سيميتيدين Cimetidine

السيميتيدين مادة كيميائية صيغتها الكيميائية C10H16N6S جرام/مول و تباع تحت الاسم التجاري تاجاميت Tagamet من بين أسماء أخرى و هي مادة تعتبر من مضادات مستقبلات الهيستامين H2 الذي يمنع إنتاج حمض المعدة، و يتم استخدام هذ العلاج بشكل رئيسي في علاج حرقة المعدة والقرحة الهضمية.
و قد أدى تطوير مضادات مستقبلات H2 طويلة المفعول مع تفاعلات دوائية أقل وتأثيرات ضارة أكثر مثل الرانيتيدين والفاموتيدين ، إلى تقليل استخدام السيميتيدين ، وعلى الرغم من أنه لا يزال يستخدم ، إلا أن السيميتيدين لم يعد من بين مضادات مستقبلات H2 الأكثر استخدامًا .

و تشير بعض الأدلة إلى أن السيميتيدين يمكن أن يكون فعالًا في علاج الثآليل الشائعة ، ولكن التجارب السريرية الأكثر لم تؤكد ذلك. كما تدعم الأدلة المؤقتة دورًا مفيدًا لهذه المادة كعلاج إضافي في سرطان القولون والمستقيم.
و السيميتيدين يثبط نشاط ALA سينثيز وبالتالي قد يكون له بعض القيمة العلاجية في منع وعلاج هجمات البورفيريا الحادة.
أما من ناحية الآثار الجانبية من تعاطي هذه الدواء فتشمل الإسهال والطفح الجلدي والدوخة والتعب والإمساك وآلام العضلات ، وكلها عادة ما تكون خفيفة وعابرة.و بسبب آثارها الهرمونية ، نادرًا ما تسبب مادة السيميتيدين خللاً وظيفيًا جنسيًا بما في ذلك فقدان الرغبة الجنسية وعدم القدرة على الانتصاب والتثدي لدى الذكور أثناء العلاج طويل الأمد. و ايضا نادرًا ما تم الإبلاغ عن التهاب الكلية الخلالي والأرتكاريا والوذمة الوعائية باستخدام علاج السيميتيدين.
و يبدو أن السيميتيدين آمن جدًا في الجرعات الزائدة ، ولا يسبب أي أعراض حتى مع الجرعات الزائدة الكبيرة (على سبيل المثال ، 20 جم).

 

التداخلات الدوائية للسيميتيدين 

إن للسيميتيدين العديد من التداخلات الدوائية، و من بينها ما يلي:
– يؤثر السيميتيدين على عملية التمثيل الغذائي للميثادون ، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى ارتفاع مستويات الدم وزيادة حدوث الآثار الجانبية ، وقد يتفاعل مع الأدوية المضادة للملاريا هيدروكسي كلوروكوين.
– يمكن أن يتفاعل السيميتيدين أيضًا مع عدد من الأدوية ذات التأثير النفساني ، بما في ذلك مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ، مما يتسبب في زيادة مستويات الدم لهذه الأدوية وإمكانية السمية اللاحقة.
– السيميتيدين مثبط قوي لإفراز الكرياتينين Creatinine الأنبوبي. الكرياتينين هو نتاج ثانوي لعملية التمثيل الغذائي لعملية انهيار الكرياتين. يرتبط تراكم الكرياتينين بتبول الدم ، ولكن أعراض تراكم الكرياتينين غير معروفة ، حيث يصعب فصلها عن تراكم النفايات النيتروجينية الأخرى.
– مثل العديد من الأدوية الأخرى (مثل الاريثروميسين) ، يتداخل السيميتيدين مع استقلاب الجسم للسيلدينافيل sildenafil ، مما يتسبب في زيادة قوته ومدته (وبالتالي تكون آثاره الجانبية أكثر ترجيحًا وبارزة).
– يمنع السيميتيدين الإفراز الكلوي للميتفورمين والبروكيناميد ، مما يؤدي إلى زيادة مستويات تداول هذه الأدوية.التفاعلات ذات الأهمية السريرية المحتملة مع السيميتيدين تشمل الوارفارين ، الثيوفيلين ، الفينيتوين ، الكاربامازيبين ، البيثيدين ومسكنات الأفيون الأخرى ، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، ليدوكائين ، تيرفينادين ، أميودارون ، الفليكاينيد ، الكينيدين ، الفلورويوراسيل ، والبنزوديازيبينات.
– قد يقلل السيميتيدين من آثار ركائز CYP2D6 التي هي عقاقير أولية ، مثل الكوديين والترامادول والتاموكسيفين.
– يقلل السيميتيدين من امتصاص الكيتوكونازول والإيتراكونازول (الذي يتطلب درجة حموضة منخفضة).

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.