الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » سيليولوز (سليولوز) cellulose

سيليولوز (سليولوز) cellulose

سيليولوز cellulose :

كربوهيدرات معقّدة  أو متعددة السكريات (عديدة السكريات)  تحتوي على 3000 وحدة جلوكوز أو أكثر . تعتبر المكوّن الهيكلي الأساسي لجدران خلايا النبات حيث يكون السـيليولوز حوالي 33 ٪ من المادة النباتية ( يشكل السـيليولوز 90 ٪ من القطن و50 ٪ من الخشب ) و يعتبر من أكثر المركبات العضوية الموجودة طبيعيا.

السـيليولوز غير قابل للهضم من قبل الإنسان و لكنه يعتبر غذاء للحيوانات الآكلة للأعشاب (مثال : الأبقار، الخيول) لأنها تحتفظ بها  لمدة طويلة بما فيه الكفاية لأن تهضم من قبل الكائنات الحيّة الدقيقة الموجود في الجهاز الهضمي.

استخدامات السيليولوز 

يدخل السيليولوز في صناعة الورق و الأنسجة و كذلك يدخل في صناعة بعض المركبات التي تدخل في صناعة البلاستيك و الأفلام الفوتوغرافية و الحرير الصناعي. و بعض مشتقات السيليولوز تدخل في صناعة المواد اللاصقة و الدهانات المقاومة للرطوبة و غيرها .

سيليولوز cellulose

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.