سيليكون Silicon

سيليكون Silicon :Silicon

عنصر كيميائي شبه فلزي رمزه Si و يعتبر ثاني أكثر عنصر شيوعا على الأرض بعد الأكسجين . العدد الذري للسيليكون 14 وهو يقع في المجموعة الرابعة عشر من الجدول الدوري . و السيليكون يمكن أن يوجد على شكل مسحوق لا بلوري بني اللون أو على شكل بلورات ذات لون رصاصي مسود . و يمكن الحصول على السيليكون عن طريق تسخين السيليكا أو ثاني أكسيد السيليكون في الفرن الكهربائي بوجود عامل مختزل مثل الكربون أو المغنيسيوم . و للسيليكون البلوري صلابة تقدر بسبع درجات حسب مقياس موهس للصلابة ، و درجة انصهاره 1414 درجة سيليزية و درجة غليانه 2900 درجة سيليزية و كثافته 2.33 جرام/سم3 ووزنه الذري 28.086 و.ك.ذ.
و السيليكون لا يتأثر بحمض النيتريك أو حمض الهيدروكلوريك أو حمض الكبريتيك و لكنه يذوب في حمض الهيدروفلوريك مكونا غاز رباعي فلوريد السيليكون SiF4. كما ان السيليكون ممكن أن يذوب في هيدروكسيد الصوديوم مكونا سيليكات الصوديوم و غاز الهيدروجين . عند درجات الحررة الإعتيادية لا يتأثر السيليكون بالهواء و لكن عند درجات الحرارة العالية يتفاعل مع الأكسجين مكونا طبقة من السيليكا لا تتفاعل مع الأكسجين ، كما أن عند درجات الحرارة العالية أيضا تتفاعل مع النيتروجين و الكلور مكونة نيتريد السيليكون و كلوريد السيليكون على الترتيب .Silane silicon tetrahydride
و يكون السيليكون ما يقارب 28 % من القشرة الأرضية و هو لا يوجد بصورته الحرة و لكنه يوجد على شكل ثاني أكسيد السيليكون و على شكل سيليكات معقدة . و تشكل المعادن التي تحتوي على السيليكون ما يقارب 40 % من المعادن الموجودة على الأرض و 90 % من المعادن المكونة للصخور النارية . و من الأشكال البلورية الطبيعية للسيليكون معدن الكوارتز ( المرو ) و أنواع الكواتز الأخرى مثل الكارنيلين و الأونيكس و الكريسوبريز و كذلك معادن الكريستوبالايت و التريديمايت . و يعتبر ثاني أكسيد السيليكون المكون الأساسي للرمل ، أما السيليكات مثل سيليكات المغنيسيوم و الكالسيوم و الألومنيوم فهي تعتبرالمكونات الأساسية للطين و بعض الصخور مثل الفلسبارات والأمفيبولات و البيروكسينات و الزيولايت و المايكا و الصخور شبه الكريمة مثل الأوليفين و الجارنيت و الزركون و التوباز و التورمالين .
يدخل السيليكون في صناعات الفولاذ حيث يعتبر أحد مكونات سبائك الفولاذ – السيليكون و يستخدم الفولاذ السيليكون و الذي يحتوي على 2.5-4 % من السيليكون في صناعة قلوب المحولات الكهربائية أما سبيكة الفولاذ التي تحتوي على 15 % من السيليكون تستخدم في صناعة الأدوات التي تتعرض للمواد الكيميائية باستمرار . و السيليكون بحد ذاته شبه موصل لذلك يدخل في صناعة اشباه الموصلات و غيرها من الأجهزة الإلكترونية . كما يدخل السيليكون و السيليكات في صناعة الزجاج و الأسمنت و البورسلان .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.