الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » سداسي ميثيلين رباعي الأمين Hexamethylenetetramine

سداسي ميثيلين رباعي الأمين Hexamethylenetetramine

يعرف ايضا باسم هكسامين  hexamine و ميثين أمين methenamine و أوروتروبين urotropin، و سيستامين Cystamin و هي مادة عضوية غير متجانسة صلبة بلورية عديمة اللون و الرائحة ، صيغتها الكيميائية C6H12N4، وزنها الجزيئي 140.19 ، كثافتها 1.331 جرام/سم3 ، تتسامى عند درجة حرارة 263 درجة سيليزية. قابلة للذوبان في الماء الكلوروفورم و الميثانول و الإيثانول المطلق و الأسيتون و البنزين و الإكزيلين و الإيثر . تستخدم هذه المادة في انتاج راتنجات الفينول مع الفورمالديهايد و يستعمل في الكيمياء التحليلية و في الطب كمعقم .

لهذه المادة هيكل يشبه القفص و يشبه أيضا مركب الأدامانتين adamantane. و هذا المركب مفيد جدا في تحضير المركبات الكيميائية الأخرى ، على سبيل المثال ، المواد البلاستيكية والأدوية والمواد المضافة المطاطية. يتسامى في فراغ عند 280 درجة مئوية.
اكتشف ألكسندر بتلروف “سداسي ميثيلين رباعي الأمين” في عام 1859. و يتم تحضيره صناعيا من خلال الجمع بين الفورمالديهايد و الأمونيا . و يمكن إجراء التفاعل في طور الغاز وفي المحلول.

يتمثل الاستخدام السائد لسداسي ميثيلين رباعي الأمين في إنتاج مستحضرات على شكل مساحيق أو سائلة من الراتنجات الفينولية ، حيث يتم إضافته كمكون تصلب. يتم استخدام هذه المنتجات التي تستخدم في عمليات التجليد و أيضا في صناعة المواد المضادة للحريق.
لقد اقترح أن سداسي ميثيلين رباعي الأمين يمكن أن يعمل ككتلة بناء جزيئية للبلورات الجزيئية ذاتية التجميع.

الاستخدامات الطبية
كملح حمض المندليك فهو يستخدم لعلاج التهاب المسالك البولية. حيث يتحلل في درجة الحموضة الحمضية لتشكيل الفورمالديهايد والأمونيا ، والفورمالديهايد مبيد للجراثيم و قد تم تقليل استخدامه مؤقتًا في أواخر التسعينيات ، وذلك بسبب الآثار الضارة ، وخاصة التهاب المثانة النزفي الناجم عن زيادة الجرعة الكيميائية . ولكن تمت إعادة اعتماد استخدامه الآن بسبب انتشار مقاومة المضادات الحيوية للعقاقير الأكثر استخدامًا. هذا الدواء مناسب بشكل خاص للعلاج الوقائي على المدى الطويل من عدوى المسالك البولية ، لأن البكتيريا لا تطور مقاومة للفورمالدهايد.
و يستخدم سداسي ميثيلين رباعي الأمين في صناعة أقراص وقود الهكسامين التي يستخدمها المعسكرون والهواة والمنظمات العسكرية ومنظمات الإغاثة لتسخين أطعمة التخييم أو حصص الإعاشة العسكرية و الذي يحترق بدون دخان ، وكثافة عالية من الطاقة تبلغ 30.0 ميغا جول لكل كيلوغرام ، كما أنه لا يتحول إلى سائل أثناء الاحتراق ، ولا يترك أي رماد .

المضافات الغذائية
يستخدم سداسي ميثيلين رباعي الأمين أو الهكسامين كمادة مضافة للغذاء كمواد حافظة و قد تمت الموافقة على استخدامه لهذا الغرض في الاتحاد الأوروبي حيث تم إدراجه تحت رقم E239 ، ومع ذلك لم تتم الموافقة عليه في الولايات المتحدة الأمريكية أو روسيا أو أستراليا أو نيوزيلندا.

كاشف في الكيمياء العضوية
سداسي ميثيلين رباعي الأمين يعتبر كاشف متعدد الاستخدامات في التحضيرات العضوية ويتم استخدامه في تفاعل داف (تشكيل أرين) و تفاعل السومليت (تحويل هاليدات البنزيل إلى الألدهيدات) ، وفي تفاعل ديليبين (تحضيرالأمينات من هاليدات الألكيل).

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.