طبقة الأوزون

طبقة الأوزون Ozone layer :Ozone 01

منطقة من الغلاف الجوي ترتفع عن سطح الارض بمسافة تتراوح ما بين 19-48 كيلومتر . و في هذه الطبقة يكون تركيز الاوزون فيها 10 اجزاء لكل مليون جزء . و في هذه الطبقة يتكون الاوزون نتيجة تفعل الاكسجين مع أشعة الشمس . و تعمل طبقة الأوزون Ozone layer على حماية المخلوقات الحية على الأرض من أخطار الأشعة فوق البنفسجية UVB. فالتعرض الـزائـد للأشعة فوق البنفسجية (Ultraviolet radiation) مؤذ للنباتات و الحيوانات. إن واحدا من أخطر أنواع الأشعة فوق البنفسجية يرمز إليه بالرمز UVB ، و هذا يمكن أن يسبب إعتاما في العين و سرطانا في الجلد عند الإنسان. لذلك تعمل طبقة الأوزون على امتصاص الأشعة الضارة قبل أن توصل إلى الأرض. و يتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات :

أ – الطبقة الدنيا تعرف باسم التروبوسفير و فيها الهواء الذي نتنفسه و كذلك الغيوم.

ب – الطبقة التي تعلوها هي الستراتوسفير و سماكتها ما بين 10 – 50 كم فوق سطح الأرض وفيها طبقة الأوزون التي تحمي الأرض و تمتص معظم الأشعة الكونية قبل أن تصل الأرض.

فعندما يتعرض غاز الأكسجين O2  الموجود في طبقة الستراتوسفير العليا للأشعة فوق البنفسجية فإنه يتحلل إلى ذرات أكسجين منفردة ، حيث تتحد ذرات الأكسجين المنفردة  O مع جزيئات الأكسجين O2  فيتكون غاز الأوزون:

و يتكون الأوزون فوق خط الاستواء لأن أشعة الشمس تكون عمودية و قوية و يتشكل الأوزون في المناطق العليا من طبقة الستراتوسفير و لكنه يتجمع في الجزء الأسفل منها.

هذه التفاعلات حصلت منذ ملايين السنين و لكن مركبات النيتروجين الموجودة في الطبيعة جعلت من نسبة الأوزون بهذه الضآلة . و لكن مثل هذه التراكيز ان وجدت على سطح الارض تكون خطرة على التنفس و تسبب اضرارا في الرئتين .و نظرا لكون طبقة الأوزون تحمى الأرض من الاشعة فوق البنفسجية الضارة فإن هذه الطبقة هامة جدا . و قد اكتشف العلماء في سنوات السبعينات ان بعض المواد الكيميائية المعرفة باسم كلوروفلوروكربونات و التي كانت تستخدم في الماضي في اثلاجات و علب الرش تسبب دمترا في طبقة الأوزون ، فمثل تلك المركبات تحتوي على الكلور و يعمل الكلور على تدمير طبقة الأوزون . و لهذا السبب تم منع استخدام مثل تلك المركبات في العديد من دول العالم . و يؤدي الخلل في طبقة الأوزون إلى انتشار مرض سرطان الجلد و تدمير الكثير من المحاصيل الزراعية و البلانكتونات و زيادة تركيز ثاني اكسيد الكربون .

و قد لاحظ العلماء العاملين في القارة القطبية الجنوبية في أواخر الثمانينيات أن طبقة الأوزون هناك رقيقة جدا بحيث يمكن اعتبارها بانها ثقب في الأوزون و ان هذا الثقب آخذ في الإزدياد .

لمعلومات أكثر حول ظاهرة تآكل أو انحلال طبقة الأوزون يرجى قراءة المقال الآتي: ظاهرة تآكل طبقة الأوزون

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.