الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » سلسلة بالمر Balmer Sieries

سلسلة بالمر Balmer Sieries

سلسلة بالمر أو خطوط بالمر في الفيزياء الذرية ، هي واحدة من بين ستة سلاسل محددة تصف انبعاثات الخط الطيفي لذرة الهيدروجين. يتم احتساب سلسلة بالمر باستخدام صيغة بالمر، وهي معادلة تجريبية اكتشفها يوهان بالمر في عام 1885.
يُظهر الطيف المرئي للضوء المنبعث من الهيدروجين أربعة أطوال موجية ، 410 نانومتر ، 434 نانومتر ، 486 نانومتر ، و 656 نانومتر ، التي تتوافق مع انبعاثات الفوتونات بواسطة الإلكترونات في الحالات المستثارة التي تنتقل إلى المستوى الكمي الموصوف بأعداد الكم n يساوي 2، و هناك العديد من خطوط بالمر فوق البنفسجية البارزة بأطوال موجية أقصر من 400 نانومتر، و عدد هذه الخطوط هو سلسلة متصلة لانهائية حيث تقترب من حد 364.6 نانومتر في الأشعة فوق البنفسجية.
بعد اكتشاف بالمر ، تم اكتشاف خمس سلاسل طيفية أخرى للهيدروجين ، تتوافق مع انتقال الإلكترونات إلى قيم n غير المستوى 2.

تتميز سلسلة بالمر بالإلكترون الذي ينتقل من المستوى الرئيسي 3 أو أكبرمنه إلى المستوى الرئيسي الثاني . تتم تسمية الانتقالات بالتتابع باستخدام الأحرف اليونانية، فمثلا يسمى الانتقال الحادث من المستوى الرئيسي 3 إلى المستوى الرئيسي 2 بالاسم H ألفا و من المستوى الرئيسي 4 إلى المستوى الرئيسي 2 بالاسم H بيتا و من المستوى الرئيسي 5 إلى المستوى الرئيسي 2 بالاسم H جاما و 6 إلى 2 بالاسم H دلتا. و نظرًا لأن الخطوط الطيفية الأولى المرتبطة بهذه السلسلة موجودة في الجزء المرئي من الطيف الكهرومغناطيسي ، تتم الإشارة إلى هذه الخطوط تاريخياً باسم “H ألفا” و “H بيتا” و “H جاما وهكذا ، حيث H هو عنصر الهيدروجين.

كان الفيزيائيون يعرفون إصدارات الذرة للأشعة الطيف قبل عام 1885 إلا أنه لم يكن في استطاعتهم حساب موقع كل خط في الطيف. واستطاع بالمر بمعادلته حساب الأربعة خطوط الموجودة في نطاق الضوء المرئي في مجموعة خطوط بالمر بدقة.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.