الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » صمغ (غراء) حيواني Animal glue

صمغ (غراء) حيواني Animal glue

ينحصر عادة مصطلح الصمغ الحيواني في الأصماغ التي تحضر من كولاجين الثديات، المكون الرئيسي لبروتين الجلد، و العظام، و العضلات. عندما يعالج مع الحموض، القلويات، أو الماء الحار، يصبح الكولاجين العديم الذوبان قابل للذوبان ببطء. فإذا كان البروتين الأصلي نقي و عملية التحويل معتدلة، فإنه يمكن استخدام  المنتج ذو الوزن الجزيئي العالي و المعروف بالجيلاتين (هلام) في الغذاء أو المنتجات الفوتوغرافية. المادة الأخف في الوزن الجزيئي و المنتج عن طريق عمليات اكثر شدة فإنه بالعادة يكون أقل نقاوة و أدكن في اللون و يسمى بالصمغ الحيواني. استخدم الصمغ الحيواني في تثبيت قطع الخشب، و تجليد الكتب، و صناعة ورق الصقل ( ورق الزجاج ) و على الرغم من مميزاته ألا أنه تم تطويره أو استبداله بأصماغ صناعية .

يوجد الغراء الحيواني منذ العصور القديمة ، رغم أن استخدامه لم يكن واسع الانتشارو يمكن أن يعود تاريخ الغراء المشتق من أسنان الخيول إلى ما يقرب الستة آلاف عام ، ولكن لا توجد سجلات مكتوبة من هذه الأوقات يمكن أن تثبت أنها قد استخدمت بالكامل أو على نطاق واسع. و كانت أول إجراءات مكتوبة معروفة لصنع غراء الحيوانات قد كتبت حوالي عام 2000 قبل الميلاد تحديدا بين 1500-1000 قبل الميلاد حيث كان يستخدم الغراء الحيواني للمفروشات الخشبية واللوحات الجدارية ،كما وجدت حتى في الصناديق الخاصة بالفراعنة المصريين. كما أن استخدام الغراء الحيواني ، وكذلك بعض أنواع الغراء الأخرى قد اختفى إلى حد كبير في أوروبا بعد تراجع الإمبراطورية الرومانية الغربية حتى القرنين السادس عشر والثامن عشر ، عندما بدأ الأثاث الخشبي في الارتفاع كحرفة كبرى. و خلال العصور الوسطى ، ظل غراء السمك مصدرًا لطلاء المخطوطات و منذ القرن السادس عشر تم استخدام إخفاء الغراء في صناعة الكمان.

كان الصمغ الحيواني هو الصمغ الأكثر شيوعًا للأعمال الخشبية منذ آلاف السنين حتى ظهور المواد اللاصقة الاصطناعية ، مثل متعدد خلات الفينيل (PVA) والمواد اللاصقة الأخرى المصنوعة من الراتنج ، في القرن العشرين. و اليوم يتم استخدامه بشكل أساسي في بعض المجالات المتخصصة ، مثل صناعة الأنابيب ذات المواصفات الخاصة ، وإصلاح البيانو ، والترميم العتيق. كما يستفيد فنانو الزجاج من مميزات هذا الغراء في صناعة و ترميم التحف الزجاجية.
معظم أصماغ الحيوانات قابلة للذوبان في الماء ، وهي مفيدة للمفاصل التي قد تحتاج في بعض الأحيان إلى التفكيك أو الفصل. كما يتم أحيانا استخدام الكحول على مثل هذه المفاصل لتجفيف الغراء ، مما يجعله أكثر هشاشة وأسهل في الانقسام. و يمكن أيضًا استخدام البخار لتخفيف الغراء وفصل المفاصل.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.