الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » سيانيد الكالسيوم Calcium Cyanide

سيانيد الكالسيوم Calcium Cyanide

تعرف هذه المادة باسم السيانيد الأسود Black Cyanide ، و هي مادة صلبة لونها أبيض في حالة النقاوة، و يكون لونها رمادي يميل إلى اللون الأسود عندما تحتوي على شوائب. هذه المادة سامة يجب التعامل معها بكل حذر . الصيغة الكيميائية Ca(CN)2 و وزنها الجزيئي 92.11 جرام/مول و درجة الانصهار أكبر من 350 درجة سيليزية . و هي قابلة للذوبان في الماء و يصاحب ذلك تحريرا لغاز HCN ، و تذوب أيضا في الكحول . تدخل هذه المادة في صناعات الفولاذ الصلب و عمليات تنقية الخامات و كمادة مثبتة في الأسمنت .

يمكن تحضير سيانيد الكالسيوم عن طريق معالجة أكسيد الكالسيوم المسحوق بحمض الهيدروسيانيك اللامائي المغلي في وجود مادة مسرعة للتفاعل مثل الأمونيا  أو الماء لتقليل فقد حمض الهيدروسيانيك عن طريق البلمرة.
و يمكن تحضيره أيضًا عن طريق تفاعل حمض الهيدروسيانيك السائل مع كربيد الكالسيوم. وبدلاً من ذلك ، يمكن تحضير سيانيد الكالسيوم عن طريق تفاعل غاز حمض الهيدروسيانيك مع الجير الحي (CaO) عند درجات حرارة عالية حوالي 400 درجة مئوية. و عند درجات حرارة أعلى حوالي 600 درجة مئوية ، يتشكل سيانيد الكالسيوم بدلاً من ذلك. و غالباً ما تكون المادة المحضرة ملوثة بالمشتقات البوليمرية لسيانيد الهيدروجين ، وبالتالي اللون الأسود.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.