الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » سوربات البوتاسيوم Potassium Sorbate C6H7KO2

سوربات البوتاسيوم Potassium Sorbate C6H7KO2

سوربات البوتاسيوم Potassium Sorbate

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون و توجد هذه المادة بشكل طبيعي في بعض الفواكه مثل توت الرماد الجبلي، و تحضر من تفاعل هيدروكسيد البوتاسيوم مع حمض السوربيك، و صيغتها الكيميائية C6H7KO2 و وزنهاسوربات البوتاسيوم Potassium Sorbate الجزيئي 150.22 جرام/مول. قابلة للتفكك عند درجة حرارة أعلى من 270 درجة سيليزية ، و كثافتها 1.36 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء .

 

استخدامات سوربات البوتاسيوم Potassium Sorbate

تستخدم سوربات البوتاسيوم لمنع العفن والخمائر في العديد من الأطعمة ، مثل الجبن واللبن واللحوم المجففة وعصير التفاح والفواكه المجففة والمشروبات الغازية ومشروبات الفاكهة والمخبوزات. يتم استخدامها في إعداد بعض المشروبات مثل شراب الهوت كيك والميلك شيك الذي تقدمه مطاعم الوجبات السريعة مثل ماكدونالدز.

كما يمكن العثور عليها أيضًا في قائمة المكونات للعديد من منتجات الفاكهة المجففة. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي منتجات المكملات الغذائية العشبية بشكل عام على سوربات البوتاسيوم ، والتي تعمل على منع العفن والميكروبات وزيادة مدة الصلاحية.

و يتم استخدامها كمادة حافظة على بيانات المكونات “سوربات البوتاسيوم” أو “E202”. و أيضا ، يتم استخدامها في العديد من منتجات العناية الشخصية لمنع تطور الكائنات الحية الدقيقة و تستخدم بعض الشركات المصنعة هذه المواد الحافظة كبديل لمادة البارابين.

 

مخاطر سوربات البوتاسيوم

في شكلها النقي ، فإن سوربـات البوتاسيوم مادة مهيجة للجلد والعين والجهاز التنفسي. فتراكيز المادة التي تصل إلى 0.5٪ لا تعد من المواد المهيجة للجلد.

و كمادة مضافة للغذاء ، يتم استخدام سوربـات البوتاسيوم كمادة حافظة بتركيزات من 0.025 – 0.1٪ . في الولايات المتحدة ، لا يُسمح بأكثر من 0.1٪ في زبدة الفاكهة والهلام والمعلبات والمنتجات ذات الصلة. تمت دراسة ما يصل إلى 0.4٪ في مخللات منخفضة الملح ، مخمرة بشكل طبيعي ، وعند دمجها مع كلوريد الكالسيوم ، يصنع 0.2٪ “مخللات جيدة النوعية”.

و يحتوي سوربات البوتاسيـوم على حوالي 74٪ من نشاط حمض السوربيك المضاد للميكروبات. وعند حسابه على أنه حمض السوربيك ، يُسمح بـ 0.3٪ في “عبوات الجبن الباردة”. فالحد الأعلى لدرجة الحموضة للفعالية هو 6.5.  كما أن الحد الأقصى المسموح به للاستهلاك البشري لمادة سوربات البوتاسيـوم هو 25 مجم / كجم ، أو 1750 مجم يوميًا للشخص البالغ (70 كجم). و في بعض الظروف ، لا سيما عند التركيزات العالية أو عندما يقترن بالنتريت ، أظهر سوربـات البوتاسيوم نشاطًا سامًا للجينات في المختبر.

التركيب الكيميائي لسوربات البوتاسيوم
التركيب الكيميائي لسوربات البوتاسيوم

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.