الهيدروجني)

لتحضير دليل ميتا – نياروفينول m-Nitophenol : ذوب 0.3 جرام من مادة ميتا-نيتروفينول ( الصيغة الكيميائية C6H5NO3 ، و الكتلة المولية 139.11 جرام/مول) في 75 مل من الماء المقطر. أخلط جيدا ثم أكمل المحلول بالماء المقطر لحجم 100 مل .
نيترون

(للكشف عن شق النيترات)

لتحضير كاشف النيترون Nitron Reagent : ذوب 10 جم من مادة النيترون (الصيغة الكيميائية C20H16N4 ، الكتلة المولية312.37 جرام/مول) في 5 مل من حمض الخليك الثلجي و 95 مل من الماء المقطر . يمكن ترشيح هذه المحلول بالشفط الخفيف و يجب حفظه في زجاجة داكنة اللون .
نيجروسين

(صبغة بيولوجية للبروتوزوا)

لتحضير صبغة النيجروسين Nigrosin Stain : ذوب 3 جم من مادة النيجروسين في 100 مل من الماء المقطر. أخلط جيد و رشح إن لزم الامر.
هاجر

(للكشف عن أشباه القلويات و الصوف و الحرير)

لتحضير كاشف هاجر Hager’s Reagent : ذوب 1 جم من حمض البكريك في 100 مل من الماء المقطر.
هانوس

(لتعيين عدد اليود)

لتحضير محلول هانوس Hanus Solution : ذوب 13.2 جم من اليود الصلب في لتر واحد من حمض الخليك الثليجي ، ثم اضف 3 مل من البروم . قد يتطلب الامر التسخين للتأكد من ذوبان اليود ، و لكن يجب أن يكون المحلول باردا عند إضافة البروم إليه.
هاييم (محلول)

( محلول مخفِّف لعد خلايا الدم الحمراء)

لتحضير محلول هاييم Hayem’s Solution : ذوب 0.25 جم من كلوريد الزئبق الثنائي Mercury II Chloride و 2.5 جم من كبريتات الصوديوم و 0.5 جم من كلوريد الصوديوم في 100 مل من الماء المقطر .
هيدروكسيد الأمونيوم

(تركيز 0.1 مول/لتر أو 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد الأمونيوم Ammonium Hydroxide  تركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ،  6.67 مل من هيدروكسيد الأمونيوم المركز (التركيز الأصلي 15 مول/لتر) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد الأمونيوم

(تركيز 1 مول/لتر أو 1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد الأمونيوم  Ammonium Hydroxideتركيز 1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ،  66.67 مل من هيدروكسيد الأمونيوم المركز (التركيز الأصلي 15 مول/لتر) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد الأمونيوم

(تركيز 3 مول/لتر أو 3 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد الأمونيوم Ammonium Hydroxide  تركيز 3 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ،  200 مل من هيدروكسيد الأمونيوم المركز (التركيز الأصلي 15 مول/لتر) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد الباريوم

(تركيز 0.1 مول/لتر أو 0.2 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد الباريوم  Barium Hydroxideتركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 31.54 جم من هيدروكسيد الباريوم الصلب (الصيغة الكيميائية Ba(OH)2.8H2O ، الكتلة المولية 315.46 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد الباريوم

(تركيز 0.2 مول/لتر أو 0.4 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد الباريوم  Barium Hydroxideتركيز 0.2 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 63.09 جم من هيدروكسيد الباريوم الصلب (الصيغة الكيميائية Ba(OH)2.8H2O ، الكتلة المولية 315.46 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد البوتاسيوم

(تركيز 1 مول/لتر أو 1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد البوتاسيوم  Potassium Hydroxideتركيز 1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 56.11 جم من هيدروكسيد البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية KOH ، الكتلة المولية 56.11 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد البوتاسيوم

(تركيز 0.1 مول/لتر أو 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد البوتاسيوم  Potassium Hydroxideتركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 5.61 جم من هيدروكسيد البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية KOH ، الكتلة المولية 56.11 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد البوتاسيوم

(تركيز 3 مول/لتر أو 3 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد البوتاسيوم  Potassium Hydroxideتركيز 3 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 168.3 جم من هيدروكسيد البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية KOH ، الكتلة المولية 56.11 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد البوتاسيوم

(لإمتصاص ثاني أكسيد الكربون)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد البوتاسيوم Potassium Hydroxide ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 360 جم من هيدروكسيد البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  KOH ، الكتلة المولية  56.11 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد الصوديوم

(تركيز 3 مول/لتر أو 3 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد الصوديوم  Sodium Hydroxideتركيز 3 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 120 جم من هيدروكسيد الصوديوم الصلب (الصيغة الكيميائية  NaOH، الكتلة المولية 40 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد الصوديوم

(تركيز 1 مول/لتر أو 1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد الصوديوم  Sodium Hydroxideتركيز 1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ،40  جم من هيدروكسيد الصوديوم الصلب (الصيغة الكيميائية  NaOH، الكتلة المولية 40 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد الصوديوم

(تركيز 0.1 مول/لتر أو 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد الصوديوم  Sodium Hydroxideتركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ،4 جم من هيدروكسيد الصوديوم الصلب (الصيغة الكيميائية  NaOH، الكتلة المولية 40 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد الصوديوم

(لإمتصاص ثاني أكسيد الكربون)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد الصوديوم Sodium Hydroxide ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 330 جم من هيدروكسيد الصوديوم الصلب (الصيغة الكيميائية  NaOH ، الكتلة المولية  40 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد الكالسيوم

(تركيز 1 مول/لتر أو 2 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد الكالسيوم Calcium Hydroxide  تركيز 1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 74.09 جم من هيدروكسيد الكالسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية Ca(OH)2 ، الكتلة المولية 74.09 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد الكالسيوم

(تركيز 0.1 مول/لتر أو 0.2 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد الكالسيوم Calcium Hydroxide  تركيز 0.1 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 7.40 جم من هيدروكسيد الكالسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية Ca(OH)2 ، الكتلة المولية 74.09 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكسيد الكالسيوم

(تركيز 0.02 مول/لتر أو 0.04 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول هيدروكسيد الكالسيوم  Calcium Hydroxide تركيز 0.02 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 1.48 جم من هيدروكسيد الكالسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية Ca(OH)2 ، الكتلة المولية 74.09 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
هيدروكلوريد الأدرينالين لتحضير محلول هيدروكلوريد الأدرينالين Adrenaline Hydrochloride : ذوّب 0.1 جم من مسحوق هيدروكلوريد الأدرينالين في 100 مل من محلول رينجر Ringer’s Solution .
هيدروكلوريد البنزيدين

(لتعيين الكبريتات)

لتحضير محلول هيدروكلوريد البنزيدين Benzidine Hydrochloride : قم بعمل عجينة مكونة من مادة هيدروكلوريد البنزيدين (C12H13ClN2) و 20 مل من الماء المقطر، ثم أضف إلى تلك العجينة 20 مل من حمض الهيدروكلوريك المركز، و من ثم قم بإضافة المزيد من الماء المقطر مع التحريك المستمر لتحصل على حجم 1 لتر. كل مليلتر من هذا المحلول يعادل كميا ما يقارب 0.00357 جم من حمض الكبريتيك H2SO4 .
هيماتوكزالين

(صبغة جيدة لأنسجة النباتات غير الخشبية و للأنسجة الحيوانية أيضا)

لتحضير محلول صبغة الهيماتوكزالين Hemaotoxlin Stain Solution : ذوّب 4 جم من مادة الهيماتوكزالين (الصيغة الكيميائية C16H14O6  ، الكتلة المولية 302.28  جرام/مول ) في 25 مل من الكحول الإيثيلي المطلق، ثم أضف 400 مل من محلول كبريتات الألومنيوم النشادرية المائي المشبع Ammonium aluminium sulfate . ضع المحلول السابق في دورق فوهته مغلقة بالقطن وعرضه للضوء لعدة أيام و بعد ذلك قم بترشيحه. أضف إلى الراشح 100 مل من الكحول الميثيلي و 100 مل من الجليسرين . احفظ هذا المحلول في قارورة محكمة الإغلاق.
واجنر

(للكشف عن أشباه القلويات)

لتحضير كاشف واجنر Wagner’s Reagent : ذوب 2 جم من اليود و 6 جم من يوديد البوتاسيوم في 100 مل من الماء.
واجنر

(محلول يستخدم عند تحليل الصخور الفوسفاتية لمنع ترسيب الحديد و الألومنيوم)

لتحضير محلول واجنر Wagner’s Solution : ذوب 25 جم من حمض الستريك Citric Acid و 1 جم من حمض الساليسايليك Salicylic Acid في الماء و خفف المحلول السابق بالماء المقطر لتحصل على حجم 1 لتر.
وردية البنغال

(صبغة بيولوجية)

لتحضير صبغة وردية البنغال Rose Bengal Stain : ذوب 1 جم من وردية البنغال (الصيغة الكيميائية C20H4Cl4I4O5 و الكتلة المولية 973.67 جرام/مول) في 50 مل من الماء المقطر ، و من ثم خفف لحد 100 مل. اخلط جيدا المحلول و رشح إن لزم الامر.
ورق الكركم لتحضير ورق الكركم Tumeric Paper : نقع الورق الأبيض بالقياس المناسب لك بالصبغة وجففه.
وينكلر (محلول 1)

(لتعيين الأكسجين المذاب)

لتحضير محلول وينكلر رقم 1 Winkler’s Solution no. 1 : ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 480  جم من كبريتات المنغنيز الثنائي رباعي الماء (الصيغة الكيميائية  MnSO4.4H2O ، الكتلة المولية 223.07 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
وينكلر (محلول 2)

(لتعيين الأكسجين المذاب)

لتحضير محلول وينكلر رقم 2 Winkler’s Solution no. 1 : ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 500  جم هيدروكسيد الصوديوم و 135 جم من يوديد الصوديوم ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر. لاحظ هنا تولد حرارة كبيرة من هذه التفاعل لذلك يفضل وضع الدورق في حمام مائي بارد.
اليود (صبغة) لتحضير صبغة اليود Iodine Tincture : ذوب 70 جم من اليود الصلب و 50 جم من يوديد البوتاسيوم في 50 مل من الماء ، ثم خفف المحلول السابق بالكحول لتحصل على حجم 1 لتر .
اليود (محلول)

(تركيز 0.1 عياري)

قم بتذويب 60 جم من يوديد البوتاسيوم KI في 50 مل من الماء المقطر و من ثم أضف إلى ذلك المحلول 12.7 جم من اليود الصلب. أخلط المحلول جيدا ثم أنقله إلى دورق حجمي سعة 1 لتر، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
يودات البوتاسيوم

(تركيز 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول يودات البوتاسيوم Potassium Iodide تركيز 0.1 عياري ، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 3.57 جم من يودات البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  KIO3 ، الكتلة المولية  214 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
يوديد البوتاسيوم

(تركيز 0.1 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول يوديد البوتاسيوم Potassium Iodide تركيز 0.1 عياري ، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 3.57 جم من يوديد البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  KI ، الكتلة المولية  166 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
يوديد البوتاسيوم

(تركيز 0.5 مول/لتر أو 0.5 عياري)

لتحضير 1 لتر من محلول يوديد البوتاسيوم Potassium Iodide تركيز 0.5 مول/لتر (مولاري)، ضع في دورق حجمي سعة 1 لتر ، 83.00 جم من يوديد البوتاسيوم الصلب (الصيغة الكيميائية  KI ، الكتلة المولية  166.00 جرام/مول) ، ثم أضف الماء المقطر إلى منتصف حجم الدورق تقريبا. أغلق الدورق و رجّه جيدا حتى تذوب المادة الصلبة و يمكن زيادة كمية الماء إذا لزم الأمر لضمان ذوبان المادة الصلبة. و بعد ذلك أضف الماء المقطر بحذر إلى الدورق لحد العلامة حتى تحصل على حجم 1 لتر.
يوديد البوتاسيوم – يوديد الزئبقيك

(لترسيب البروتين)

لتحضير كاشف يوديد البوتاسيوم-يوديد الزئبقيك Potassium iodide-Mercuric Iodide : ذوب 50 جم من يوديد البوتاسيوم في 500 مل من الماء المقطر، و شبع المحلول السابق بإضافة مادة يوديد الزئبق الثنائي (يوديد الزئبقيك) Mercury II iodide  (حوالي 120 جرام) ، خفف المحلول السابق بالماء لتحصل على حجم 1 لتر.
يوديد البوتاسيوم-الكادميوم

(للكشف عن اشباه القلويات)

لتحضير كاشف يوديد البوتاسيوم-الكادميوم Potassium-Cadmium Iodide : أضف 2 جم من يوديد الكادميوم Cadmium Iodide إلى محلول مغلي مكون من 4 جم من يوديد البوتاسيوم المذاب في 12 مل من الماء المقطر، ثم أضف إلى الخليط السابق 12 مل من محلول يوديد البوتاسيوم المشبع ، و قم بخلط المحلول الناتج جيدا .
اليود-يوديد البوتاسيوم

(للكشف عن أشباه القلويات)

لتحضير كاشف اليود-يوديد البوتاسيوم Iodo-potassium iodide : ذوب 2 جم من اليود و 6 جم من يوديد البوتاسيوم في 100 مل من الماء.

إخلاء المسؤولية :

يجب التأكيد هنا على اتباع جميع وسائل السلامة الشخصية قبل القيام بتحضير أي محلول. ورغم أن كاتب هذا المقال بذل قصارى جهدهه أن تكون طرق تحضير المواد المذكورة في هذا التطبيق أكثر سلامة وأكثرها دقة حسب أحدث المراجع العلمية لضمان دقة وموثوقية المعلومات المقدمة، إلا أنه يتم توفير هذه المعلومات “كما هي” دون أي ضمان من أي نوع. فلا يتحمل الكاتب أو ناشر المقال أو الموقع أو العاملين على الموقع أي مسؤولية أو التزام عن دقة المعلومات الواردة في هذا التطبيق أو محتواها أو اكتمالها أو موثوقيتها أو شموليتها ، كما لا يتحمل الكاتب أو ناشر المقال أو الموقع أو العاملين على الموقع أيضا أية تعويضات أو مساءلات قانونية نتيجة استخدام طرق تحضير المحاليل أو الكواشف أو الأدلة المذكورة في هذا المقال.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الأسس العلمية لتحضير المحاليل الكيميائية بتركيز المول/لتر

المقدمة: العديد من الكواشف المستخدمة في العلوم هي في شكل محاليل تحتاج إلى شرائها أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.