شيلايت Scheelite

معدن يتكوّن من تنجستات الكالسيوم، CaWO4، وقد سمّى على اسم الكيميائي السويدي كارل ويليام شيل. النظام البلوري لهذا المعدن هو رباعي الأوجه . يمكن أن يكون المعدن أبيض، أصفر، أخضر، أو بني اللون و هو شبه شفاف، وبريقه زجاجي . أغلب عينات هذا المعدن متفلورة و تتراوح قساوته من 4.5 إلى 5 ووزنه نوعي يتراوح من 5.9 إلى 6.1 .

يعتبر الشيلاين خام مهم للتنجستن ، و تنتظرا لجمال هذه المعدن فإن هواة جمغ المعادن يعملون على جمع البلورات جيدة من هذا المعدن الخالية من العيوب و استخدامها كحجر كريم.

تم تصنيع الشيلايت باستخدام عملية Czochralski ، كما يمكن استخدام المادة الناتجة عن تلك العملية كمادة بدلية للماس أو كوسيط ليزري صلب. كما تم استخدام الشيلايت في طلاء الراديوم بنفس الطريقة التي استخدم بها كبريتيد الخارصين، كما اخترع توماس إديسون منظار الفلور مع شاشة مطلية بتنجستات الكالسيوم، مما يجعل الصور أكثر سطوعًا بست مرات من تلك التي تحتوي على يلاتين سيانيد الباريوم ، و سمحت مادة تنجستات الكالسيوم لرونتجن باكتشاف الأشعة السينية في أوائل نوفمبر 1895.

يوجد هذا المعدن في جمهورية التّشيك و ألمانيا وفي إنجلترا. و يوجد في الولايات المتّحدة في نيفادا، كاليفورنيا، أريزونا، يوتا، وكولورادو. يستعمل الشيلايت كمصدر أساسي للتنجستن.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلورو يوديد الميثان Trifluoroiodomethane

تعرف أيضا باسم يوديد ثلاثي فلورو الميثان ، و هي مادة غازية حساسة للضوء ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.