سيلينيوم Selenium

سيلينيوم Selenium :Selenium

و يرمز له بالرمز Se و هو عنصر كيميائي صلب شبه فلزي ذو عدد ذري 34 و هو يقع في المجموعة 16 أو VIA من الجدول الدوري . اكتشف السيلينيوم في عام 1817 من قبل الفيزيائي النمساوي بارون جونز جاكوب بريزليوس في ترسبات حمض الكبريتيك . و من الناحية الكيميائية فإن السيلينيوم يتشابه في صفاته و خصائصه مع الكبريت و دائما ما كان يربط مع التيلوريوم . و مثله مثل الكبريت فإنه يوجد في عدة تآصلات مختلفة ، مسحوق أحمر طوبي ، كتل سوداء بنية اللون تعرف باسم السيلينيوم الزجاجي ، و بلورات حمراء أحادية الميل ذات وزن نوعي يساوي 4.8 جرام/سم3 ، و بلورات لامعة تعرف بإسم السيلينيوم الرصاصي . يمكن للسيلينيوم ان يكون حمض السيلينيوز H2SeO3 ، و حمض السيلينيك H2SeO4 و كذلك نوع من انواع لأملاح تعرف باسم السيلينات . درجة انصهار السيلينيوم الرصاصي تقريبا 221 درجة سيليزية و درجة غليانه 685 درجة سيليزية و وزنه الذري 78.963 جرام/مول.

يوجد المعدن في القليل من المعادن السيلينية من أشهرها كولاستالايت أو سيلينيد الرصاص ، كما يوجد مع الكبريت الحر في العديد من خامات الكبريت ، و يمكن الحصول عليه كمنتج ثانوي عند تنقية خامات النحاس-الكبريت .

و السيلينيوم الرصاصي موصل للتيار الكهربائي و هو موصل جيد في الضوء مقارنة مع الظلام ، فالموصلية الكهربائية تتناسب طرديا مع شدة الضوء . لذلك يستخدم في العديد من الخلايا الضوئية لا سيما في خلية السيلينيوم الضوئية . اما السيلينيوم الأحمر فيستخدم لإضفاء اللون الأحمر في صناعات الزجاج و الخزف . كما يمكن اضافة كميات قليلة من السيلينيوم عند كبرتت المطاط لزيادة مقاومته من التآكل . و تستعمل سيلينات الصوديوم كمبيد حشري لقتل الحشرات المهاجمة للنباتات و خاصة نباتات الأقحوان و القرنفل . أما كبريتيد السيلينيوم فتستخدم لعلاج حب الشباب و الأكزيما و إلتهاب الجلد و غيرها .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

العناصر السبعة ثنائية الذرة، ما هي ؟؟؟؟ What is the 7 Diatomic Elements ؟

ما هي العناصر السبعة ثنائية النواة ؟ يقصد بالعنصر ثنائي الذرة هو عنصر يوجد في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.