سيستئين Cysteine

حمض أميني يوجد على شكل بلورات صلبة صيغته الكيميائية C3H7NO2S ، وزنه الجزيئي 121.16 جرام/مول،  قابل للذوبان بسهوله في الماء و الكحول و حمض الخليك ، و لا يذوب في الإيثر و الأسيتون و البنزين و رباعي كلوريد الكربون . يستخدم كمزيل للسموم .

و السيستئين ،حمض اميني غير اساسي يحتوي على الكبريت. ففي الببتيدات والبروتينات ، ترتبط ذرات الكبريت لجزيئين سيستين ببعضهما البعض لصنع السيستين ، وهو حمض أميني آخر. تشكل ذرات الكبريت المرتبطة جسراً ثاني كبريتيد ، وهو عامل رئيسي في شكل ووظيفة بروتينات الأنسجة الضامة والضمامية وفي الاستقرار الكبير للبروتينات الهيكلية مثل الكيراتين.

وعلى الرغم من أنه يصنف على أنه حمض أميني غير أساسي ، إلا أنه في حالات نادرة ، قد يكون السيستئين ضروريًا للرضع والمسنين والأفراد المصابين بأمراض استقلابية معينة أو الذين يعانون من متلازمات سوء الامتصاص. و عادة ما يتم تصنيع السيستئين بواسطة جسم الإنسان في ظل ظروف فسيولوجية طبيعية إذا توفرت كمية كافية من الميثيونين.
يوجد السيستين في معظم الأطعمة الغنية بالبروتين ، بما في ذلك اللحوم والبيض ومنتجات الألبان و كذلك الفلفل الأحمر ، الثوم ، البصل ، القرنبيط ، الشوفان ، العدس المنبت.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.