سكريات أحادية

سكريات أحادية monosaccharide :D-Glucose

السكريات هي جزيئات حيوية تتكون من الكربون و الهيدروجين و الأكسجين، و لها الصيغة العامة CH2O)n) و تصنف السكريات إلى أربعة مجموعات السكريات الأحادية و السكريات الثنائية و متعددة السكريات (عديدة السكريات) و الجلايكوكونجوجيتات .

و تعرف ايضا باسم السكريات البسيطة و هي مركبات اساسية تعمل كوحدات بنائية للكربوهيدرات . و السكريات الاحادية هي الدهيدات او كيتونات عديدة الهيدروكسيل أي انها جزيئات يوجد بها أكثر من مجموهة هيدروكسيل OH و مجموعة كربونيل  C=O اما في ذرة الكربون الطرفية ( ألدهيد ) أو في ذرة الكربون الثانية ( كيتون ) و الصيغة العامة للسكريات الأحادية CnH2On . فأغلب السكريات الأحادية الموجودة في الخلية تتكون إما من خمس أو ست ذرات كربون:

  • السكربات الأحادية المكونة من خمس ذرات كربون  C5H10O5 تعرف باسم البنتوز Pentose
  • السكربات الأحادية المكونة من ست ذرات كربون  C6H12O6 تعرف باسم الهكزوس Hexose

و من أشهر السكريات الأحادية الخماسية هي الريبوز و الدييوكسي ريبوز (الريبوز منزوع الأكسجين) . اما من أهم السكريات الحادية السداسية فهي الجلوكوز و الفركتوز و الجلاكتوز و لها الصيغة العامة C6H12O6 و لكنهها تختلف فيما بينها في البُنية الكيميائية للذرات.

ترتبط مجموعة الكربونيل في المحلول المائي مع مجموعة هيدروكسيل واحدة لتكون مركب حلقي . و تصنف السكريات الاحادية على حسب عدد ذرات الكربون في الجزيء فالثلاثية تحتوي على ثلاثة ذرات كربون و الرباعية تحتوي على اربعة ذرات كربون و الخماسية على خمسة و السداسية على ستة و السباعية على سبعة ذرات كربون . و أغلب السكريات الاحادية تحتوي ما بين خمسة إلى ستة ذرات كربون . فمن بين اهم السكريات الاحادية الخماسية هو الرايبوز ، بينما يكون كل من الجلوكوز و المانوز و الجلاكتوز و الفركتوز أمثلة على السكريات السداسية .

يوجد العديد من مشتقات السكريات الأحادية الهامة و منها حمض الأسكوربيك المشتق من الجلوكوز ، و من بين الكحولات السكرية الهامة السوربيتول و المانيتول و هما يستخدمان كمواد تحلية . اما الجلايكوسيدات و المشتقة من السكريات الأحادية منتشرة على نطاق واسع في الطبيعة و خصوصا في النباتات . اما الأمينات السكرية و هي سكريات تم استبدال مجمةعة هيدروكسيل او أكثر بمجموعة أمين توجد كمكونات للجلايكولبيدات و في كايتينات الأرثوبودات .

سكريات ثنائية disaccharide

متعددة السكريات Polysaccharide

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ما هو الزويتريون Zwitterion أو الجزئ المتعادل أو الأيون المزدوج (أيون زويتر)؟

في الكيمياء ، الزويتريون Zwitterion (أيون الزويتر) أو الأيون المزدوج هو جزيء متعادل يحتوي على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.