الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » شب الكروم Chrome alum

شب الكروم Chrome alum

يعرف أيضا باسم كبريتات الكروم البوتاسية Chromium Potassium Sulfate ، وهو مركب صلب بلوري لونه بنفسجي أو أحمر فيروزي صيغته الكيميائية (KCr(SO4)2·12(H2O، قابل للذوبان في الماء و غير قابل للذوبان في الإيثانول ، كثافته 1.826 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 89 درجة سيليزية ، يفقد عشرة جزيئات ماء عند 100 درجة سيليزية و إثني عشر جزيء عند 400 درجة سيليزية . في جزيء شب الكروم يلاحظ أن كل أيون كروم III محاط بستة جزيئات ماء و جزيئات الماء الباقية ترتبط بروابط هيدروجينية مع أيونات الكبريتات . يمكن تحضير شب الكروم عن طريق خلط كميات متساوية من كبريتات البوتاسيوم مع كبريتات الكروم في محلول لهما ، كما يتم إنتاج شب الكروم من أملاح الكرومات أو من سبائك الكروم – الحديد. و يمكن اختزال المحاليل المائية المركزة لثنائي كرومات البوتاسيوم ، عادة مع ثاني أكسيد الكبريت ولكن أيضًا مع الكحول أو الفورمالديهايد ، في وجود حمض الكبريتيك في درجات حرارة تقل عن 40 درجة سيليزية و بدلاً من ذلك ، وبصورة أقل شيوعًا ، يمكن إذابة سبائك الكروم – الحديد في حمض الكبريتيك ، وبعد ترسيب كبريتات الحديد الثنائية ، يتبلور شب الكروم بعد إضافة كبريتات البوتاسيوم.
و يتبلور شب الكروم بنظام بلوري ثمانية الاسطح و هو قابل للذوبان بشدة في الماء حيث محلوله يحمر ورقة تباع الشمس . و المحاليل المائية لشب الكروم لونها بنفسجي داكن وتتحول إلى اللون الأخضر عندما يتم تسخينها فوق 50 درجة سيليزية . و بالإضافة إلى النوع ثنائي عشري الماء ، فإن سداسي الماء (KCr(SO4)2·6(H2O ، و ثنائي الماء (KCr(SO4)2·2(H2O ، و أحادي الماء KCr(SO4)2·H2O معروفة أيضا .
يستخدم شب الكروم في دباغة الجلود و لكن هذا كان قديما لأن كبريتات الكروم (III) الأكثر تفضيلًا في هذا المجال، ما تم استخدامه في مستحلبات الجيلاتين في الفيلم الفوتوغرافي كمادة للتقوية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.