الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » سلفانيلاميد Sulfanilamide

سلفانيلاميد Sulfanilamide

السلفانيلاميد (السلفانيلامايد) هي مادة مضادة للجراثيم تنتمي لمجموعة السلفوناميد. كيميائيا فهي مركب عضوي يتكون من أنيلين مشتق من مجموعة السلفوناميد.
تم استخدام مسحوق السلفانيلاميد من قبل الحلفاء في الحرب العالمية الثانية لخفض معدلات الإصابة وساهم في انخفاض كبير في معدلات الوفيات مقارنة بالحروب السابقة. وقد حلت المضادات الحيوية الحديثة محل السلفانيلاميد في ساحة المعركة ؛ ومع ذلك ، لا يزال السلفانيلاميد قيد الاستخدام اليوم ، في المقام الأول لعلاج عدوى الخميرة المهبلية. و يستخدم مصطلح “سلفانيلاميد” أيضًا لوصف عائلة من الجزيئات التي تحتوي على هذه المجموعات الوظيفية. الامثله عليها تشمل:
– فوروسيميد ، مدر للبول
– السلفاديازين ، مضاد حيوي
– السلفاميثوكسازول ، مضاد حيوي

آلية العمل
كمضاد حيوي للسلفوناميد ، يعمل السلفانيلاميد عن طريق تثبيط التنافسية للتفاعلات الإنزيمية التي تنطوي على حمض بارا أمينو البنزويك (PABA). فهناك حاجة إلى PABA في التفاعلات الأنزيمية التي تنتج حمض الفوليك ، والذي يعمل بمثابة أنزيم في تخليق البيورينات والبيريميدين. لا تقوم الثدييات بتركيب حمض الفوليك الخاص بها ، لذلك لا تتأثر بمثبطات PABA ، التي تقتل البكتيريا بشكل انتقائي.
تم تحضير سلفانيلاميد لأول مرة في عام 1908 من قبل الكيميائي النمساوي بول جوزيف جاكوب جيلمو (1879-1961) كجزء من أطروحته للحصول على درجة الدكتوراه و قد تم تسجيل براءة اختراع في عام 1909.
قام جيرهارد دوماجك ، الذي قاد اختبار العقاقير Prontosil في عام 1935 وجاك وتريز و آخرون بمعهد Pasteur ، بتحديد سلفانيلاميد باعتباره سلفا ، و بشكل عام يرجع له الفضل في اكتشاف السلفانيلاميد كعامل علاج كيميائي.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.