الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » سيانو حمض الخليك (حمض السيانوخليك) Cyanoacetic Acid

سيانو حمض الخليك (حمض السيانوخليك) Cyanoacetic Acid

تعرف هذه المادة أيضا باسم حمض السيانو أسيتيك أو مانوليك أحادي Cyanoacetic acid.svgالنيتريل Malonic mononitrile ، و هي مادة صلبة استرطابية ، صيفتها الكيميائية ، و وزنها الجزيئي 85.06 جرام/مول، درجة انصهارها 66 درجة سيليزية و درجة غليانها 108 درجة سيليزية، و قابلة للتفكك عند درجة حرارة 160 درجة سيليزية إلى ثاني أكسيد الكربون و أسيتونيتريل. قابلة للذوبان في الماء و الكحول و الإيثر و شحيحة الذوبان في البنزين و الكلوروفورم . يجب إبقاء العبوة الحاوية لهذه المادة محكمة الإغلاق . تستعمل هذه المادة في صناعة مادة الباربيتال و هي مادة صلبة بيضاء اللون تستخدم كمُسكن .

يتم تحضير سيانو حمض الخليك عن طريق معالجة أملاح كلوريد الخلات مع سيانيد الصوديوم متبوعًا بالتحميض. كما يوفر التحضير الكهربائي عن طريق الاختزال الكاثودي لثاني أكسيد الكربون والأكسدة الأنودية للأسيتونيتريل يوفر سيانو حمض الخليك.
يستخدم سيانو حمض الخليك للقيام الأستلة السيانيدية، و سيانو حمض الخليك أكثر حمضية بمقدار 1000 مرة من حمض الخليك و قيمة pKa تساوي 2.5. و عند التسخينها عند 160 درجة مئوية ، تخضع لعملية نزع الكربوكسيل لانتاج الأسيتونيتريل:

C3H3NO2 → C2H3N + CO2

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.