سلسلة النشاط

سلسلة النشاط reactivity series :

تعرف هذه السلسة أيضا باسم السلسلة الكهروكيميائية أو السلسلة الكهربائية و هي ترتيب للمواد وفق نشاطها الكيميائي بالاعتماد على جهود الاختزال المعيارية . فجهد الاختزال لأي نصف تفاعل يساوي عدديا جهد التأكسد و لكن يختلف عنه في الإشارة و لكي تسهل مقارنة انصاف التفاعلات المختلفة من حيث الجهد فقد اتفق على ان تكتب انصاف التفاعلات جميعها كعمليات اختزال و ترتيبها وفقا لجهود الاختزال في جدول خاص يطلق عليه اسم السلسة الكهركيميائية، و يلاحظ في هذا الجدول أن أنصاف التفاعلات الموجودة أعلاه تكون ذات جهد اختزال صغير بينما تلك التي تكون في أسفله ذات جهد اختزال كبير و أن جهد اختزال الهيدروجين يتوسط الجدول . ومن خلال دراستنا لذلك الجدول نستطيع ان نحسب جهد الخلية Eo في الظروف المعيارية و كذلك مقارنة قوة العوامل المؤكسدة و المختزلة و أخيرا التنبؤ بالتفاعلات ، فمثلا :
1 – يزيل الخارصين الأكسحين من مركب أكسيد النحاس (II) و لكن لا يمكن للنحاس أن يزيل الأكسحين من أكسيد الخارصين.
2 – يمكن للهيدروجين إن يختزل أكسيد النحاس (II) و لكن لا يمكنه فعل ذلك مع أكسيد الخارصين.
3- لا يمكن للنحاس أن يتفاعل مع الحموض لتحرير الهيدروجين.

و في هذه السلسة تم ترتيب العناصر طبقا لنشاطها الكيميائي الأكثر نشاطا في الأعلى و الأدنى نشاطا في الأسفل ، فمثلا الصوديوم أكثر نشاطا من المغنيسيوم و الألومنيوم ، و المغنيسيوم أكثر نشاطا من الخارصين و النحاس و الخارصين أكثر نشاطا من الحديد و الفضة . فالأكاسيد تختزل بالعناصر التي أعلى العناصر و ليس أسفلها:

CuO + Mg → MgO + Cu

MgO + Cu → لا يحدث تفاعل

و تختزل أيونات الفلزات من العناصر التي أعلاها و ليست التي أسفلها :

2Ag + Zn → Zn2+ + 2Ag

Zn2+ + Ag → لا يحدث تفاعل

فكلما انتقلنا في السلسلة من أسفل لأعلى ، كان تفاعل العنصر مع الماء أو الحموض أكثر نشاطا و عنفا . فالصوديوم يتفاعل بعنف مع الماء البارد ، بينما المغنيسيوم يتفاعل ببط مع الماء البارد و لكنه بعنف مع بخار الماء . سلسلة النشاط تشمل فقط الفلزات بينما سلسلة النشاط الكهربائي تشمل اللافلزات أيضا.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الخلية Cell

هناك عدة مواضيع حول مفهوم الخلية في الكيمياء ، للمزيد يرجى الضغط على احد الروابط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.