سيانوجين Cyanogen

غاز عديم اللون و سامّ جدا  رائحة  تشبه رائحة اللوز و تصبح لاذعة و قاتله عند التراكيز العالية . صيغته الكيميائية CN)2). وزنه الذري 52.04 جرام/مول. عند حرقه يصدر عنه لهب وردي ذو أطراف مزرقّة. درجة انصهاره – 27.9 درجة سيليزية  و درجة غليانه – 21.17 درجة سيليزية. كثافته 0.9537 جرام/سم3. يمكن تحضيره مخبريا عن طريق تسخين سيانيد الزئبق II . الحجم الواحد من الماء يذوّب حوالي 4 حجوم من غاز السيانوجين . هو قابل للذوبان أيضا في الكحول و الأثير. يتميأ ببطء في المحلول المائي معطيا حمض الأوكساليك و الأمّونيا. السيانوجين تعتبر مادة هامة وسط في صناعات الأسمدة الزراعية . و أيضا يستخدم كمثبت عند صناعة النيتروسيليولوز . اكتشف السيانوجين للمرة الأولى عام 1815 بواسطة لويس جوزيف غي ـ لوساك

يتم تحضير السيانوجين عادة من مركبات السيانيد. تتضمن إحدى الطرق المخبرية التحلل الحراري لسيانيد الزئبق :

2Hg(CN)2 → (CN)2 + Hg2(CN)2

بدلاً من ذلك ، يمكن للمرء أن باجراء تفاعل بين محاليل أملاح النحاس (II) (مثل كبريتات النحاس (II) المائي) مع السيانيدات ، حيث يتشكل سيانيد النحاس (II) غير المستقر والذي يتحلل بسرعة إلى سيانيد النحاس (I) والسيانوجين.

 

2CuSO4 + 4KCN → (CN)2 + 2CuCN + 2K2SO4

و صناعيا ، يتم تحضيره بواسطة أكسدة سيانيد الهيدروجين ، وعادة ما يستخدم الكلور على مُحفز ثاني أكسيد السيليكون المنشط أو ثاني أكسيد النيتروجين على ملح النحاس. كما يمكن تحضير السيانوجين أيضًا عندما يتفاعل النيتروجين والأسيتيلين بفعل شرارة أو تفريغ كهربائي.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.