سوربيتول Sorbitol

و يعرف أيضا باسم الجلوسيتول (اليميني) D-glucitol و سوربوجيم Sorbogem، و هو كحول سداسي الهيدروكسيل ، ضعيف الهضم في جسم الإنسان ، و هو يعتبر مادة محلاة صناعية تستخدم في الأغذية قليلة السكر . صيغته الكيميائية C6H14O6 و وزنه الجزيئي 182.17 جرام/مول، و كثافته 1.287 جرام/سم3 ، و درجة انصهرة تتراوح ما بين 110-111 درجة سيليزية . و ينتج هذا السكر بسبب اختزال الجلوكوز و هو يوجد في الفواكه و الاعشاب المائية و النباتات العليا . و احيانا يسمى باسم المحلي المغذي لانه يعطي 2.6 كالوري كل جرام في مقابل 4 كالوري من السكر العادي لكل جرام . و السوربيتول قابل للذوبان في الماء و الميثانول و البيوتانول و الهكسانول الحلقي و الأسيتون و حمض الخليك. يستخدمه المرضى بداء السكري كبديل عن السكر كما يستعان في تحضير حمض الأسكوربيك .

يمكن تصنيع السوربيتول عن طريق تفاعل اختزال الجلوكوز [5] حيث يتم تحويل مجموعة الألدهيد المحولة إلى مجموعة هيدروكسيل. يتطلب التفاعل NADH ويتم تحفيزه بواسطة الانزيم المختزل الألدوز. يعتبر اختزال الجلوكوز الخطوة الأولى في مسار بوليول لأيض الجلوكوز ، وهو داخل في مضاعفات مرض السكري المتعددة.

تتضمن الآلية ترسيب التيروزين في الموقع النشط الانزيم المختزل للألدهيد . يتم نقل ذرة الهيدروجين في NADH إلى ذرة كربون ألدهيد إلكتروفيلية ؛حيث يتم نقل الإلكترونات الموجودة على الرابطة المزدوجة بين الأكسيد والأكسيد إلى الأكسجين الذي ينتزع البروتون على سلسلة جانبية من التيروزين لتشكيل مجموعة الهيدروكسيل. يتمثل دور مجموعة فينول الانزيم المختزل التيروزين للأدهيد في أن يكون بمثابة حمض عام لتوفير بروتون لأكسجين الألدهيد المختزل على الجلوكوز.

إن اختزال الجلوكوز ليس هو المسار الرئيسي لأيض الجلوكوز في الجسم البشري الطبيعي ، حيث يكون مستوى الجلوكوز في المعدل الطبيعي. ومع ذلك ، في مرضى السكري الذين يكون مستوى الجلوكوز في الدم لديهم مرتفعًا ، يمكن أن يمر ما يصل إلى ثلث نسبة الجلوكوز لديهم عبر مسار اختزال الجلوكوز.
هذا سيستهلك NADH ويؤدي في النهاية إلى تلف الخلايا.يمكن أيضًا تصنيع السوربيتول من خلال الهدرجة الحفزية للجلوكوز اليميني
و السوربيتول هو بديل للسكر، و حلاوة السوربيتول هي تماثل 60 ٪ من حلاوة السكروز (سكر الطاولة). و يشار إلى السوربيتول بأنه مُحلٍ غذائي لأنه يوفر الطاقة الغذائية: 2.6 كيلو سعرة حرارية (11 كيلو جول) لكل جرام مقابل متوسط 4 كيلو سعرات حرارية (17 كيلو جول) للكربوهيدرات. و غالبًا ما يستخدم السوربيتول في أغذية الحمية والنعناع وشراب السعال وعلكة المضغ خالية من السكر. كما أن لا يمكن لمعظم البكتيريا استخدام السوربيتول للحصول على الطاقة ، ولكن يمكن أن تتخمر ببطء في الفم بواسطة بكتيريا Streptococcus mutans ، وهي بكتيريا تسبب تسوس الأسنان. كما توجد السوربيتول في العديد من الفواكه والتوت من أشجار جنس سوربوس.
و كما هو الحال مع كحولات السكر الأخرى ، يمكن أن تسبب الأطعمة التي تحتوي على السوربيتول على مشاكل معوية. و لذلك يمكن استخدام السوربيتول كملين عندما يؤخذ عن طريق الفم أو حقنة شرجية. و يعمل السوربيتول كمسهل عن طريق سحب الماء إلى الأمعاء الغليظة ، مما يحفز حركة الأمعاء. و قد تم تحديد السوربيتول آمنا للاستخدام من قبل كبار السن ، على الرغم من أنه لا ينصح به دون نصيحة الطبيب.
و يوجد السوربيتول في بعض الفواكه المجففة وقد يسهم في التأثيرات الملينّة للخوخ. و قد تم اكتشاف السوربيتول لأول مرة في التوت الطازج في عام 1872و أيضا تم العثور عليه في ثمار التفاح والخوخ والكمثرى والكرز والتمر والخوخ والمشمش.
و يستخدم السوربيتول في علاج فرط بوتاسيوم الدم (ارتفاع البوتاسيوم في الدم) تحت الاسم التجاري كايكسالات، وغالباً ما يستخدم السوربيتول في مستحضرات التجميل الحديثة كمرطب ومثخن، كما انها تستخدم في غسول الفم ومعجون الأسنان، كما لا يمكن صنع بعض المواد الهلامية الشفافة إلا باستخدام السوربيتول بسبب ارتفاع معامل الانكسار.
و يستخدم السوربيتول كمادة مضافة للحماية بالتبريد في تصنيع سوريمي (هي عجينة مصنوعة من السمك المطحون أو أي نوع أخر من اللحم المفروم)، كما أنه يستخدم كمرطب في بعض السجائر. و بالإضافة إلى استخدامه كبديل للسكر في الأطعمة منخفضة السكر ، يستخدم السوربيتول أيضًا كمبيد للرطوبة في البسكويتات والأطعمة منخفضة الرطوبة مثل زبدة الفول السوداني ومحفوظات الفاكهة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.